العدد 3474
الخميس 19 أبريل 2018
مبدع ومتفوق.. وعاطل
الخميس 19 أبريل 2018

أُثناء تصفحي لتطبيق “انستجرام”، تصادف أن رأيت حسابًا جميلاً ودسمًا، عن الطيور والحياة الفطرية في البحرين، وكم أعجبت حين عرفت أنها بعدسة صاحب الحساب، وهو شاب بحريني لم يتخط السابعة والعشرين من العمر.

ونجح هذا الشاب، بشكل مبهر، بأن يوثّق مجموعة كبيرة من الصور لعدد من الطيور والحيوانات المحلية، المعروفة وغير المعروفة، بزوايا التقاط عجيبة، وباحترافية عالية، دفعت لذاكرتي بأن تسرح للحظات في عالم شبكة “ناشيونال جيوغرافيك” الشهيرة، وكيف يمهر مصوروها بالتقاط الصور المتنوعة للطبيعة، بشتى أشكالها.

وعلاوة على هذه الصور، والتي تتجاوز الآلاف، وليس المئات، يقدم الحساب معلومات غزيرة ووافية مع كل منها، عن أنواع الطيور والحيوانات التي تزخر بها ربوع البلاد، ومواسم توالدها، وألوانها، ونوعها،.. إلخ، وبشكل أقرب للموسوعة الوثائقية.

الشاب والذي يدعى علي حسن، وهو من قرية (جبلة حبشي) متخرج، وحاصل على درجة الماجستير بالإعلام والعلاقات العامة، مع مرتبة الشرف الأولى، وعاطل عن العمل منذ عام كامل، في بلد يزخر بمئات الآلاف من الأجانب، والذين يقضمون الوظائف بكل حدب وصوب.

علي، وغيره من الشباب المكومين في بيوتهم، يمثلون ظاهرة غير مقبولة، في بلد كان السبّاق في المنطقة بالتعليم، وبالنهضة الفكرية، والثقافية، والأدبية، ومحطة تلاقي لشعوب العالم، وللتجارة الإقليمية، وأمور أخرى، تؤكد نهضة البلد، وتفردها عن جيرانها، قبل ثورة النفط، والتي سهلت الأمور كلها فيما بعد.

حين يذهب الأجنبي للعمل باكرًا، ويقبع ابن البلد في منزله لا حول له ولا قوة، فإن ذلك يدل على أن هنالك خللاً كبيرًا يجب التمعن فيه جيدًا، وعدم التساهل لتراكماته أبدًا.

التعليقات
captcha
التعليقات
خريجة جامعة معترفة بها
منذ سنة
تخرجت من اربع سنوات من تخصص في جامعة البحرين حيث ان شهادتهت معترفه بهت ولكن ليس مؤهلا كافيا لاعمل كمدرسة في مدارس الوطن
جامعية عاطلة
منذ سنة
يا ريت لو المسؤولين يقرون هذا المقال ، هذا هو الواقع الشفاف المر بدون تزييف ، معارض التوظيف ما تنفعنا ، كل بيت صار فيه أكثر من عاطل ، يا ريت تكون هناك حلول
البطالة
منذ سنة
هذه ليست حالة فردية هذا صار وضع مجتمع ، الله يرزقنا ويجي اليوم اللي تنتهي فيه بطالتنا في البحرين ونقدر نخدم أهلنا وبلدنا

2019 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية