+A
A-

المبرة الخليفية في شراكة مع (تمكين) لتطوير الشباب البحريني

وقعت مؤسسة المبرة الخليفية اتفاقية مع صندوق العمل "تمكين" لدعم مجموعة من البرامج الهادفة لتطوير مهارات الشباب البحريني وتهيئتهم لدخول سوق العمل.

 ويأتي توقيع هذه الاتفاقية للعام الثالث على التوالي تأكيدا لأهمية الدور الذي تؤديه مؤسسة المبرة الخليفية في إعداد طلبتها من خلال المنح الجامعية "رايات"، فضلا عن تأهيل الكوادر الشبابية من خلال برنامج "إثراء الشباب" الذي يحظى بدعم "تمكين" للمرة الأولى.

 وفي معرض تعليقها على توقيع الاتفاقية قالت سمو الشيخة زين بنت خالد آل خليفة رئيس مجلس أمناء مؤسسة المبرة الخليفية: "نقدر لتمكين دعمها المتواصل لبرامج مؤسستنا الساعية لرفع كفاءة الشباب البحريني، ومنحهم كل الفرص اللازمة للنمو والتطور وتمكينهم من المنافسة على المستوى العالمي، وهي الأهداف ذاتها التي نسعى لتحقيقها مع طلبتنا".

 وأضافت سموها قائلة: "لقد قدمت مؤسسة المبرة الخليفية حتى الآن أكثر من 270 منحة للطلبة للانضمام بمجالات وتخصصات متنوعة وفق ميول وإمكانيات وقدرات الطالب ورغبته واحتياجات سوق العمل ورؤية البحرين 2030. ونتطلع إلى المزيد من التعاون مع تمكين في المستقبل، لإنشاء جيل من الشباب الكفؤ والقادر على الارتقاء بمملكة البحرين".

 ومن جانبه أكد الدكتور إبراهيم محمد جناحي الرئيس التنفيذي لصندوق العمل "تمكين" أهمية عقد الشراكات بين مختلف مؤسسات المجتمع المدني بهدف خلق المزيد من الفرص للشباب البحريني.

 وأضاف: "تستمر شراكتنا مع مؤسسة المبرة الخليفية للسنة الثالثة لما تقدمه هذه المبادرات من فرص لصقل مهارات الشباب البحريني وتطوير قدراتهم المهنية والقيادية بالتزامن مع مسيرتهم الدراسية، وذلك بهدف إعدادهم للانخراط في سوق العمل وزيادة قدرتهم على التنافسية سواء اختاروا التوظيف أو التوجه إلى مسار ريادة الأعمال".

 ويتميز برنامج "رايات" عن باقي برامج المنح الدراسية في مملكة البحرين، بتوفيره لدورات وورش عمل تتناول جوانب التطوير الشخصي مثل تعزيز الثقة بالنفس وتأكيد الذات وتنمية مهارات الخطابة والإدارة والتواصل مع الأخرين وتقوية اللغة الإنجليزية، مما يجعل الطالب مستعدا للالتحاق بسوق العمل والقيام بالدور المطلوب منه بكل فعالية.

 ومن بين الشهادات التي يشملها الدعم شهادة تقوية في اللغة الانجليزية من معهد بيرلتز البحرين للغات، ودورة فوتوشوب المقدمة من Trainng Plus، بالإضافة إلى تقييم الكفاءة والمهارات الأساسية ودورة تنظيم الوقت ودورة مهارات التقديم المقدمة من معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية، بالإضافة إلى دورة الاسعافات الأولية المقدمة من الإدارة العامة للدفاع المدني وجمعية الهلال الأحمر البحرينية، كما سيشمل الدعم تقديم دورة بناء فريق عمل فعال والبروتوكول الوظيفي وقيادة فرق عالية الأداء بالتعاون مع  معهد جولدن ترست.

 يشار إلى أن برنامج "رايات" الذي انطلق عام 2011 يوفر منحا دراسية للطلبة للالتحاق بإحدى الجامعات المعتمدة في مملكة البحرين، إلى جانب تقديمه العديد من المزايا منها حوافز مالية وورش عمل وفرص تدريب في القطاعين الحكومي والخاص. كما يقدم البرنامج فرصا لتعزيز ثقافة "المسؤولية المجتمعية"، وذلك من خلال غرس قيمة التطوع وخدمة المجتمع، في بيئة داعمة ومشجعة.

 وبالنسبة لبرنامج "إثراء الشباب"، تعمل مؤسسة المبرة الخليفية على تدشين النسخة الثانية للبرنامج في فبراير القادم تحت شعار "العطاء منهج حياة ". حيث تهدف هذه النسخة إلى غرس ثقافة العطاء لدى الشباب من خلال اكتشاف الذات وتحقيق الأهداف الشخصية مرورا بغرس ثقافة التطوع في نفوس الشباب. إذ يشارك في البرنامج أكثر من93  مشاركا من الشباب البحريني، من الفئة العمرية 14-15 سنة، حيث يقوم بتوجيههم 30 طالبا جامعيا ممن تلقوا تدريبا متخصصا وذلك من خلال الورش التدريبية الاحترافية في مجال التنمية البشرية.