+A
A-

الاتحادات الرياضية تحوز على 508 ميداليات و الأندية تحقق 101 ميدالية

كانت الكلمة السامية التي القاها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى في افتتاح دور الانعقاد الخامس للمجلس الوطني  والتي تضمنت اشادة جلالته بانجازات الرياضة البحرينية خلال " عام الذهب "  خير شاهد على ما وصلت اليه الرياضة البحرينية في هذا العهد الزاهر من تطور  ملموس وضع مملكة البحرين  على الخارطة  الرياضية العالمية ، ومن جانبهم  ترجم ابطالنا و بطلاتنا شعار " عام الذهب "   الذي أطلقه سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية على العام 2018 الى واقع ملموس حققوا خلاله 252 ميدالية ذهبية  و 194 ميدالية فضية و 163 ميدالية برونزية في مختلف الألعاب الرياضية و على مختلف المستويات  على نطاق الاتحادات  التي حققت 508 ميداليات  ملونة و الأندية التي جمعت 101 ميدالية  ملونة  وهو رقم قياسي لم يتحقق من قبل ، بنسبة تفوق بكثير  حصيلة الميداليات في العام الماضي 2017 والتي بلغت 429 ميدالية من بينها 139 ميدالية ذهبية و122 ميدالية فضية و168  ميدالية برونزية في مختلف البطولات، وهو ما يعطي مؤشراً واضحاً على تنامي الحركة الرياضية بفضل الدعم الذي تقدمه اللجنة الأولمبية البحرينية لسائر الاتحادات الوطنية.

وقد كان سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أول من يفي بوعده عندما حقق لقب بطولة العالم للرجل الحديدي التي اقيمت في مدينة كونا بالولايات المتحدة الأمريكية في إنجاز رياضي تاريخي هو الأول من نوعه.

وشهدت دورة الألعاب الآسيوية التي اقيمت في أندونيسيا بشهر اغسطس الماضي (آسياد جاكرتا وبالمبانغ 2018) الحصاد الأهم والأوفر بعدما حقق أبطالنا وبطلاتنا 26 ميدالية ملونة كان النصيب الأكبر منها لمنتخب ألعاب القوى الذي كسب 25 ميدالية متنوعة من بينها 12 ذهبية و6 فضيات و7 برونزيات ليعادل رقم الصين في عدد الميداليات الذهبية (12 ذهبية)، بينما حصد منتخب رجال اليد الميدالية الفضية في إنجاز تاريخي جديد بعدما دون اسمه كأول منتخب في الألعاب الجماعية يحصل على تلك الميدالية بدورة الألعاب الآسيوية.

الترايثلون.. ناصر بن حمد يتألق

كتب سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة فصلا جديداً في تاريخ إنجازات رياضة الترايثلون بعدما حقق لقب بطولة العالم في سباق الرجل الحديدي بمدينة كونا بالولايات المتحدة الأمريكية بشهر أكتوبر، حين قطع مسابقة السباق البالغة 226.26 كيلومتر في زمن قياسي ومثير 9.19 ساعة، حيث حقق سموه زمـن 01.06.27 في  السباحة وانطلق ليحقق زمن  4.40.22 ساعة في الدراجات الهوائية و اختتم سموه سباق الجري بزمن 3.29 ساعة.

كما حقق سموه إنجاز كبير لمملكة البحرين في سباق شمال الولايات المتحدة الأمريكية للرجل الحديدي والذي أقيم في تكساس بشهر ابريل 2018 عندما تمكن سموه من تحقيق المركز الأول ولقب السباق تحت 49 سنة والتي حظيت بمشاركة كبيرة وواسعة من قبل مختلف لاعبي العالم لينهي سموه السباق البالغ 140.6 ميلا بزمن قياسي وقدره 9:06:52 ساعة.

وتمكن سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة من تحقيق المركز الأول خليجياً والرابع في سباق التاج الثلاثي للرجل الجديدي والذي أقيم في إمارة دبي بشهر فبراير وسجل سموه مجموعاً زمنياً وقدره 04.09.27 ساعة بعد تخطي البطولة بنجاح، ففي السباحة سجل زمناً قدره 00.31.12 دقيقة، والدراجات الهوائية بزمن 02.08 ساعة فيما أنهى سباق الجري بزمن وقدره 01.23 ساعة.

وبصورة عامة فقد حققت رياضة الترايثلون 7 ميداليات من بينها 3 ميداليات ذهبية و4 ميداليات فضية، وقد شهد العام 2018 تألق اللاعب عمر عبدالله حمزة الذي أحرز ذهبية بطولة فلاينغ ستارت ترايثلون التي اقيمت في الكويت بشهر أكتوبر، وبروز اللاعب موسى قرش الذي أحرز ذهبية بطولة الأقصر الأفريقية والعربية التي اقيمت في مصر بشهر نوفمبر.

ألعاب القوى .. إنجازات تلمع ذهبا

شكلت ألعاب القوى البحرينية رقما صعبا وعلامة فارقة في سجل الإنجازات الرياضية لعام 2018 كعادتها بقيادة سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى، حيث أحرز ابطالها وبطلاتها 74 ميدالية ملونة من بينها 38 ذهبية و20 فضية و16 برونزية.

وبالإضافة إلى الإنجاز الآسيوي الذي حققه ابطال ألعاب القوى بتحقيقهم 12 ميدالية ذهبية ثمينة في آسياد جاكرتا وبالمبانغ 2018، فإن عداؤونا تألقوا على المستوى العالمي في بطولة العالم لنصف الماراثون التي اقيمت في اسبانيا بشهر مارس بعدما كسبوا فضية وبرونزيتين تاريخيتين.

كما توج منتخب الرجال والسيدات ببطولة غرب آسيا الثالثة للعموم التي اقيمت في الأردن بشهر يوليو بعد فوزهم بـ 35 ميدالية ملونة بينها 20 ذهبية و12 فضية و3 برونزيات لتحرز المملكة المركز الأول على كافة الدول المشاركة.

كرة اليد.. نجاحات عالمية لافتة

عاشت كرة اليد البحرينية عاما استثنائيا بكل المقاييس بعد تأهل ثلاثة منتخبات إلى نهائيات كأس العالم وهم منتخب الرجال ومنتخب الشباب ومنتخب الناشئين في إنجاز تاريخي هو الأول من نوعه بصعود المنتخبات الثلاثة دفعة واحدة بعدما اعتادت كرة اليد الوصول للعالمية وتحقيق الإنجازات القارية.

وخلال عام 2018 كسبت كرة اليد 5ميداليات ملونة بينها ذهبيتان  واحدة كانت من نصيب منتخب الناشئين الذي فاز بلقب البطولة الآسيوية الثامنة التي اقيمت في الأردن بشهر سبتمبر ليتأهل إلى مونديال مقدونيا  للناشئين 2019،  وأخرى لنادي النجمة في بطولة الأندية الاسيوية وتوج منتخب الرجال بالمركز الثاني والميدالية الفضية في البطولة الآسيوية التي اقيمت في كوريا الجنوبية بشهر يناير ليتأهل إلى مونديال ألمانيا والدنمارك 2019، كما فاز ذات المنتخب بفضية دورة الألعاب الآسيوية ليحقق أول فضية في تاريخ الألعاب الجماعية بدورة الألعاب الآسيوية.

أما منتخب الشباب فقد حقق المركز الثالث والميدالية البرونزية في البطولة الآسيوية التي اقيمت في سلطنة عمان بشهر يوليو ليتأهل إلى مونديال اسبانيا للشباب 2019.

الفروسية وسباقات القدرة ..فرسان الذهب

تألق فرسان مملكة البحرين وعلى رأسهم قائد فريق الفريق الملكي للقدرة الفارس سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بعدما حققوا في رياضة الفروسية وسباقات القدرة 19 ميدالية متنوعة من بينها 7 ذهبيات و5 فضيات و7 برونزيات.

كان على رأس الأبطال سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة الذي توج بذهبية سباق رويال ويندسور للقدرة الذي اقيم في بريطانيا بشهر مايو، كما تألق سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة   عندما دشن  عودته الى الفروسية بعد غيبة طويلة بفوز سموه   بذهبية سباق السويد للقدرة الذي اقيم بشهر اغسطس.

وسجل الفارس خليفة جمال السندي اسمه في لوحة الأبطال بفوز بذهبية سباق أومونت للقدرة في فرنسا بشهر اغسطس، وسار على خطاه الفارس علي عبدالله السبيعي الحائز على ذهبيتي سباق بطولة فونتين بلو لمسافة 160 كيلومتر التي اقيمت في بلجيكا بشهر ابريل، بينما فاز الفارس خليفة مبارك سالم بذهبية سباق ايوستين البريطاني الذي اقيم بشهر يونيو.

وفي لعبة قفز الحواجز فاز السيد عدنان العلوي بفضية بطولة (paderbon) الوطنية الألمانية التي اقيمت في ألمانيا بشهر ديسمبر، وفوزه كذلك ببرونزية بطولة (oelde) الوطنية الألمانية التي اقيمت في المانيا بشهر نوفمبر، وفوز الفارس خالد هلال الخاطري بفضية سباق ليمانز في فرنسا بشهر يوليو، والعديد من الإنجازات الأخرى في قفز الحواجز.

وفي مسابقة جمال الخيل العربية الأصيلة فاز سيد خليل المختار بالميدالية الذهبية في البطولة الدولية لجمال الخيل العربية الأصيلة التي اقيمت في النمسا بشهر مايو عبر الحصان منتصر الزبير التابع لمربط النسيم البحريني.

ذوي الإعاقة .. عزيمة لا تلين

كسب لاعبو ولاعبات منتخب ذوي الإعاقة "أصحاب الهمم" 64 ميدالية متنوعة بينها 26 ذهبية و19 فضية و19 برونزية كان من ابرزها حصاد المملكة في دورة الألعاب الآسيوية البارالمبية بأندونيسيا في سبتمبر بعدما حققت فاطمة صفر فضية رمي الرمح وكسبت ربا العمري فضية دفع الجلة وبرونزية رمي القرص.

وشهدت الألعاب الإقليمية التاسعة للأولمبياد الخاص لمنطقة الشرق الأوسط والتي اقيمت في الإمارات بشهر مارس تألق ذوي العزيمة وتجسد ذلك عبر تحقيق 39 ميدالية ملونة بينها 17 ذهبية و11 فضية و11 برونزية.

وفي بطولة الشارقة الدولية لألعاب القوى التي اقيمت في الإمارات بشهر مارس حصد ابطال وبطلات ذوي العزيمة 8 ميداليات بينها 4 ذهبيات وفضيتين وبرونزيتين والعدد من الميداليات الملونة الأخرى في بطولات ودورات متفرقة.

رفع الأثقال وكمال الأجسام.. نجوم ساطعة

برزت رياضة  رفع الأثقال وكمال الأجسام  على مستوى الاتحاد و الأندية  اذ حصدوا ما مجموعه 224 ميدالية  بينها  105 ذهبيات و 79 فضية و 40 برونزية

إنجازات كمال الأجسام تمثل ابرزها في الميدالية الذهبية التي حققها البطل العالمي سامي الحداد في بطولة اسبانيا لبناء الأجسام للمحترفين بوزن 65 كغ.

كما عانق ابطال كمال الأجسام الذهب في بطولة العالم للأساتذة التي اقيمت في اسبانيا بشهر ديسمبر عبر كلا من علي الخياط ومحمد صباح (45-49 سنة)، وفي بطولة العالم للعموم التي اقيمت كذلك في اسبانيا بشهر نوفمبر فاز علي محمد رضي بفضية وزن 65 كغ.

وفي بطولة آسيا لبناء الأجسام واللياقة البدنية التي اقيمت في منغوليا بشهر ابريل توج عرفات يعقوب بذهبية فئة الماستر، وتوج عباس مكي بذهبية فئة كلاسيك 162 سم، وتوج علي محمد رضي بذهبية وزن 65 كغ.

وفي بطولة غرب آسيا لبناء الأجسام التي استضافتها البحرين بشهر مايو فقد شهدت غلة وافرة من الميداليات بلغت 35 ميدالية من بينها 11 ذهبية و13 فضية و11 برونزية.

وأما إنجازات رفع الأثقال فقد تمثلت في الفوز بـ 84 ميدالية ملونة في بطولة غرب آسيا لرفع الأثقال التي اقيمت على ارض المملكة بشهر مارس من بينها 38 ذهبية و36 فضية و10 برونزيات.

وسجلت اللاعبة مريم محمد شريف اسمها في سجل ابطال رفع الأثقال بتحقيقها الميدالية الذهبية في بطولة دبي التي اقيمت بشهر ديسمبر، فيما نالت لطيفة محمد شريف الميدالية الفضية.بالاضافة للحصاد الوافر لنادي المحرق في بطولة غرب اسيا للاندية  بتحقيق 40 ميدالية بينها 30 ذهبية .

الدفاع عن النفس.. توهج للجوجيتسو والتايكوندو

أحرزت منتخب الدفاع عن النفس بمختلف الرياضات القتالية المنضوية تحت مظلة الاتحاد 66 ميدالية ملونة بينها 26 ذهبية و18 فضية و22 برونزية.

لعبة الجوجيتسو كانت على موعد مع الميداليات الذهبية كان ابرزها الفوز بسبع ميداليات ذهبية في بطولة برلين الدولية التي اقيمت في ألمانيا بشهر ديسمبر، كما حقق منتخب الجوجيتسو 4 ميداليات ذهبية في بطولة لندن المفتوحة بشهر فبراير، ونال 3 ميداليات ذهبية في بطولة أبوظبي جراند سلام التي اقيمت في الإمارات بشهر يناير، وعلى المستوى العالمي برز البطل علي منفردي الذي حقق برونزية بطولة العالم لوزن تحت 77 التي اقيمت في السويد بشهر نوفمبر، بالإضافة إلى اعداد أخرى من الميداليات الملونة التي حققتها لعبة الجوجيتسو في العديد من الاستحقاقات الخارجية.

أما لعبة التايكوندو فقط سطع نجمها وكانت هي الأخرى واجهة مشرفة للمملكة وكان من ابرز نجاحاتها فوز اللاعبة فجر علي آل بن علي بذهبية دورة الألعاب الآسيوية للماستر التي اقيمت في ماليزيا بشهر سبتمبر، وفوز ذات اللاعبة بذهبية بطولة العالم للجامعات المفتوحة التي اقيمت بكوريا الجنوبية بشهر يوليو، بجانب فوزها ببرونزية بطولة آسيا  بفيتنام بشهر مايو .

أما لعبة الجودو فقد حصدت ميداليتين برونزيتين في بطولة الأندية والمنتخبات العربية التي اقيمت في مصر بشهر مارس جاءت عن طريق كلا من فايز عادل علي وزن 60 كغ، واللاعب محمد فرحان محمد لوزن فوق 100 كغ.

كرة الطاولة.. عمالقة غرب آسيا

أحرزت لعبة كرة الطاولة 31 ميدالية ملونة من بينها 11 ذهبية و6 فضيات و14 برونزية، كان الحصاد الأكبر منها في بطولة كأس دول غرب آسيا للفردي والزوجي التي اقيمت في الأردن بشهر يوليو حين فاز ابطالنا وبطلاتنا بـ 7 ميداليات ذهبية وفضية و5 برونزيات بعدما شهدت البطولة تألقا لافتا لأبطالنا اعتلوا من خلاله المركز الأول في الترتيب العام للمنتخبات المشاركة بالبطولة.

كما تميز ابطالنا في البطولة العربية التي استضافتها مصر بشهر يوليو بعدما حققوا 3 ذهبيات و4 برونزيات، فيما نجح منتخبنا في الفوز بذهبية و4 فضيات و3 برونزيات في بطولة غرب آسيا التي اقيمت في الأردن بشهر مارس.

فنون القتال المختلطة.. نجاحات متواصلة

واصلت رياضة فنون القتال المختلطة تألقها في  عام الذهب  بعدما ظفر ابطالنا بـ 28 ميدالية ملونة بينها 9 ذهبيات و9 فضيات و 10 برونزيات.

في بطولة فنون القتال المختلطة MMA كسب اللاعب باشا كركاشيف الميدالية الذهبية في بطولة العالم التي استضافتها المملكة بشهر نوفمبر، كما حصد باقي لاعبونا 3 فضيات و11 برونزية والعديد من الإنجازات الأخرى في بطولات مفتوحة متفرقة.

وفي لعبة السامبو تألق باشا كركاشيف بنيله الميدالية الذهبية في بطولة العالم الـ 24 للسامبو التي اقيمت في روسيا بشهر ديسمبر، كما فوز مرتضى عليه ببرونزية البطولة الآسيوية للسامبو التي استضافتها منغوليا بشهر مايو.

وفي لعبة المصارعة ظفر المصارع آدم باتيروف بالميدالية البرونزية لوزن 70 كغ في بطولة العالم بهنغاريا التي اقيمت بشهر اكتوبر.

وفي لعبة الكيك بوكسينج حصد محمد عباس خان ذهبيتين في بطولة الأندية العربية التاسعة التي اقيمت في الأردن بشهر مارس.

كرة السلة .. تألق عربي وخليجي

أظهرت كرة السلة البحرينية تميزا رائعاً على المستوى الخليجي العربي تمكن من خلالها لاعبونا من الصعود على منصة التتويج مرتين ليحصدوا ميدالية ذهبية وأخرى فضية.

المركز الأول والميدالية الذهبية كانت من نصيب منتخب الشباب الحائز على لقب البطولة الخليجية التي اقيمت في سلطنة عمان بشهر فبراير، أما المركز الثاني والميدالية الفضية كانت من نصيب منتخب الناشئين في البطولة العربية للناشئين التي اقيمت في مصر بشهر يوليو و نادي المنامة في البطولة الخليجية

الكرة الطائرة .. فضيتين عربيتين

اكتفت لعبة الكرة الطائرة بتحقيق ميداليتين فضيتين، الأولى كانت في بطولة المنتخبات العربية للرجال التي أقيمت  في جمهورية مصر العربية بشهر اكتوبر الماضي ليحافظ على نفس النتيجة المتميزة التي حققها في النسخة التي اقيمت عام 2016 لينال وصافة العرب ويصعد إلى منصة التتويج بكل جدارة، كما حقق منتخب الشواطيء المكون من محمد يعقوب  وعلي مرهون الميدالية الفضية في البطولة العربية التي اقيمت في المغرب بشهر يوليو.

رياضات الموروث الشعبي..حصاد متميز

رغم حداثة تأسيس لجنة رياضات الموروث الشعبي التي اشهرت في العام 2018 إلا أن ابطالها تمكنوا من تحقيق 14 ميدالية ملونة من بينها 6 ذهبيات و6 فضيات وبرونزيتين.

وكان حصاد الذهب الأبرز للجنة في بطولة فخر الأجيال التي اقيمت في الإمارات والتي تحقق فيها 3 ذهبيات جاء عن طريق كلا من خالد مبارك الرميحي (قرناص حر)، سعد ابراهيم البوعينين (فروخ الشاهين)، برغش محمد المنصوري (فروخ الحرار)، واستمر الحصاد في بطولة كأس رئيس دولة الإمارات اثر فوز كلا من سعد ابراهيم البوعينين بذهبية (فروخ الشاهين)، وفوز خالد عبدالعزيز العجمان بذهبية (قرناس شاهين)، فيما فاز فريق البحرين في بطولة الموروث الشعبي بدولة الكويت بالميدالية الذهبية في مسابقة (جرناس جير شاهين).

البليارد والسنوكر.. تفوق خليجي

أثبت منتخب البليارد والسنوكر تفوقه على المستوى الخليجي بعدما كسب 15 ميدالية من بينها 5 ذهبيات و4 فضيات و6 برونزيات.

في بطولة الخليج المجمعة للبليارد والسنوكر التي اقيمت في الإمارات بشهر نوفمبر ظفر لاعبونا بـ 4 ذهبيات و4 فضيات و4 برونزيات، وجاءت الميداليات الذهبية عن طريق كلا من حبيب صباح في فردي 6 كرات للسنوكر لفئة الرجال، وذهبية هشام راشد الصقر في فردي ماستر لفئة الرجال، وذهبية خليل ابراهيم خليل تحت 21 سنة لفئة الناشئين، وذهبية وسام راتب بفردي 8 كرات لفئة الناشئين.

واستطاع منتخب السنوكر أن يفوز بثلاث ميداليات برونزية في البطولة العربية التي اقيمت بأكتوبر بدولة الإمارات، كما فاز حبيب صباح بالميدالية البرونزية في بطولة مكتوم بن جمعة آل مكتوم للسنوكر التي اقيمت في الإمارات بشهر مايو.

الرماية ..التصويب نحو الذهب

ظفرت لعبة الرماية بـ 32 ميدالية ملونة من بينها 8 ذهبيات  و11فضية و13 برونزية.

وجاء حصاد الذهب عن طريق الرامي محمود علي حاجي في مسابقة بندقية 3 أوضاع في بطولة عام زايد الدولية التي اقيمت بشهر ديسمبر، كما توج الرامي حسن ماجد بذهبية مسابقة الشوزن في بطولة حيدر علي الدولية المفتوحة لرماية الشوزن التي اقيمت في أذربيجان بشهر مايو.

وفي البطولة العربية للرماية لمسابقتي المسدس والبندقية التي اقيمت بمصر بشهر مارس حصد رماتنا ب 4 فضيات وبرونزية، وفي بطولة أمير الكويت التي اقيمت بشهر يناير ظفر رماتنا بـ 4 برونزيات والعديد من الميداليات الأخرى في استحقاقات متفرقة.

البولينج .. 7 ميداليات عربية

حصدت لعبة البولينج 7 ميداليات ملونة من بينها ذهبيتين وفضية و4 برونزيات تحققت جميعها في البطولة العربية الثامنة للرجال والرابعة للسيدات التي اقيمت في سلطنة عمان بشهر مارس.

اللاعب يوسف فلاح حاز على الميدالية الذهبية بفردي الرجال، فيما حازت اللاعبة نورة ماجد سلطان ذهبية فردي السيدات، وحازت كلا من نادية أحمد عقيل ونورة ماجد سلطان وليلى حسن جناحي ومريم عبدالرسول مدارا فضية الفرق للسيدات بالإضافة إلى تحقيق اربع برونزيات في مسابقات متفرقة ضمن ذات البطولة.

الرياضات البحرية.. ذهبيتين ثمينتين

أحرزت لعبة الرياضات البحرية 6 ميداليات ملونة من بينها ذهبيتين وفضية و3 برونزيات.

حصاد الذهب كان من نصيب البحار عبدالله محمد جناحي الذي فاز بذهبية فئة الليزر ستاندر بالبطولة العربية للشراع التي اقيمت في البحرين بشهر مارس، فيما جاءت الذهبية الثانية من نصيب البحار محمد عبدالرحمن قمبر بفردي التجديف تحت 23 سنة (فئة الشباب) في البطولة العربية للتجديف التي اقيمت في الكويت بشهر مارس.

الرياضات الجوية.. فضية القفز بالمظلات

حققت لعبة الرياضات الجوية ميدالية فضية واحدة جاءت عن طريق فريق القفز بالمظلات المكون من مقبل حمدي علي، أحمد محمد جاسم، عبدالله شريدة سلطان، هاني مثنى علي، جاسم محمد المنصوري، صالح عبدالله صالح في البطولة العربية الأولى للرياضات الجوية والسابعة للقفز بالمظلات والتي اقيمت في المغرب بشهر نوفمبر.

المبارزة.. فضية العرب

حازت لعبة المبارزة على 5 ميداليات  بينها فضيتان و 3 برونزيات ميدالية فضية واحدة على مستوى الفرق حصل عليها منتخب الناشئين المكون من حمد خليفة العطاوي وسعود خليفة العطاوي وعبدالكريم عيسى عبدالله وعلي هاني علي في البطولة العربية للأشبال والناشئين التي اقيمت بمصر بشهر فبراير.

الألعاب الذهنية والإلكترونية..الهاجري يخطف الأضواء

حصدت الألعاب الذهنية والإلكترونية 3 ميداليات ملونة من بينها فضية وبرونزيتين توزعت بي  اللاعب راشد أحمد الهاجري الذي حقق الميدالية الفضية (مكعبات) في بطولة الرملي الدولية المفتوحة التي اقيمت على ارض المملكة بشهر اغسطس، وفوزه بالميدالية البرونزية في ذات البطولة، كما أحرز برونزيتين (مكعبات) في بطولة الكويت المفتوحة التي اقيمت بشهر ديسمبر.بالاضافة لانجاز فريق نادي الحالة .

الجولف.. بروز عربي

حققت لعبة الجولف ميداليتين إحداهما فضية والأخرى برونزية جاءت في بطولة الخليج للرجال والناشئين التي اقيمت في سلطنة عمان بشهر ديسمبر.

الميدالية الفضية حققها فريق العموم المكون من سلطان عبدالله سلطان وعلي محمد الكواري، ومحمد ابراهيم الخليفة ومحمد ذياب النعيمي، أما الميدالية البرونزية فقد حققها منتخب الشباب المكون من محمد حمد العثم، فارس عيسى قطامي، رونان سميث.

كما حقق نادي  البحرين  لهوكي الجليد  ميدالية ذهبية واحدة .