+A
A-

41 % نسبة زيادة إنفاق الأسر البحرينية في رمضان

 أظهرت نتائج مسح نفقات ودخل الأسرة الذي أجرته إدارة الإحصاء بهيئة المعلومات والحكومة الالكترونية أن نسبة إنفاق الأسر البحرينية على المواد الغذائية والمشروبات خلال شهر رمضان يزيد بمعدل 41 % عن متوسط إنفاقها على نفس السلع في الأشهر الأخرى.

وقد لوحظ أن الإنفاق يزيد أيضاً على السلع الأخرى غير الطعام، حيث بلغت الزيادة في الإنفاق عليها خلال رمضان 48 % مقارنة بمتوسط الإنفاق في الشهور الأخرى. 

وبلغ نصيب الفرد البحريني من الإنفاق في الشهر الفضيل 51 دينارا على المواد الغذائية، في حين أن متوسط إنفاقه في الأشهر الأخرى على المأكولات والمشروبات كان في حدود 36 ديناراً. وتظهر نتائج المسح أن إنفاق البحريني يزيد في هذا الشهر حتى على السلع والخدمات الأخرى، حيث يبلغ متوسط نصيب الفرد من الإنفاق في الشهر الفضيل 405 دنانير مقابل 274 ديناراً في الأشهر الأخرى.

 كما أظهرت النتائج أن ما أنفقته الأسرة من فئة الدخل الأقل من 800 دينار على الأغذية والمشروبات 16 % من مجموع الإنفاق في رمضان، في حين بلغ ما أنفقته الأسرة من فئة الدخل 1400 - 800  دينار على الأغذية والمشروبات 15 % من مجموع الإنفاق في هذا الشهر، في حين أن فئة الأسر ذات الدخل أكثر من 1400 دينار  بلغت نسبة إنفاقها على الطعام والشراب من مجموع الانفاق في حدود 10 %. 

هذه المشاهدة تدلل على أن زيادة مستوى المعيشة للأسرة تقل نسبة الإنفاق لديها على الطعام من الإنفاق الكلي، حيث إن الأسر ذات الدخل الأعلى تميل عادةً إلى الانفاق أكثر على السلع والخدمات الكمالية، كما تميل الأسر ذات الدخل الأقل إلى الإنفاق بصورة أكبر على السلع الأساسية كالمواد الغذائية والمشروبات وبصورة أقل على السلع والخدمات الكمالية، وهو ما يتوافق مع الأنماط العامة للاستهلاك والإنفاق في العديد من المجتمعات.