+A
A-

التنمية السياسية ينظم دورة - مهارات القيادة ورسالة الدولة -

ينظم معهد البحرين للتنمية السياسية خلال الفترة من 23 – 27 يونيو الحالي، دورة تدريبية بعنوان "مهارات القيادة ورسالة الدولة" ضمن برنامج مهارات الخطاب السياسي، والتي تأتي مكملة لمسابقة كتابة الخطاب السياسي وأهدافها في صقل وتنمية مهارات المشاركين والفائزين في المسابقة من المواهب المتميزة في مجال كتابة الخطاب السياسي؛ بما يسهم في تكوين كوادر سياسية وإعلامية قادرة على إثراء العمل السياسي في مملكة البحرين، وذلك بمقر المعهد في أم الحصم.

وتستهدف الدورة التدريبية 72 بحرينيا من الشباب المشاركين في المسابقة لعام 2018، بما في ذلك الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى وعددهم 4 فائزين؛ وذلك في إطار ما تتيحه المسابقة من فرص تدريبية وتحقيقا لأهدافها وغاياتها في تنمية المواهب الشابة وصقل مهارتهم وقدرتهم على مخاطبة الجمهور وإقناعه برؤيته أو برنامجه السياسي.

ومن المقرر أن تنطلق أولى فعاليات الدورة التدريبية يوم غد الأحد بالمحور الأول "مهارات صياغة الخطاب السياسي"، يقدمه د. زكريا خنجي مدير مركز خنجي للحلول الإعلامية، وسيشمل هذا المحور التعريف بقواعد وعناصر كتابة الخطاب، وأنواع الخطاب السياسي ومكوناته، وشروط كتابة الخطاب السياسي.

وتضم الدورة 3 محاور أخرى، منها محور "مهارات إلقاء الخطاب السياسي" ويقدمه الاستاذ محمد القوتي خبير اتصال ومحلل سياسي، ويتناول فن تحضير الخطاب، وكيفية الاستعداد قبل بداية الحديث، وكيفية قياس مدى اقتناع المتلقي بالحديث، إضافة إلى مهارات الخطيب البارع، ومهارات إزالة الخوف، ومواجهة الجمهور، ولغة الجسد والمظهر اللائق.

ويقدم محور "مهارات التناظر السياسي" الاستاذ علي الريس مدرب ورئيس نادي التوست ماستر، ويشمل طرق تكوين فرق عمل، وطرق تقديم الحجج وإيضاحها ودعمها بالأدلة، بالإضافة الى تفنيد الحجج بموضوعية وتقديم البراهين على ما ينافيها، واستخدام المعلومات والثقافة العامة للتعبير عن الرأي والإقناع به.

وتختتم الدورة وعلى مدى يومين بمحور "مهارات التعامل مع وسائل الإعلام"، تقدمه الأستاذة الإعلامية إيمان مرهون مدير الإعلام والاتصال بشركة مطار البحرين، وسيتطرق إلى ماهية وسائل الإعلام، وعملية التواصل بين المرسل والمستقبل، ووظائف التواصل وآلياته واستراتيجياته، وكيفية مواجهة وسائل الإعلام بإضافة إلى التدريبات العملية.

وكان معهد البحرين للتنمية السياسية قد كرم مؤخرا الفائزين في مسابقة كتابة الخطاب السياسي في نسختها الرابعة، والتي شارك فيها 72 بحرينيا، حيث ساهمت المسابقة منذ انطلاقها في تقديم نماذج واعدة من الشباب البحريني في مجال كتابة الخطاب السياسي، ووصل اجمالي عدد المشاركين في جميع نسخ المسابقة، 266 مشارك بينهم 133 شابة و133 شابا وذلك في إطار حرص المعهد وتشجيعه وتحفيزه للشباب على الإبداع وتنمية مواهبهم في مجال الخطاب السياسي.