العدد 5635
الثلاثاء 19 مارس 2024
banner
أمل شاهين
أمل شاهين
الذكاء الاصطناعي والبرمجة التقليدية
السبت 10 يونيو 2023

مصطلح الذكاء الاصطناعي من المصطلحات الفنية التي انتشرت مؤخرا بشكل واسع وكبير، وللأسف أنه وفي كثير من الأحيان يتم إطلاق مسمى الذكاء الاصطناعي على أنظمة ونماذج لا تمت بصلة لمعنى الذكاء الاصطناعي، ليس كل نظام او نموذج ينتج نتائج مذهلة سواء في التحليل او التنبؤ او الاخراج يعتبر ذكاءااصطناعيا.

أن الأسس النظرية للذكاء الاصطناعي موجودة من أكثر من 60 عاما، ولكن التطور السريع للتكنولوجيا والحاجة للسرعة في اتخاذ القرارات أدى الى الوعي وفهم أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل واسع وفي جميع المجالات. ومع هذا الانتشار الكبير وتعدد البرامج الذكية والمطورة، ما هو الذكاء الاصطناعي وكيف يمكننا التمييز بينه وبين البرمجة بأنواعها. 

لقد ظهرت الحاجة الى البرمجة لتسهيل الكثير من الأعمال، وإعطاء مخرجات دقيقة في وقت زمني سريع.

فالبرمجة هي خوارزمية يتم اعدادها من قبل المبرمج تحتوي على أوامر معينة لتنفيذ عمل معين ومن ثم تعطي المخرجات والنتائجالمطلوبة. وانتشرت البرمجة الحديثة والبرمجة الذكية للتحول الإلكتروني فأصبحت معظم الأعمال والإجراءات والمعاملات الكترونية في المؤسسات والشركات وذلك عن طريق اعداد برامج وأنظمة تحتوي على أوامر وبرمجة يتم تنفيذها من قبل الآلة لإخراج النتائج المتوقعة. وانتشرت التطبيقات الذكية والأجهزة المتحركة والناطقة والتي تشبه الروبوت. وهذا يقع اللبس لدى الكثيرين حيث بإمكان المبرمج اعداد خوارزمية باستخدام البرمجة الذكية للقيام بعمل مثلا ان يصدر الجهاز الآلي صوتا او يقول كلمة مثلا صباح النور عندما يسمع كلمة صباح الخير. فهنا المخرجات معتمدة على خوارزمية تم اعدادها مسبقا الامر الذي لا يجعله يندرج تحت مصطلح الذكاء الاصطناعي.

ماذا لو كانت العملية عكسية، ماذا لو قام المبرمج بإعطاء الآلة مدخلات ومخرجات من تجارب سابقة لإنتاج نموذج مدرب ومتعلم من البيانات التي تم إدخالها. كأن يتعلم هذا النموذج بنفسه من البيات والمخرجات المدخلة. فنحصل على نموذج مهيئ ومدرب ليكون قادر على إعطاء المخرجات المطلوبة بنسبة صحة ودقة معينة يستخدم في المجال المعد له بغض النظر عن تنوع البيانات المدخلة واختلافها. وهذه العملية تحاكي ذكاء الانسان فهي مخرجات مبنية على ما تعلمه الانسان وعلى معطيات متغيرة، وليس خوارزمية مكتوبة وثابته. وهنا يأتي معنى الذكاء الاصطناعي تماما كما يتعلم الطفل من المحيط الذي يلد فيه اللغة التي يتكلمها. فلا توجد خوارزمية في عقل الطفل تعطيه أوامر للتكلم باللغة الصينية مثلا. ولكن عندما يلد في محيط يتكلمون اللغة الصينية فالمخ يقوم بالتعليم الذاتي والتدريب ليستطيع إعطاء مخرجات التكلم باللغة الصينية.

يقع الكثيرون في خطأ كبير ان الذكاء الاصطناعي هو تطور للبرمجة، او أن الذكاء الاصطناعي سيحل محل البرمجة، وهذا غير معقول. الذكاء الاصطناعي هو مكمل، كما انه لا غنى عن البرمجة في اعداد النماذج الذكية، لذا فان الاستخدام والطريقة تتغير لمواكبة الاحتياجات.

يبقى السؤال لماذا انتشر الذكاء الاصطناعي في الآونة الأخيرة،لماذا لم ينتشر مع البرمجة. الإجابة تكمن عندما نعود الى كيفية تصميم نموذج الذكاء الاصطناعي كما ذكرناه سابقا. فهو نموذج تعتمد دقته وصحته على كمية البيانات والتي هي أساس لعملية التعلم للنموذج. ولقلة البيانات سابقا فكان انتشار البرمجة أكثر لأنها تعتمد على خوارزمية تعطي أوامر معينة. الأمر الذي يجعلنا نفكر في أهمية البيانات، ومن يمتلكها، ومن هو المسيطر من يمتلك بيانات أكثر، او من يمتلك خوارزمية ذكية؟؟!!

أمل شاهين

باحثة في الذكاء الاصطناعي

هذا الموضوع من مدونات القراء
ترحب "البلاد" بمساهماتكم البناءة، بما في ذلك المقالات والتقارير وغيرها من المواد الصحفية للمشاركة تواصل معنا على: [email protected]
صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .