العدد 2811
السبت 25 يونيو 2016
banner
نظام بلاتيني الفاشل.. وكرواتيا تبدأ المغامرة!! علي العيناتي
علي العيناتي
نبض العالم
السبت 25 يونيو 2016

*البطولة الأضعف
ستنطلق اليوم مباريات دور الـ16 لبطولة كأس الأمم الأوروبية بثلاثة لقاءات، حيث سيفتتح منتخبا سويسرا وبولندا مباريات اليوم وبعدها سيكون لقاء ويلز وايرلندا الشمالية على أن تُختتم المباريات بمواجهة كرواتيا ضد البرتغال.
وقبل الدخول في تفاصيل هذه المباريات، لابد أن تكون لنا وقفة مختصرة لتسليط الضوء على مستوى البطولة بشكل عام مع ختام مرحلتها الأولى.
في الحقيقة اتفق الكثير من المتابعين على أن بطولة كأس أوروبا المقامة حالياً في فرنسا، لم ترتقِ للمستوى المأمول ولم تلبِ طموحات الجماهير التي كانت تنتظر كأس أوروبا بالطريقة التي اعتادها الجميع، قويةً ومثيرةً ويصعب فيها التنبؤات والتوقعات بسبب أن مستويات المنتخبات المشاركة فيها غالبًا ما تكون متقاربة والندية فيما بينها تكون دائماً حاضرة، بيد أن البطولة الحالية افتقرت لكل ما ذكرناه تقريبًا، فلم تكن مثيرة في أغلب مبارياتها التي لُعبت في الدور الأول، والمستوى الفني للمنتخبات كان متوسطًا أو اقل من ذلك، إذ ساد اللعب الدفاعي في معظم المباريات وهذا ما أدى لضعف مستوى التهديف والفنيات فيها. ومما لا شك فيه أن القرار الذي اتخذه رئيس الاتحاد الأوروبي السابق ميشيل بلاتيني بزيادة عدد المنتخبات إلى 24 فريقًا لعب دورًا كبيرًا في ظهور هذه السلبيات الكثيرة وأثرت على المردود العام للبطولة، وجعلت المستوى الفني فيها يكاد يكون الأضعف مقارنةً بالبطولات السابقة، حيث لم تكن منتخبات مثل البانيا وآيسلندا وسلوفاكيا تحلم بالمشاركة في هذه البطولة لصعوبة تأهلها من التصفيات المؤهلة لأمم أوروبا سابقًا، بينما في نسخة فرنسا الحالية، كان لها حضور بل واستطاع البعض منها التأهل للأدوار الحاسمة بسبب نظام البطولة الضعيف الذي يسمح بتأهل 16 فريقًا من أصل 24 فريقًا من المشاركين، أي أن نظام بلاتيني غير المدروس أقصى 8 منتخبات فقط من البطولة!!.  وحتى قرعة دور الـ16 التي وُضعت مسبقًا تعتبر سابقة لم تحدث في تاريخ كرة القدم، فللمرة الأولى يقابل وصيف مجموعة وصيف آخر من مجموعة أخرى كما ستواجه انجلترا "الوصيفة" آيسلندا "الوصيفة"، وايضًا ينطبق ذلك على سويسرا وبولندا!!.
من الغرابة في هذه البطولة أن نصف المنتخبات التي احتلت المراكز الأولى سيكون طريقها للمباراة النهائية شاقًّا للغاية بعكس المنتخبات الوصيفة التي سيكون دربها سهلاً نسبياً، فمثلاً ايطاليا "متصدرة مجموعة" سيكون في طريقها كلاً من اسبانيا، المانيا، فرنسا، بينما بلجيكا "الوصيفة" اقوى ما يمكن أن تواجهم كرواتيا وسويسرا!!. الخلاصة من كل ما مضى نختصره بجملة واحدة .. بلاتيني أفسد جمالية اليورو!!.

* بداية الأحلام
ستبدأ كرواتيا التي قدمت افضل أداء من بين جميع المنتخبات في البطولة مشوارها في الادوار الحاسمة عندما تصطدم بالبرتغال اليوم، وكلها آمال أن تكون البرتغال هي الخطوة الأولى لمواصلة مغامرتها والذهاب بعيدًا في البطولة وتحقيق الحلم الأكبر بالوصول للمباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخها.
كرواتيا ستكون المرشحة اليوم لتجاوز عقبة البرتغال التي تأهلت بصفتها واحدة من افضل "الثوالث" بعد عجزها عن تحقيق اي فوز رغم أنها لعبت في المجموعة الأضعف فنياًً على الاطلاق!!.
النجم البرتغالي الذي أصبح اكثر لاعب مشاركةً في بطولات اليورو بـ17 مباراة، يأمل أن يواصل التألق ويقود بلاده لتجاوز عقبة كرواتيا، رغم إدراكه التام بصعوبة ذلك، فكرواتيا اذا ما لعبت بنفس الاداء الذي قدمته في الدور الاول، ستكون حظوظ البرتغال ضعيفة جدًّا للإطاحة بها!!.

* بقية المباريات
بولندا وسويسرا قدمتا اداءً متقاربًا ويصعب منح افضلية لفريق على حساب الآخر، كلاهما يتميزان بقوة اللعب الدفاعي، وكلاهما لعب بتوازن كبير، لذلك كلاً منهما قادرٌ على التأهل!!.
بينما ويلز تبدو مرشحةً فوق العادة للمرور من عقبة ايرلندا الشمالية وتجاوزها دون عناء كبير، كل الآمال ستكون معقودة على هداف البطولة غاريث بيل ليقود منتخب بلاده لأبعد نقطة ممكنة وأخذ دور الحصان الاسود فيها!!.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية