+A
A-

النائب السيسي للــ(البلاد): خطة شاملة لأجلاء الرعايا الراغبين بالعودة خلال شهرين

أكد رئيس لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب محمد السيسي البوعينين للــ(البلاد) تأكيد ممثلي الحكومة في الاجتماع الذي عقد اليوم بمجلس النواب للوقوف على ملف اجلاء رعايا المملكة على وجود خطط شاملة لإخلاء جميع البحرينيين المتواجدين في الخارج، والراغبين في العودة الى البلاد واللذين يبلغ عددهم (3027) مواطن.

وبين السيسي توضيح الحكومة بأن إشكالية تأخير اخلاءهم ترتبط في اغلاق بعض المطارات، ورفض بعض الدول استقبال الطائرات التي تمثل خطوط جوية معينة.

وعن أرقام الراغبين في العودة البحرين قال" من مصر 213 شخصاً، الأردن 364، بريطانيا 250، المانيا 68، روسيا 59، ايران 1630، تايلاند 54، السعودية 34".

في الأثناء، بين النائب ممدوح الصالح بأنه تم وضع خطة اجلاء متكاملة من ايران لكلا من المدن (مشهد، طهران، شيراز، لار) وعلى مدى شهرين عبر تنظيم رحلات منتظمة تبدأ منذ غداً وتنتهي في 28 مايو المقبل.

وأكد على أهمية الأخذ بأقصى درجات الاحتراز في الطائرات من خلال التباعد، بما يقلل من استيعاب الطائرات لأعداد أكبر، والعمل الالتزام بكافة المعايير الدولية الطبية التي من شأنها أن تحمي الموظفين والطواقم الطبية.

الى ذلك، أشاد كل من النائبين علي إسحاقي والعشيري في بيان مشترك بجهود الجهات الحكومية وتلبية مطالبات النواب ونداءات الشارع البحريني بسرعة إجلاء المواطنين البحرينيين العالقين في مسقط والدوحة نظرا لوضعهم الإنساني.

وأكدا بأنهما وبمعية زملائهم أصحاب السعادة النواب ومنذ الدقائق الأولى كانوا على تواصل مع سعادة السفير البحريني في مسقط الدكتور جمعة الكعبي، لمتابعة حيثيات الموضوع مع الجهات المسؤولة بسلطنة عمان الشقيقة و وزارة الخارجية البحرينية وصولا للحظة إجلاء المواطنين البحرينيين لأرض الوطن

وثمنا الدعم المتواصل بمجلس النواب للإجراءات الحكومية ضد فايروس كورونا وفريق البحرين بقيادته الحكيمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة النائب الأول، حيث ثمن كل من إسحاقي والعشيري الجهود الحثيثة لفريق البحرين بإدارة هذه الأزمة واحتواء انتشارها بكل السبل الممكنة، معربين عن امتنانهم الشديد لهذه الجهود الجبارة.

وأكدوا على ضرورة العمل يدا بيد للإسراع بإجلاء بقية المواطنين من كافة الدول الموبوءة، كما وعبرا عن رفضهما التام لاستغلال الملف اي استغلال سياسي وطائفي وأن عمليات الاستجابة للنداءات الأخيرة بإجلاء العالقين تضع حداً للمتربصين بالبحرين، والطامعين بانتهاز الفرص والتدخل في شؤونها.

كما أثنى النائبين على كلمة حضرة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة حين أشار إلى أن "سلامة المواطن أولوية أينما كان، وأن حكومة البحرين لم ولن تتخلى عن مواطنيها، فهم في رعايتها أينما كانوا" ، منوهين أنهم على ثقة بأن حكومتنا الرشيدة وعلى رأسها جلالة الملك المفدى حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله ورعاه، لا تقبل المساس بالمواطن البحريني وكرامته بأي شكل.