+A
A-

الشركة البحرينية الكويتية للتأمين ش.م.ب. تعلن عن النتائج المالية

يسر الشركة البحرينية الكويتية للتأمين ش.م.ب. (وتحمل رمز التداول في بورصة البحرين: BKIC.BH وبورصة الكويت: ب ك تأمين) أن تعلن عن نتائجها المالية الموحدة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019م وهي كما يلي:

فقد سجلت الشركة في الثلاثة شهور المنتهية في 31 ديسمبر 2019 خسارة بمبلغ 31 ألف دينار بحريني بالمقارنة مع ربح في الربع الأخير من العام السابق بلغ 342 ألف دينار بحريني عائد إلى مساهمي الشركة.  وبالنسبة لربحية السهم لم  يحقق أي ربح في الربع الأخير من العام الحالي بالمقارنة مع 2 فلس في الربع الأخير من العام السابق وبلغ مجموع الدخل الشامل 741 ألف دينار بحريني خلال الربع الأخير من العام الحالي بالمقارنة مع 819 ألف دينار بحريني لنفس الفترة من العام السابق، أي بانخفاض نسبتها 10%.  وزاد إجمالي الدخل من الأقساط بنسبة 2%، من 32 مليون دينار بحريني في الربع الأخير من عام 2018م إلى 32,8 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام الحالي كما بلغ الربح المكتتب خلال الربع الأخير من العام الحالي 144 ألف دينار بحريني، بالمقارنة مع 112 ألف دينار بحريني لنفس الفترة من العام السابق أي بزيادة نسبتها 29%، وإنخفض صافي الدخل من الاستثمار بنسبة 21%، من 181 ألف دينار بحريني في نهاية الربع الأخير من العام السابق إلى 143 ألف دينار بحريني في الربع الأخير من العام الحالي.

ويعود سبب الإنخفاض في صافي الربح للثلاثة شهور المنتهية في 31 ديسمبر 2019م بالمقارنة مع نفس الفترة من العام السابق إلى المصاريف الإستثنائية بالإضافة إلى الإنخفاض في صافي الدخل من الإستثمار.

 أما بالنسبة لنتائج الشركة (الموحدة) عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019 ، تمكنت الشركة من تحقيق ربح صافي عائد إلى مساهمي الشركة بلغ 2,701 مليون دينار بحريني مقارنة مع 3,155 مليون دينار بحريني في العام السابق، وذلك بانخفاض نسبته 14%. وقد بلغت ربحية السهم الواحد 19 فلس مقارنة مع 22 فلس في العام السابق. وبلغ مجموع الدخل الشامل 3,9 مليون دينار بحريني في نهاية عام 2019م مقارنة مع 2,9 مليون دينار بحريني في نهاية عام 2018م، أي بزيادة نسبتها 35%. وزاد إجمالي الدخل من الأقساط بنسبة طفيفة جدا من 81,6 مليون دينار بحريني في عام 2018م إلى 81,7 مليون دينار بحريني في عام 2019م. وبلغ الربح المكتتب 2,2 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 1,9 مليون دينار بحريني في العام السابق أي بزيادة نسبتها 16%. كما ارتفع صافي الدخل من الاستثمار بنسبة 3%، من 2,01 مليون دينار بحريني في نهاية العام السابق إلى 2,07 مليون دينار بحريني في نهاية العام الحالي.

ويعود سبب الإنخفاض في صافي الربح للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019م مقارنة بالعام السابق إلى المصاريف الإستثنائية التي تكبدتها الشركة خلال العام والمتمثلة في ضريبة القيمة المضافة غير المحصلة على البوالص السابقة قبل إصدار القانون ومصاريف برنامج التقاعد الإختياري التي بلغ مجموعهما 633 ألف دينار بحريني.

هذا وقد بلغ إجمالي أصول الشركة خلال الفترة المالية المنتهية في 31 ديسمبر من العام الحالي 246 مليون دينار بحريني، بالمقارنة مع 212 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام السابق، وذلك بزيادة نسبتها 16%. ومن جانب آخر بلغت حقوق المساهمين 38 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 36 مليون دينار بحريني في العام السابق أي بزيادة نسبتها 6%. كما ارتفعت الاحتياطيات الفنية من 29,5 مليون دينار بحريني في نهاية العام السابق إلى 31,3 مليون دينار بحريني في نهاية العام الحالي.

وتعقيباً على النتائج المالية، أعرب مجلس الإدارة عن رضاه التام عن أداء الشركة خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019م حيث حققت نمواً في صافي الدخل من الأقساط وسجلت إنخفاضاً في معدل الخسائر وزيادة في أرباح الاستثمار، إلا أن المصاريف الإستثنائية (غير المكررة) التي تكبدتها الشركة خلال العام قد حالت دون تحقيق النتائج المرجوة.

كما قرر مجلس الإدارة رفع توصية بتوزيع أرباح أسهم نقدية عن العام 2019م على المساهمين المسجلين بتاريخ انعقاد الجمعية العامة العادية بنسبة 15% أي ما يعادل 15 فلس للسهم من رأس المال المدفوع البالغ 14,3 مليون دينار بحريني.

ومن جهته قال الرئيس التنفيذي للشركة السيد إبراهيم الريس بأن الشركة لازالت تتبوأ مركز الصدارة في سوق التأمين البحريني وتسعى باستمرار إلى تطوير خدماتها للمحافظة على وضعها الريادي عن طريق طرح منتجات جديدة وتطوير المنتجات الحالية، مؤكداً في الوقت ذاته على أهمية إستخدام التكنلوجيا في أعمال الشركة لتواكب التطورات الحديثة في عالم الـتأمين. كما أشار السيد الريس بأن الشركة حاصلة على تصنيف إئتماني بدرجة -A (ممتاز) مع نظرة مستقبلية مستقرة وهو أعلى تصنيف إئتماني تحصل عليه شركة تأمين مباشر محلية في مملكة البحرين، حيث يعكس المتانة المالية التي تتمتع بها الشركة لمواجهة التزاماتها المستقبلية.

والجدير بالذكر أن البحرينية الكويتية للتأمين هي إحدى الشركات التابعة لمجموعة الخليج للتأمين وهي أكبر مجموعة للتأمين في الكويت من حيث الأقساط المكتتبة والمحتفظ بها من خلال عملياتها في قطاع التأمين على الحياة والتأمينات العامة والتأمين التكافلي وقد أصبحت الخليج للتأمين إحدى أكبر مجموعات التأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث لها حصص مُلكية في شركات في السعودية والأردن ولبنان وسوريا ومصر والعراق والبحرين والإمارات والجزائر وتركيا والكويت.

كما تعتبر شركة مشاريع الكويت (القابضة) أكبر المساهمين في مجموعة الخليج للتأمين تليها شركة فيرفاكس فايننشال هولدينغز الكندية.

وتنوه الشركة السادة المساهمين بأن البيانات المالية للفترة والبيان الصحفي متوفران على الموقع الإلكتروني لبورصة البحرين وبورصة الكويت.