+A
A-

وزير الأشغال يبحث التعاون المشترك مع وفد لجنة الصناعة والطاقة بغرفة التجارة‎

استقبل سعادة وزير الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني م. عصام بن عبدالله خلف بمكتبه بشؤون الأشغال وفد لجنة الصناعة والطاقة بغرفة تجارة وصناعة البحرين برئاسة السيد حامد راشد الزياني.

وأكد الوزير خلف خلال الاجتماع ً أن (الأشغال) كوزارة خدمية تمد يد التعاون مع لجنة الصناعة والطاقة تحديداً ومع غرفة تجارة وصناعة البحرين عموماً في كافة المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف م. خلف أن صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة يوجه دائماً بتكثيف التعاون مع القطاع الخاص وتسهيل مهماته كونه الشرك الأساسي في رفد وتعزيز الاقتصاد المحلي، مضيفاً أن وزارة الأشغال تدعم كافة الجهود التي تقوم بها غرفة التجارة والصناعة بما يحقق المنفعة العامة.

وتحدث السيد حامد الزياني رئيس لجنة الصناعة والطاقة بغرفة تجارة وصناعة البحرين عن بعض المواضيع تركزت في إنشاء شركة لإعادة التدوير بمملكة البحرين، وإقامة منتدى بيئي بشأن إعادة التدوير خلال العام الحالي، بالإضافة إلى فتح الأبواب لمشاريع وأفكار جديدة.

وتطرق رئيس لجنة الصناعة والطاقة بالشرح إلى موضوع استغلال المخلفات في انتاج الطاقة كصناعة، ونوّه الى الاستفادة من مخلفات الالمنيوم واطارات السيارات ايضا اضافه الى ان يكون هناك ادارة شاملة لموضوع المخلفات، كما ركز الزياني على موضوع الطاقة الشمسية في المناطق التي تنتشر فيها أنابيب النفط والغاز وذلك للاستفادة من هذه المناطق وتغطيتها بالألواح الشمسية، مشيراً إلى أن موضوع استيراد المخلفات واعادة تصنيعها في المملكة يحتاج الى دعم من الحكومة.

وأوضح السيد حامد الزياني قائلاً: نتطلع إلى إشراك وزارة الأشغال في المنتدى الذي ستنظمه غرفة تجارة وصناعة البحرين خلال الربع الأول من العام 2020 ضمن منصة سنوية خاصة، ونأمل مشاركة متحدثين من وزارة الاشغال للبحث في مواضيع الطاقة الشمسية بجانب موضوع المخلفات، خاصة وأن الوزارة تضم عدداً من المهندسين وأصحاب الاختصاص والخبرة.

وأضاف الزياني: إن لدى (الغرفة) قاعدة تواصل مع الجمهور تصل إلى نحو 37 ألف مستخدم لقاعدة البيانات، وإنه بالإمكان توجيههم للتصويت للمبادرات الهادفة في هذا المجال، كما أن في الغرفة 10 لجان متخصصة، وقد قامت لجنة الصناعة والطاقة بالتنسيق مع كبريات الشركات المحلية مثل شركة نفط البحرين (بابكو)، شركة الخليج للصناعات البتروكيماوية (جيبيك)، شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، شركة الغاز الوطنية (بناغاز) وغيرها من شركات التصنيع الأساسية في المملكة، كما جهزت اللجنة تقريراً يتضمن خلق الوظائف المجدية ومتابعة مشاكل الأراضي الصناعية مع المختصين.

وتطرق الزياني إلى أن منطقة (ألبا) الصناعية في الوقت الراهن تضم مجرد مخرج واحد للدخول والخروج، منوهاً بالدور الذي يمكن لوزارة الأشغال اتخاذه للمساهمة في إيجاد تصورات لحلول الطرق المقترحة في هذا الشأن.

من جهته أوضح سعادة وزير الأشغال قائلاً: بخصوص المنطقة الصناعية وموضوع إيجاد مداخل إضافية لها، فان الوزارة تدرس هذا الأمر حالياً حيث تم الاتفاق عليه في اللجنة الوزارية، موضحاً أن مشروع تطوير تقاطعي ألبا والنويدرات قد تم توسيع نطاقه ليمتد إلى قرية عسكر بغرض تحسين الوضع المروري في هذه المنطقة.

أما بخصوص موضوع النفايات التي تطرق إليها رئيس اللجنة، فأوضح م. خلف أن الوزارة قطعت شوطاً في هذا المجال، إذ ناقشت اللجنة الوزارية قبل أسبوعين (المشاريع التنموية في المملكة)، وتم إبلاغ أعضاء تلك اللجنة بكافة المستجدات، وكانت هناك عدة أمور تم الاتفاق عليها بهذا الخصوص.

وفيما يتعلق بإدارة المخلفات المنزلية، أوضح الوزير بان الوزارة وبناء على موافقة مجلس الوزراء الموقر ومتابعة اللجنة التنسيقية تقوم بتنفيذ استراتيجية متكاملة لادارة المخلفات في مملكة البحرين.

ومن ضمن المبادرات التي تم تنفيذها بالفعل ( فرز وتدوير مخلفات انقاض البناء ) والاستفادة منها وهو ما يعادل 38% من اجمالي المخلفات الواردة للمدفن ، بالإضافة الى نجاح المرحلة التجريبية  من تدوير المخلفات الزراعية وتحويلها الى اسمدة  وهي تمت بالشراكة مع القطاع الخاص دون تكاليف على الوزارة.

وقد اجتازت هذه الأسمدة المنتجة متطلبات الجودة ويتم استخدامها في مشاريع شئون البلديات ، وسيتم في الفترة القادمة طرح المشروع في مزايدة ، وهو ما يعادل 7% من اجمالي المخلفات الواردة للمدفن.

كما أوضح الوزير بان الوزارة قامت بمبادرة لفرز وتدوير المخلفات المنزلية في محافظة العاصمة وتحديدا منطقة النبيه صالح ، وقد اثبتت المبادرة نجاحها ويتم حاليا دراسة توسعتها في مناطق أخرى في المملكة.

على صعيد حرق المخلفات وتحويلها الى طاقة ، أوضح الوزير بان الوزارة تقوم حاليا باعداد دراسة جدوى فنية ومالية وبيئية للمشروع سيتم على أساسها تحديد طرح المشروع في المرحلة القادمة                للتنفيذ.