العدد 3860
الجمعة 10 مايو 2019
رمـضـانـيــات (3)
الجمعة 10 مايو 2019

من العادات الجميلة لشهر رمضان الكريم التواصل بين الأهل والناس، فهو شهرٌ كريم في العطاء والعبادة والتواصل، ويستعد أصحاب المجالس بترتيبها لاستقبال الزائرين قبل دخول شهر رمضان، وتخصص العائلات مجالس يومية أو أسبوعية، وقد انضمت إلى قائمة المجالس جمعيات ومؤسسات مهنية وإعلامية واجتماعية وثقافية سواء لاستقبال الزائرين أو لتنفيذ مجموعة من الفعاليات الثقافية.
ويرتاد المجالس الرمضانية بجانب المواطنين والمقيمين والزائرين للبحرين المسؤولون ورجال الأعمال والإعلام، وفيها يتم تبادل الأحاديث الودية والتهنئة بقدوم شهر رمضان، كذلك تتم مناقشة عدد من المواضيع السياسية والاقتصادية والاجتماعية المحلية وما يدور في منطقة الخليج العربي والدول العربية والعالمية من أحداث، ويتطرقون أيضًا إلى أهمية التواصل الذي يجسد صور المحبة بين الناس والتآلف بين أفراد المجتمع البحريني.
إن تنظيم المجالس سواء في شهر رمضان الكريم أو في الأيام الأخرى جزء من التراث البحريني الأصيل، وهو تاريخ ورثه شعب البحرين عن الآباء والأجداد منذُ مئات السنين، وهناك مجالس تجاوز عُمرها المئة عام للكثير من العائلات البحرينية في مختلف محافظات البحرين. وتتمتع مجالسنا بدور تثقيفي وتربوي من خلال ما يتم طرحه من مواضيع في مختلف شؤون الحياة العامة، وتُمثل جسرًا للتواصل بين الكبار والشباب والصغار حيث تستفيد الأجيال الصغيرة من حِكمة وتجارب وخبرة الكبار، والمجالس كذلك مظلة ترعى الوحدة الوطنية واللحمة بين أبناء المجتمع البحريني الواحد المُتعاضد دائمًا، حيث تنصهر جميع شرائح وطبقات المجتمع في بوتقة الوطن البحريني الذي يتسع للجميع.
ومن فوائد المجالس الرمضانية تجديد التواصل وتوطيد العلاقات بعد سنة من الانقطاع، ولتبادل الآراء في مختلف المواضيع، وتتم في الكثير من مجالس البحرين تلاوة القرآن الكريم وكذلك في المآتم والجوامع والمساجد التي تمتلئ بالناس ليلا. فالمجالس لقاء مجتمعي يعمل على زرع القيم الأصيلة والثوابت التربوية والأسس الوطنية العميقة.
لقد أثبتت مجالس البحرين أنها وطنٌ للجميع وساحة للتعايش مع الآخر في كل مدينة وقرية، فجميع أهل البحرين يتزاورون من المًحرق إلى المحافظة الشمالية، ومن المنامة إلى المحافظة الجنوبية، فأفئدة الناس تهوي إليها وتتنقل كخلية نحل لا تهدأ إلا في أواخر ساعات الليل، الليل الذي يتحول إلى نهار مُضيء.

التعليقات
captcha

2019 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية