+A
A-

دبي السينمائي الدولي يقدَّر لإنجازاته في تطوير السينما العربية

نال كل من رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي، عبدالحميد جمعة والمدير الفني للمهرجان، مسعود أمرالله آل علي، جائزة شخصية العام في مهرجان برلين السينمائي الدولي، تقديراُ لمساهمتهما في تطوير السينما العربية من خلال مهرجان دبي السينمائي الدولي. وتنظم هذه الجائزة من قبل مركز السينما العربية بالتعاون مع مجلة "هوليوود ريبورتر".

وتعليقاً على استلام الجائزة، قال عبدالحميد جمعة، رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي: "نحن فخورون باختيارنا، وحصولنا على هذه الجائزة المرموقة، وتأتي في وقت مميز مع بدء تحضيرنا للدورة الخامسة عشرة لمهرجان دبي السينمائي الدولي. على مدى الـ15 عام المنصرمة، استطعنا أن ندعم صناعة السينما في المنطقة، كما وشهدنا نمواً ملحوظاً لها. لهذا، استلام هذه الجائزة في مهرجان برلين السينمائي المرموق هو دليل على توسيع حضور السينما العربية في العالم. أود أن أشكر مركز السينما العربية ومجلة "هوليوود ريبورتر" لهذا التقدير."

ومن جهته، قال المدير الفني للمهرجان، مسعود أمرالله آل علي تعليقاً على التكريم: "إنني ممتن إلى مركز السينما العربية ومجلة "هوليوود ريبورتر" لحصولي على هذا التكريم المشرف إلى جانب زميلي وصديقي رئيس مهرجان دبي السينمائي عبدالحميد جمعة. يزداد أهمية الدور المهم الذي تلعبه السينما العربية في الصناعة العالمية يوماً بعد يوم، وهذا يثبت بأن المنطقة مليئة بالمواهب العربية، وهدفنا كان، ولايزال، دعم تلك المواهب، ونحن متحمسون لمباشرة تحضيراتنا للدورة الخامسة عشرة من المهرجان."

وقد تسلم عبدالحميد جمعة ومسعود أمرالله آل علي الجائزة من علاء كركوتي، مؤسس مركز السينما العربية، وأليكس ريتمان، مجلة "هوليوود ريبورتر.

يعد مركز السينما العربية، المنظم من قبل شركة "ماد سولوشنز" في عام 2015، منبراً لترويج وتعزيز السينما العربية عالمياً. وتهدف إلى توفير نافذة احترافية للتواصل مع صناعة السينما في أنحاء العالم. وإلى جانب الجائزة، أعلن مركز السينما العربية في مهرجان دبي السينمائي الدولي في عام 2017 أنّه سيستضيف جائزة النقاد الثانية في مهرجان كان السينمائي في شهر مايو لهذا العام، وذلك لتقدير أفضل الأعمال السينمائية العربية.