العدد 3749
السبت 19 يناير 2019
banner
مبادئ دبي الثمانية
السبت 19 يناير 2019

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ثمانية مبادئ، مبادئ شُيدت على أسس ثابتة من الماضي والحاضر، واستشرافا للمستقبل، صدرت من حاكم همه الأول سيادة بلاده وتطورها ورقي شعبه، وبرؤية تلتزم بالنماء والرخاء، وبفكرٍ مُتجدد.

حملت المبادئ الثمانية العناوين التالية: (الاتحاد هو الأساس، لا أحد فوق القانون، نحن عاصمة للاقتصاد، النمو له محركات ثلاثة، مجتمعنا له شخصية منفردة، لا نعتمد على مصدر واحد للحياة، أرض المواهب ونفكر للأجيال)، وهي ثمرة لخمسين عامًا من القيادة الحافلة بالبذل والعطاء في خدمة دبي والاتحاد الإماراتي، وهي مبادئ ليست عابرة، فجميعها تحمل رسائل وطنية اقتصادية وتربوية وإنسانية.

أولا: إنها تجسد فلسفة الحُكم التي تنتهجها إمارة دبي وحاكمها، وتمثلت في الإدارة والسياسة والاقتصاد والتربية والتعليم والحقوق الإنسانية، وهذه وضعت دبي في مكانة تليق بنهجها الاقتصادي الذي حقق لها النجاح، وهي استمرار وتتويج لهذا النجاح. إن النجاح الذي حققته دبي هو نجاح لدولة الإمارات، وبذلك فإنها لا تعمل لذاتها وبمفردها بل لاتحادها.

ثانيًا: ترسل رسالة إلى كل من يتولى المسؤولية سواء كانت كبيرة أم صغيرة، لأنها مبادئ وضعت للحُكم ولتحقق مصالح البلاد وشعبها، وفي دولة الحُكم العادل لا أحد يمكنه أن يتجاوز القانون ولا تمييز بين المواطنين وجميعهم متساوون كبيرهم وصغيرهم، الغني والفقير، المواطن والمسؤول، فالقانون فوق الجميع.

ثالثًا: دبي تؤمن بأن الارتقاء لا يكون بالسياسة، إنما بفكر القيادة وإرادتها واحترامها شعبها والتزامها بالقوانين وتسلحها بمبادئ التنمية والإنسانية، فدبي اليوم أصبحت قارة كبيرة بمساحةٍ صغيرة بفضل قوة اقتصادها وتنوعه الذي يعتمد على العديد من المصادر المُنتجة لأجل استدامة الحياة في دبي والإمارات.

رابعًا: إن دبي تزداد توهجًا وعطاء، مؤمنة بتعددية الاقتصاد وجعلت في قلبها مكانًا لكل إنسان مُنتج، فهي أرض للمواهب لكل من أتاحت له الفرصة أن يُبدع بعقلٍ منفتح وفكرٍ نير.

إن هذه المبادئ استثمار للمُستقبل، مُستقبل دبي والإمارات وأجيالها، لكي تبقى الإمارات حصنًا منيعًا ليس فقط بإنجازاتها، بل بقيمها وأخلاقها ومبادئها... إنها المبادئ التي تستثمر قدرات الإنسان لتغيير حياته نحو الأفضل.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .