+A
A-

عارضون مؤتمر الإسكان: مشاركتنا تنقل خبراتنا وتكسبنا معارف جديدة

أكد عارضون في معرض (مؤتمر الإسكان العربي الخامس) لوكالة أنباء البحرين (بنا) أن مشاركتهم في المعرض تأتي لعرض تجارب دولهم في مجال الإسكان، وعرض تجارب شركاتهم مع القطاع الخاص، وأن المعرض يعد بالنسبة لهم فرصة لكسب معارف جديدة من خلال الدول العارضة، وأوراق العمل البحثية التي تقدمها جلسات المؤتمر على مدى يومين في فندق الفورسيزونز.

فمن جهته، أكد الدكتور خالد عبدالله، مدير عام بنك الإسكان، أن محور المؤتمر (دور القطاع العام المستقبلي في السكن الاجتماعي) يبرز شراكة القطاع العام مع القطاع الخاص في إيجاد حلول للمشاكل الإسكانية، ومن ضمن المحاور التي يركز عليها المؤتمر هي الشراكة مع القطاع الخاص، مشيرا إلى أن مشاركة بنك الإسكان في المعرض تتمثل بعرض لأحد المبادرات التي تمثل الشراكة بين القطاعين العام والخاص وهي مشروع (دانات اللوزي)، وتأتي شراكة القطاع الخاص من خلال الأرض، ومساهمة بنك الإسكان من خلال السيولة المالية، وإدارة التطوير، وإدارة الاستثمار.

وأضاف "المشاريع متنوعة وكلها تصب في صالح السكن الاجتماعي منها دانات البركة، ودانات اللوزي، ومشاريع مستقبلية مماثلة".

ويأتي عرض البنك لهذه التجارب لنقل الاستفادة إلى الدول العربية المشاركة في المؤتمر، وتبادل الخبرات والتجارب. وتعد تجربة مملكة البحرين متقدمة في إيجاد الحلول الإسكانية، و(برنامج مزايا للسكن الاجتماعي) يشكل برنامج يتميز بالإبداع، ويبرز المشاركة الفاعلة للقطاع الخاص من خلال الوحدات السكنية والتمويل.

والدولة هي الميسر والمنظم لهذه العملية، والقطاع الخاص هو الذي يوفر بشكل مباشر، وهو ما يمثل برنامج عمل الحكومة في مملكة البحرين للاستفادة منه.

ويعد برنامج مزايا مفتوح من خلال (شراكة القطاع العام والخاص) بإضافة سنوات شراكة بين القطاعين العام والخاص، ويبرز فاعلية القطاع الخاص في تقديم حلول إسكانية بالشراكة مع القطاع العام.

وأثنى مدير عام بنك الإسكان على الحضور المتميز للمعنيين من الدول العربية، وأكد أن المؤتمر يعد نقلة نوعية من حيث كثافة المشاركة، ونوعية التجارب وأوراق العمل المعروضة، وهو نموذج مشرق للخبرات في التنظيم، والحرص على الاستفادة منه، وتعميم تجارب الدول العربية الناجحة.

من جانبه تحدث أحمد عبدالرحمن آل علي، من (برنامج الشيخ زايد للإسكان) عن برنامجهم وقال انه يختص بتوفير سكن للمواطنين من قبل الدولة. ومن المنتجات الإسكانية التي يقدمها (برنامج الشيخ زايد) هي قرض بدون فوائد، ووحدات سكنية جاهزة ضمن مجمع سكني.

وأشار إلى أن شراكة القطاع العام والخاص تتمثل من خلال تقديم العروض الخاصة للمواطنين، بإعطاء قروض بنسب معينة لاستكمال مبلغ توفير السكن، وعروض الشركات على مواد البناء، والتأثيث.

وأضاف أن مشاركتنا تأتي لعرض تجربة دولة الإمارات، ونقل خبراتنا، والاطلاع على خبرات الدول العربية المشاركة. وتوجه بالشكر لمملكة البحرين على استضافة المؤتمر.