+A
A-

3 أفلام من توزيع MAD Solutions تشارك في مهرجان طريق الحرير السينمائي

تشارك شركة MAD Solutions في الدورة الخامسة من مهرجان طريق الحرير السينمائي المقام في العاصمة الأيرلندية دبلن في الفترة من 7 إلى 11 مارس - آذار، حيث تنافس أفلامها في مسابقة الأفلام الطويلة بفيلمي الرجال فقط عند الدفن ومسافر: حلب إسطنبول، وفي مسابقة الأفلام الوثائقية فيلم توب العيرة.

ومن المقرر عرض الرجال فقط عند الدفن للمخرج عبد الله الكعبي يوم الجمعة 9 مارس - آذار الساعة 7مساءً و مسافر: حلب - إسطنبول بحضور النجمة صبا مبارك ومخرجته التركية أنداش هازيندار أوغلو الفيلم يوم الأحد 11 مارس - آذار الساعة 12 مساءً، ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة. بينما يُعرض الوثائقي توب العيرة للمخرجة لين الفيصل يوم الخميس 8 مارس - آذار الساعة 1 مساءً ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية.

ويسعى مهرجان طريق الحرير السينمائي إلى جذب التجارب السينمائية من الدول التي كان يمر بها طريق الحرير القديم ليربط تجارياً وثقافياً بين آسيا، الشرق الأوسط، أفريقيا، البحر المتوسط وأوروبا.

 

عن الرجال فقط عند الدفن:

تدور أحداث الفيلم في نهاية ثمانينيات القرن الماضي، حيث تستقبل أم كفيفة بناتها لكي تكشف لهن عن سر دفين، ولكنها تموت قبل أن تتمكن من ذلك. خلال الجنازة تحاول البنات التعامل مع الوفاة المفاجئة لوالدتهن والعمل معًا على كشف سرها من خلال البحث عن أدلة لدى الزوار الوافدين لتعزية الأسرة، وتدريجيًا في العزاء تنكشف تفاصيل حياتهن مما يتسبب في تصاعد التوتر الدفين بين أفراد الأسرة إلى السطح تدريجيًا، فيما يحاولن التعامل مع أسرارهن الخاصة والشعور بالذنب المتجذر لديهن. إلا أن وصول ضيف غير مألوف يهز أساس أسرتهن بالكامل. فكيف سيتفاعلن مع تلك الأحداث؟

الرجال فقط عند الدفن من بطولة سليمة يعقوب، هبة صباح، عبد الرضا ناصري، سيناريو وإخراج الإماراتي عبد الله الكعبي، ويعد أول فيلم روائي طويل له، وتوزيعMAD Solutions  في العالم العربي.

 

عن مسافر: حلب - إسطنبول

ويحكي الفيلم رحلة لينا ومريم أثناء هربهما من الحرب في سوريا. لينا فتاة في العاشرة من العمر، فقدت عائلتها في الحرب، واضطرت إلى أن تبدأ طريقها إلى تركيا مع شقيقتها الرضيعة وجارتهم مريم، بصحبة لاجئين آخرين. لينا ترغب في العودة إلى الوطن، بينما تأمل مريم في الوصول إلى أوروبا. 

مسافر: حلب - إسطنبول من تأليف وإخراج التركية أنداش هازيندار أوغلو، ويقوم ببطولته النجمة صبا مبارك والطفلة روان سكيف، وباستثناء صبا، فكل فريق التمثيل في الفيلم لاجئون سوريون حقيقيون ويمثلون للمرة الأولى. 

 

عن توب العيرة

وتدور أحداث الفيلم حول الجدة سهام المعروفة باسم سوسو (80 عاماً) وابنتها دعاء (50 عاماً) وحفيدها سعد (16 عاماً) الذين يضطرون للهجرة من سوريا بعد بداية الثورة، ليعيشوا مشتتين في مختلف بقاع العالم، تجمعهم رغبة واحدة في الاجتماع ببعضهم مجدداً. تفاصيل حكايتهم الشخصية تختزل بتجربتها الإنسانية قصة شعب تشتت في أراضٍ غريبة، ووطن ربما تبدل للأبد.

الفيلم من إخراج وسيناريو لين الفيصل، ويعد أول وثائقي طويلة تخرجه، وإنتاج سارة حسن، بالتعاون مع شركة انتاج كرييتف ميديا سوليوشنز (Creative Media Solutions) ويقوم بالشخصيات الرئيسية للفيلم سهام أبو نبوت، دعاء الزعبي وسعد القوتلي وتتولى شركة MAD Solutions مسؤولية توزيعه في الشرق الأوسط.

 

مواعيد عرض أفلام MAD Solutions في مهرجان طريق الحرير السينمائي بدبلن (بتوقيت غرينتش +0)

 

توب العيرة 

 يوم الخميس 8 مارس - آذار الساعة 1 مساءً في Dublin City Gallery The Hugh Lane, Charlemont House, Parnell Square N, Rotunda, Dublin 1, D01 F2X9

 

الرجال فقط عند الدفن

يوم الجمعة 9 مارس - آذار الساعة 7مساءً في FilmBase، 2 Curved St, Temple Bar, Dublin 2

 

مسافر: حلب - إسطنبول (بحضور النجمة صبا مبارك والمخرجة أنداش هازيندار أوغلو)

الأحد 11 مارس - آذار الساعة 12 مساءً، في Dublin City Gallery The Hugh Lane, Charlemont House, Parnell Square N, Rotunda, Dublin 1, D01 F2X9