+A
A-

“التربية”: تشكيل لجنة “السلامة المرورية” لجميع المدارس مطلع العام الدراسي المقبل

البلاد - مروة خميس
أصدرت وزارة التربية والتعليم تعميمًا توجه فيه مديري ومديرات المدارس بتشكيل فريق عمل داخل المدارس لمتابعة تنفيذ مهمات لجنة السلامة المرورية في محيط المدارس قبل نهاية العام الدراسي الحالي.
وجاء تشكيل اللجنة بعد رصد أخصائيين بوزارة التربية والتعليم خلال زيارتهم للعديد من المدارس مجموعة من الملاحظات فور انصراف الطلبة في المحيط المدرسي، وحرصاَ من الوزارة على المحافظة على سلامة الطلبة.
وذكرت الوزارة في التعميم الذي حصلت “البلاد” على نسخة منه بأنه سوف يقام اجتماع بداية العام الدراسي مع جميع الأطراف المعنية داخل وخارج الوزارة لوضع آلية العمل لتحقيق أهداف لجنة السلامة المرورية. وأرفقت وزارة التربية والتعليم استمارة لموافاة الوزارة بأسماء أعضاء الفريق المشكل أو بما ترشحه المدرسة لما تراه مناسبًا قبل نهاية العام الدراسي الحالي، وتسلم الاستمارة للاختصاصيين المعنيين في كل إدارة تعليمية.

أعضاء اللجنة
وشكلت وزارة التربية والتعليم بالشراكة مع وزارة الداخلية ووزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني فريق دعم للجنة السلامة المرورية تضم عدداً من الأعضاء المعنيين بالإدارات التعليمية، من مهماتها التواصل مع المدارس لوضع الخطط الاحترازية لحفظ سلامة الطلبة، وضم الفريق اختصاصيًا تربويًا بإدارة التعليم الثانوي علي أمان، اختصاصيًا تربويًا بإدارة التعليم الفني والمهني عادل حنفي، اختصاصيًا بإدارة التعليم الإعدادي عادل الكوهجي، اختصاصية بإدارة التعليم الابتدائي دينا الأنصاري.
وصدر التعميم من مكتب الوكيل المساعد للتعليم العام والفني لطيفة البونوظة يوجه فيه فريق لجنة السلامة المرورية بتشكيل فرق عمل داخل المدارس لمتابعة تنفيذ مهمات اللجنة، على أن يضم الفريق المشكل داخل المدرسة المدير مساعد، المشرف الإداري، المرشد الاجتماعي، حارس المدرسة، شرطة خدمة المجتمع، اختصاصي خدمة مجتمع، طلبة خدمة المجتمع، طلبة من أعضاء المجلس الطلابي.

مهام اللجنة
وأردفت الوزارة مهمات عدة للفريق منها متابعة إجراءات انصراف الطلبة والتأكد من توفير مناوب لحفظ السلامة في المحيط المدرسي، والتأكد من وضع ركن المركبات بالقرب من المدرسة.
وأكدت على تخصيص أماكن لتحميل وإنزال الطلبة، وتكوين جماعة من الطلبة والمعلمين لحفظ أمن وسلامة الطلبة.
وشددت على إرشاد وتوجيه الطلبة للالتزام بآداب الطريق، وتقسيم الطلبة لعدة فئات منها السير على الأقدام ومواصلات أوليات الأمور، حافلات خاصة، حافلات الوزارة.
ووجهت الوزارة إلى عقد لقاءات مع سائقي الحافلات للتوعية والحد من السلوكيات الخاطئة، وحل لمشكلات اليومية للحافلات المدرسية وتوعية أولياء الأمور في أيام التهيئة في بداية العام الدراسي.
وأشارت الوزارة إلى إعداد خطة سنوية وتضمينها ضمن الخطة الإستراتيجية وإعداد التقارير التراكمية للجنة. ونوهت الوزارة في التعميم إلى مساندة المدارس الثانوية للمدارس الابتدائية القريبة من المدرسة والتنسيق الدائم معها، بالإضافة لتبادل الخبرات بينهم.