+A
A-

"الكهرماء": لا أجرة إضافية لاستبدال العدادات

424 ألف عداد كهرباء في شبكة التوزيع بأسعار بين 31 و60 دينار

224 ألف و288 عدادا ماء مراد استبداله

نسبة الخطأ في عدادات الماء الذكية لا تتعدى 2% - خطة استبدال العدادات التقليدية خلال 3 سنوات

قال وزير الكهرباء والماء وائل المبارك إنه تم وضع خطة تهدف إلى استبدال جميع العدادات التقليدية (الإلكتروميكانيكة) بعدادات ذكية، وحسب هذه الخطة كان من المفترض الانتهاء من عملية الاستبدال خلال ثلاث سنوات من الآن.

ولفت في رده على سؤال للنائب عيسى الدوسري إلى أن هيئة الكهرباء والماء تدرس وضع خطة جديدة تشمل وضع نظام جديد متكامل للفواتير، وتضمن تسريع وتيرة العمل للانتهاء من هذا المشروع خلال أقصر مدة ممكنة بدون التأثير على الخدمات القائمة.

وبلغ مجموع عدادات الكهرباء في شبكة التوزيع 424 ألف عداد تقريبا، وتختلف أسعار العدادات حسب النوع، وفيما يلي تفصيل لأسعار العدادات وفقاً لآخر مناقصة بين 31 وتصل إلى 60 دينار، بين أحادية الطور وثلاثية الطور، والعدادات التي تعمل بمحولات التيار.

وذكر أن مجموع عدادات الماء المراد استبدالها يبلغ 224 ألف و288 عداد، وتتراوح أسعار العدادات الذكية بين 48 دينار و79 دينار للعداد الواحد بالنسبة لقياس 15 مليمتر بالمواصفات المطلوبة وهي العدادات التي تستخدم في القطاع السكني، وقد يصل سعر العداد إلى 164 دينار في بعض الحالات (حجم 25 مليمتر).

وأكد أنه لا يتم احتساب أي أجرة اضافية لاستبدال العدادات.

وبين أن عدادات الكهرباء الذكية دقيقة، حيث يتم استيراد العدادات المستخدمة في البحرين من شركات عالمية رائدة في مجال تصنيع العدادات و تمر العدادات الذكية باختبارات نوعية في مختبرات مستقلة معتمدة بالإضافة إلى اختبارات روتينية لكل عداد على حده بعد عملية التصنيع وقبل عملية الشحن.

وأضاف أنه تتم عملية الموافقة على إرسال الشحنة بناء على مراجعة نتائج هذه الاختبارات، هذا وتقوم إدارة توزيع الكهرباء بفحص عدد منها مجددا قبل التركيب، علماً بأن مدى دقة هذه العدادات يصل إلى ( ۱%).

وتابع بشأن عدادات الماء أن العدادات الإلكترونية الذكية توفر دقة قياس عالية (مدي ديناميكي يصل إلى R400 – بالمواصفات العالمية) في القراءات مقارنة بالعدادات الميكانيكية، علماً بأن نسبة الخطأ لا تتعدى ۲ %.

وأكد أن مملكة البحرين استندت على أفضل التجارب العالمية، حيث أن العدادات المستخدمة في المملكة سبق أن تم استخدامها في العديد من الدول كبريطانيا وهولندا والسويد والدنمارك وغيرها، وعلى المستوى الخليجي تم استخدام نفس هذه العدادات من قبل كل من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة.

وأضاف بشأن عدادات الماء أن أكثر دول العالم بدأت في استخدام العدادات الذكية، وعلى سبيل المثال في منطقة الخليج بدأت كل من سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية في استخدام نفس العدادات التي تستخدمها مملكة البحرين.