العدد 5762
الأربعاء 24 يوليو 2024
banner
د. وهيب الناصر
د.  وهيب الناصر
تسمية إبدار كل شهر بحسب المناسبة أو الحصاد الزراعي والسمكي تعزيزا للثقافة الوطنية
السبت 22 يونيو 2024

سيكون القمر ‎بدرا تاما في يوم ‎السبت 22 يونيو، وفي برج القوس، أي بعد يومين من موعد الانقلاب الصيفي، وعند بعض الفلكيين هو بداية فصل الصيف وعند الاخرين هو ذروة فصل الصيف، وسيظهر ‎ساطعًا ومكتملًا يومي الجمعة (21 يونيو - مضاء 98.8 %)، والسبت (22 يونيو  - مضاء 100% )، والأحد (23 يونيو  - مضاء 98.8%).

ونظرا لإن الإبدار سيكون في يونيو (أول فصول الصيف)، وهو موسم قطف الفراولة في أمريكا وأوروبا، فيسمى ب "قمر الفراولة"، وهو اسم يعود لجذور ثقافية قديمة لدى القبائل الأمريكية الشمالية في هذا الوقت من السنة.

وللمحافظة على التراث وزرع الثقافة الوطنية الشعبية، لا زال الإنجليز يطلقون على إبدار شهر سبتمبر من كل عام بـ قمر الحصاد (في سبتمبر - يتم حصد الذرة)،  و إبدار شهر أكتوبر  بـ قمر الصيادين ( اكتوبر - وقت صيد الغزلان بعد أن امتلأت اجسادها لحما من الرعي) ، وأحيانا يسمى قمر  الدم  ، وهناك قمر الصقيع (ابدار نوفمبر) والقمر الوردي ( إبدار ابريل - بسبب تفتح الورود) ، وهكذا.

وفي البحرين، يكون هذا الإبدار متزامنا مع موعد موسم نضج فاكهة البمبرة، لذلك ربما  يستحق تسميته " قمر البمبرة" أو  "إبدار البمبرة " ،  والشهر الذي يليه ( يوليو)  " قمرة الاخلاص" والذي يليه ( اغسطس)  "قمرة اللوز"،  وربما يكون بدر ديسمبر  " قمرة العيد الوطني أو قمرة البحرين "،  و بدر فبراير " قمرة الميثاق الوطني "،  وهذه التسميات تربط الفلك بالحياة الاجتماعية والوطنية.، ويمكن عقد فعاليات سياحية يتم تقديم فيها ما يتناسب مع هذا الإبدار، ولا يمنع أن يتمد لك إلى الإسماك الأكثر توفرا مع وقت هذا الإبدار.

وفي الاحساء في المملكة العربية السعودية، مما فهمته من الاخ د. خالد الزعاق يسمى قمر يونيو ب " قمرة رطب " والشهر الذي بعده " قمرة عنب" وبعده " قمرة مشمش" وبعده في سبتمبر " قمرة ماماش" - أي لا شيء.

هذا الموضوع من مدونات القراء
ترحب "البلاد" بمساهماتكم البناءة، بما في ذلك المقالات والتقارير وغيرها من المواد الصحفية للمشاركة تواصل معنا على: [email protected]
صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية