العدد 4726
الأربعاء 22 سبتمبر 2021
د. وهيب الناصر
حمدا لله على المستوى الاخضر وفريق البحرين يتحرك بعلم وبحذر!
الخميس 15 يوليو 2021

عانى سكان الأرض من متحورات الكورونا والتي تم منح كل نوع منها حرفا ابجديا يونانيا  ( لاتينيا) - بدءا من ألفا الذي ظهر في بريطانيا في سبتمبر  2020 ،  ثم بيتا  الذي ظهر في  جنوب أفريقيا في مايو  2020 ، ثم جاما الذي ظهر في البرازيل في نوفمبر 2020،  واخيرا المتحور دلتا الذي ظهر في الهند   في 11 مايو 2021  -  وهناك  متحوران  جديدان هما إبسيلون ولامدا قد يكونا أشد فتكا من المتحورات السابقة. 

و علماء الأوبئة يخشون   متحورات جديدة من فيروس كورونا بإمكانها الاستمرار بالظهور إذا تواصل انتشار الجائحة؛ 
فبعض الطفرات أدت لظهور متحورات جديدة تمتلك خصائص مختلفة عن الشكل الأصلي للفيروس.

لذا، علينا الاستمرار في اتباع توجيهات فريق البحرين . والحمد لله شعب البحرين،  والمقيمون فيها ، لا يتذمرون و لا يتململون من اجراءات الفريق ، وإن البعض عبر عن عدم ارتياحه لكن عندما رأى النتائج شعر بأنه لم يكن صائبا في معارضته.

اقول هذا ، ونحن تحت اجراءات جديدة خلال المناسبات الاجتماعية والدينية ؛ فقد نشرت بحثا علميا محكما مشتركا  في أبريل 2021  ( مع باحثين من الكويت والبحرين وكندا ) يثبت ذلك؛ لذلك،  فمن الصواب اتخاذ اجراءات في صلوات العيد و الايام الثلاث التالية له ، وكذلك من الضروري أن تنطبق مثل هذه  الاجراءات او أشد منها  للشعائر  في محرم 1443هجري. 

إن وصولنا للمستوى الاخضر هو اشارة للعالم أن البحرين تخطط سليما ، وإنها سترفع الكمام وبحذر ، و لكن قد تنتقل الى المستوى الاحمر متى ما استشعرت ان ذلك قد يؤدي الى موجة ثالثة ويؤذي المواطنين والمقيمين. 

أود ان أشير هاهنا  أن اجراءات فريق البحرين في منع انتشار الوباء هي الاقل شدة والاكثر نجاعة.

ا.د. وهيب عيسى الناصر
استاذ الفيزياء التطبيقية.

هذا الموضوع من مشاركات القراء
ترحب "البلاد" بمساهماتكم البناءة، بما في ذلك المقالات والتقارير وغيرها من المواد الصحفية للمشاركة تواصل معنا على: opinion.albilad@gmail.com
التعليقات

2021 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .