العدد 2678
السبت 13 فبراير 2016
banner
عن ضوابط الرقابة الصحية على المنتجات الغذائية إلى وكيلة التنمية الاجتماعية عن الأسر المنتجة راشد الغائب
راشد الغائب
تيارات
السبت 13 فبراير 2016

شهد معرض «المنزل المنتج» حضورا متميزا، وحظي برعاية مهمة، تمثلت في سمو الشيخة منيرة بنت حمد بن عيسى آل خليفة، وبذلك فإن المعرض مُهِر بختم النجاح في نسخته الأولى.
وكان من الأفضل لو تمَّ تمديد أيام معرض يضم تحت قبته خلاصة تجارب الأسر الإبداعية المنتجة، لأن قصره بيومين، حَرَمَ شريحة واسعة من الحضور، وفوّت فرصة شعبية، لتوسيع قاعدة تسويق المشاريع الاقتصادية الجميلة.
أكتب مشجعا وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بقيادة جميل حميدان، للاستمرار في دعم مشاريع الأسر المنتجة، وأن لا تؤثر سياسة ترشيد النفقات العامة الأخيرة على أيّة تسهيلات، تُقدَّم لهذه الفئة الاجتماعية.
وأرى أن من معايير نجاح المشروع، الزيادة المضطردة للمستفيدين، إذ قفز العدد، من العشرات، عند ولادة قرار المنزل المنتج، في العام 2010، إلى 310 أسر منتجة.
وأعرف مقدار حرص وكيلة التنمية الاجتماعية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية حنان كمال على رفع مستوى الأسر المنتجة، ولهذا، أطلب منها الإجابة، عن الاستفسارات الآتية:
_ ما خطة الوزارة لتنويع مشاريع الأسر المنتجة، بدلا من تركيز نسبة كبيرة منها على المنتجات الغذائية والحرف اليدوية، وذلك لتحقيق مزيد من الفرادة والتميّز (مع إرفاق احصائية، بنسبة الفئات، مثل: الخياطة، والطبخ، والزراعة، وصناعة الدمى، والحرف اليدوية وغيرها، من إجمالي عدد الأسر المنتجة)؟
_ كم يبلغ عدد الرجال والنساء، من بين 310 أسر منتجة؟ وكم تبلغ نسبة العاطلين، والمتقاعدين، وربات البيوت، من القائمة؟
_ كم تبلغ الميزانية المرصودة، لمشاريع الأسر المنتجة، للعام 2016، بميزانية الوزارة؟
_ توجد لدى الوزارة 5 مراكز، لبيع منتجات الأسر المنتجة، في العاصمة (كرباباد وباب البحرين)، والمحرق (الساية)، وسترة والمطار، فهل تخطِّط الوزارة، لافتتاح مركز جديد، بالمحافظة الجنوبية أو غيرها، خلال العام الجاري؟
_ ما تقديرك لمبلغ حجم مبيعات الأسر المنتجة في المعرض؟
_ لماذا اقتصر تنظيم المعرض على يومين، ولم يجرِ تنظيمه، لفترة أطول، لإفساح المجال لحضور أكبر عدد ممكن من الزوار؟
_ ما أبرز التحديات التي تواجه الأسر المنتجة، وما جهود الوزارة لتذليلها؟
_ ينظر مجلس الشورى – حاليا - مشروع قانون بشأن الصحة العامة، وعنوان أحد فصوله «المنزل المنتج»، ويضع اشتراطات صحية لبيع المنتجات الغذائية للأسر المنتجة، فما الضوابط الحالية بالوزارة لإخضاع المنتجات الغذائية، للرقابة الصحية، وضمان التزامها بالمقاييس الوطنية؟
_ دأبت وزارة التنمية الاجتماعية على تنظيم حفل لجائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة جلالة الملك، لتشجيع الأسر المنتجة، ومعرض مصاحب للمنتجات المميزة للأسر المنتجة، وآخر معلومات عن الجائزة، بالموقع الإلكتروني للوزارة، عن جائزة العام الماضي، فمتى سترتِّب الوزارة حفل الجائزة لهذا العام؟.

تيار
«المرء يرسم بعقله، لا بيده».
مايكل آنجلو

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية