+A
A-

العمل على وضع خطط للمحافظة على البيئة وتدوير النفايات والتنسيق مع متخذي القرار

في مؤتمرا ًحول دور الاستدامة والتكنولوجيا في إدارة الموارد الذي استضافته العاصمة العمانية مسقط يوم الاثنين 21 اكتوبر 2019،  قال نائب الرئيس التنفيذي للتطوير الإستراتيجي في الشركة العمانية لخدمات البيئة “بيئة”  الشيخ محمد بن سليمان الحارثي بأن هناك تنسيق مستمر ودائم مع متخذي القرار في جمع المجالات في عمان من أجل وضع وخطط للمحافظة على البيئة.

وأضاف الحارثي: «من أجل التنمية المستدامة والاقتصاد والتكنولوجيا نسعى دائماً في خلق تنسيق وتفاهم من أجل العمل مع بعض لإتخاذا القرارات المناسبة التي تكون فائدتها أعم وأهم  لعمان».

وذكر «بأنه توجد العديد من التحديات التي تواجههم على مستوى الاستدامة البيئية والاقتصاد الدائري، منها التحكم بالنفايات بشكل عام، إلى جانب إيجاد إطار قانوني مطبق للتحكم بالممارسات غير القانونية».

وعن تفاصيل المؤتمر الدولي للاستدامة والموارد والتكنولوجيا  الذي سيقام (من 10-12 فبراير 2020، في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض،  قال الحارثي «بأن “بيئة” متواصلة دائمًا مع وزارة البيئة والشئون المناخية للتأكد من إيجاد إطار قانوني واضح وفيه متابعة ومراقبة مستمرة، وذلك لسهولة ضبط القطاع والاستفادة من النفايات  وأستخدام الموارد المستفاد منها».

من جهتها، أوضحت مديرة السياسات لسلسلة مؤتمرات (G-STIC)  د.  فيرلي فانديوييرد،  «نحن سعيدون للغاية بالعمل مع ISRTC،»وهناك تحديات بعد مرور4 سنوات منذ إطلاق برنامج 2030 وأهداف التنمية المستدامة المتعلقة به (SDGs) ولذا يجب علينا التغيير وبشكل أسرع عما سبق. G-STIC وISRTC يتشاركان الاعتقاد بأنه يمكن تحقيق أهداف التنمية المستدامة بشكل أكثر كفاءة عن طريق استخدام الحلول التكنولوجية لمواجهة تحديات التنمية المستدامة».

وأضافت «نحن نسعى إلى توعية الناس بأهمية البيئة وتدوير النفايات وكيفية  تغيير في القوانين والتشريعات من أجل بيئة مستدامة، وعلى الحكومات استعمال الموارد  الجيدة واستغلالها بالشكل الصحيح».

كما اوضح نائب الرئيس التنفيذي للتطوير الإستراتيجي في الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة “بيئة”  الشيخ محمد بن سليمان الحارثي «نأمل أن يساهم المؤتمر في دعم مساعي السلطنة؛ لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة من خلال ربط الخبرات العالمية وتوحيد الجهود بين القطاعات المختلفة».

واستعرض المدير التنفيذي لمركز عمان للمؤتمرات والمعارض المهندس سعيد الشنفري، عن إمكانيات المركز الذي صمم بأعلى المقاييس العالمية لجذب واستضافة أهم الفعاليات والمؤتمرات المحلية والعالمية، كما حصل على أعلى درجات الاستدامة البيئية في تصميمه، محققا أعلى تقييم  في عمان بفئته الذهبية لتطبيقه الاعتبارات الأساسية للأبنية الخضراء بهدف تحقيق التنمية المستدامة.

الجدير بالذكر أن الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" ستستضيف المؤتمر الدولي للاستدامة والموارد والتكنولوجيا (ISRTC2020)  والذي سيستقطب عدد من الخبراء، والأكادميين ،وواضعي السياسات والشركاء الاستراتيجيين. يهدف المؤتمر إلى المساهمة في رؤية عُمان 2040 وتنويع مصادر الدخل في سلطنة عُمان والمنطقة ،مما يجعل عمان قوة رائدة في التحول التكنولوجي نحو مستقبل مستدام. إضافة إلى إنشاء منصة إقليمية لتسريع نشر الابتكارات التكنولوجية المتطورة، تحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة وتعزيز مبادئ الاقتصاد الدائري.