+A
A-

الثقافة: مشروع لترميم منارة مسجد الفاضل

بهدف استعادة هويتها الأصلية، تدعو هيئة البحرين للثقافة والآثار جميع من عاصروا منارة مسجد الفاضل بالمنامة خلال الفترة من أربعينيات إلى ستينيات القرن الماضي لتقديم ما يمتلكونه من صورٍ، مقاطع ڤيديو، أو رسومات توضيحية أصلية، توثّق شكل المنارة في هيئتها الأولى.

وتقوم الهيئة حاليًا بالعمل على مشروع ترميم منارة مسجد الفاضل – بدعم من سمو الشيخة مريم بنت سلمان بن حمد آل خليفة- وذلك لتعيد إليها تصميمها وتفاصيلها كما بدت عند إنشائها أول مرة، لتتناغم مع النسيج العمراني الفريد في عاصمة التعايش والتنوع الثقافي المنامة.

تستقبل هيئة الثقافة الصور ومقاطع الڤيديو والوثائق عبر موقعها الإليكتروني www.culture.gov.bh أو عبر البريد الإليكتروني minaret@culture.gov.bh، كما يُمكن تسليمها لمبنى الهيئة، علمًا بأن أصحاب المشاركات المختارة سيحصلون على فرصة المشاركة في أعمال ترميم المنارة.

وكانت هيئة البحرين للثقافة والآثار قد عقدت اللّقاء الأوّل لنداء المنامة، الخميس، الموافق 24 يناير 2019، في متحف البحرين الوطنيّ، بحضور معالي الشيخة ميّ بنت محمد آل خليفة رئيسة الهيئة والشيخ هشام بن عبد الرحمن آل خليفة محافظ محافظة العاصمة وعدد من المسؤولين والإعلاميين والمهتمين وأهالي مدينة المنامة. ويهدف اللقاء إلى الذي تعتزم الهيئة عقده بشكلٍ دوري إلى تسليط الضوء على عناصر الإرث الإنساني المميز الذي تمتلكه العاصمة من البيوت والمباني ذات القيمة التاريخية العالية، والتي تتطلب مشاركة الجميع لضمان بقاء واستدامة هذا الإرث.