+A
A-

سجن 3 شبان 15 عاما لجلبهم ونقلهم للمواد المخدرة

عاقبت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى ثلاثة شبان وافدين بسجنهم لمدة 15 سنة وبتغريم كل منهم مبلغ 5000 دينار، إضافة لتغريم اثنين منهم مبلغ 50 دينارا إضافية؛ وذلك لنقلهم وجلبهم مادة الهيروين المخدرة والمؤثر العقلي الميتامفيتامين بقصد الاتجار فيها لصالح آخر مقيم في بلادهم وحيازة اثنين منهم لمواد إباحية في هواتفهم النقالة، كما أمرت المحكمة بإبعادهم نهائيا عن البلاد بعد تنفيذ العقوبة المقضي بها وبمصادرة المضبوطات.

وقالت المحكمة في أسباب حكمها أنه ونظرا لظروف الدعوى وملابساتها فإنها تأخذ المتهمين بقسط من الرأفة وتنزل بعقوبة جريمة جلب المواد المخدرة بقصد الاتجار إلى الحد الوارد بالمنطوق عملا بحقها المخول لها بمقتضى المادة (72) من قانون العقوبات.

وذكرت المحكمة في حكمها أن وقائع القضية تتحصل في أن معلومات وردت للشاهد الأول بالقضية -ملازم أول- أكدتها تحرياته السرية، تفيد قيام المتهمين الثلاثة بتكوين وإدارة شبكة عمل في جلب المواد المخدرة عن طريق المنفذ الجوي -مطار البحرين الدولي- بقصد الاتجار بها بداخل مملكة البحرين، حيث يقوم المتهم الأول بجلبها للبلاد ويسلمها للمتهمين الثاني والثالث، اللذان يروجانها في المملكة بقصد الاتجار، وأنهم اتفقوا على قيام المتهم الأول بجلب كمية من تلك المادة المخدرة عن طريق المطار.

وبتاريخ 29 أغسطس 2019 أبلغهم الأول أنه سيصل للبحرين في الساعة 5:30 مساء، فاستصدر الملازم أول إذنا من النيابة العامة لضبطهم وتفتيش شخصهم ومساكنهم، ونفاذا لذلك الإذن توجه إلى مطار البحرين الدولي ومرر تلك المعلومات وصورة المتهم الأول إلى إدارة الجمارك، ونسق معهم في تأمين المداخل والمخارج.

وبعد هبوط الطائرة شوهد المتهم الأول فحوله شاهد الإثبات الثاني ضابط الجمارك إلى المسار الأحمر وفتش أمتعته تفتيشا دقيقا، حيث عثر على كتابين مشبعين بمادة ثبت معمليا أنها الميتامفيتامين المؤثرة عقليا وملوثين بمادة أخرى ثبت معمليا أنها لمادة الهيروين المخدرة، وكذلك حقيبة كانت قاعدتها ملوثة بمادة ثبت معمليا أنها مادة الهيروين المخدر.

وبعد إحالته والمضبوطات لمكتب مكافحة المخدرات بالمطار، قرر المتهم الأول للشاهد الأول أنه جلب المضبوطات لصالح المتهم الثاني الذي حضر لقاعة المطار لاستقباله، فتم القبض عليه، وبسؤال الثاني عن المتهم الثالث أجاب بأنه ينتظر في مواقف السيارات الخاصة بالمطار، فقبض عليه هو الآخر.

بعدها توجه الملازم أول رفقة أفراد الشرطة والمتهمين الثاني و الثالث إلى مسكن المتهمين لتفتيشهما، وفيه تم العثور على كيس شفاف به مادة الميتامفيتامين وميزانين حساسين ملوثين بمادة بيضاء ثبت معمليا أنها الهيروين الميتامفيتامين وأكياس شفافة جديدة يعتقد استخدامها في وزن وبيع المواد المخدرة.

واعترف المتهمين الثاني والثالث أنهما حازا ونقلا مواد مخدرة بقصد الاتجار حوالي 10 مرات، بأن اتفقا مع آخر مجهول مقيم في بلادهما على أن يقوم المجهول بجلبها لهما إلى مملكة البحرين ومن ثم يتوليا هما نقلها وتوزيعها بالداخل؛ مقابل مبالغ مالية يدفعها لهما عن طريق حوالات إلى ذويهما في دولتهم، بعد أن يرسل إليهما موقع وجودها فيأخذانها ويحتفظان بها، ومن ثم يتواصل معهما ويطلب منهما أن ينقلا كمية معينة إلى المكان الذي سوف يدلهما عليه، فيقومان بوزنها بميزان حساس ويضعانها في أكياس صغير وينقلانها إلى الموقع المتفق عليها ويخبئانها فيه ومن ثم يصورانها وكذلك الموقع ويرسلون الصور والعنوان له فيرسلها المجهول بدوره إلى الأشخاص الذين سيستلمونها، وعند استلامهم لها يرسلون له قيمتها عن طريق حوالات نقدية.

وبتفريغ هاتفي المتهمان الأول والثاني تبين احتوائهما على مواد اباحية عبارة عن صور ومقاطع فيديو.

وكانت أحالتهما النيابة العامة للمحاكمة على اعتبار أنهم في غضون عام 2019، ارتكبوا الآتي:

أولا: المتهمون جميعا: جلبوا بقصد الاتجار مادة الهيروين المخدرة والمؤثر العقلي الميتامفيتامين في غير الأحوال المرخص بها قانونا.

ثانيا: المتهمين الثاني والثالث: حازا ونقلا بقصد الاتجار مادة الهيروين المخدرة والمؤثر العقلي الميتامفيتامين في غير الأحوال المرخص بها قانونا.

ثالثا: المتهمين الأول والثاني: حازا مواد اباحية في وسيلة تقنية المعلومات.

فلهذه الأسباب حكمت المحكمة بمعاقبة المتهم الأول بالسجن 15 سنة غرامة 5000 دينار،

وبمعاقبة الثاني والثالث 15 سنة وغرامة 5000 دينار عن تهمتي جلب ونقل المواد المخدرة بقصد الاتجار للارتباط، وأمرت بتغريم المتهمين الأول والثاني مبلغ 50 دينار عن تهمة حيازة مواد اباحية، وبإبعادهم جميعا نهائيا عن مملكة البحرين بعد تنفيذ العقوبة المقضي بها وبمصادرة المضبوطات.