العدد 5681
السبت 04 مايو 2024
banner
نور القاسم
نور القاسم
الاتحاد الأوروبي – أشهر القضايا التي شكلت قوانين الإتحاد الأوروبي - جزء (25)
الخميس 02 يونيو 2022

 قضية مقود السيارات في بولندا Polish steering wheel C-639/11 ، و قضية "إشتري المنتجات الإيرلنديه" (Buy Irish) حرية تنقل البضائع : تدابير لها تاثير مماثل Measures having equivalent effect

  • قضية مقود السيارات في بولندا تعتبر من القضايا الكلاسيكيه الشهيره التي شكلت قوانين الإتحاد الأوروبي.  و هي تشكل التدابير المتخذه تجاه البضائع التي لها تأثير مماثل Measures having equivalent effect   C-639/11

أحداث القضيه: تسجيل السيارات في بولندا يقتصر فقط على تسجيل السيارات بمقود في الجهة اليمين.  هذا يشمل جميع القطع والغيارات المتعلقه بالجهة اليمين من السياره.  هذه الأحكام تشمل أيضا السيارات التي كانت مسجله في بلد عضو من بلدان الإتحاد الأوروبي التي فيها يتم قيادة السيارات من الجهة اليسار، فيجب على صاحب المركبه أن يغير إتجاه المقود عند سياقتها في بولندا.
 
وأحداث هذه القضيه تدور حول مواطن بولندي، كان يعمل في بريطانيا، كان قد إشترى مركبه في بريطانيا و سجلها هناك، علما بأن مقود السيارات في بريطانيا يوجد على الجهة اليسار من السياره.  و عندما أراد المواطن البولندي تسجيل سيارته في بولندا، تم رفض طلب التسجيل بحجة سلامة الطريق.
 
السؤال القانوني: هل هذا الرفض مقبول على أساس إتخاذ تدابير لها تأثير مماثل Measures having equivalent effect؟
 
نتائج المحكمه: نعم. أتت نتئج المحكمه على النحو التالي:

يمكن تبرير التشريع إذا كان يفي بالمتطلبات الحتمية ولا يتجاوز ما هو ضروري، كما أن دول الأعضاء لها الحق في إتخاذ تدابير فيها أن تضمن سلامة الطرق والأمن العام وأيضا اتخاذ تدابير للمركبات الأجنبيه.

  • قضية "اشتري المنتجات الإيرلنديه" Buy Irish 1982 C-249/ 81   - 

أحداث القضيه:  مجلس البضائع الإيرلنديه أطلقت حمله علاقات عامه تحمل شعارات "اشتري المنتجات الإيرلنديه" Buy Irish .  الشركات استلمت تمويل عام حكومي كما اثرت الدوله على ادارتها.
السؤال القانوني: هل هذه التدابير التي اتخذتها الحكومه الإيرلنديه تدابير لها تأثير مماثل؟ وهل هناك تأثير ما يسمى بالتأثير العمودي اي علاقة دوله بالافراد  (الرجاء الرجوع للمقالات السابقه حيث انها مشروحه سابقا معني التأثير العمودي او الأفقي horizontal effect ؟
نتئج المحكمه: لا.  حتى الإجراءات التي تتخذها حكومة دولة عضو والتي ليس لها تأثير ملزم، قد تكون قادرة على التأثير على سلوك التجار والمستهلكين في تلك الدولة، وبالتالي إحباط أهداف المجتمع الأوروبي- الاتحاد الأوروبي (حاليا). فبالتالي يعتبر غير قانونيا.

المصادر

موقع الإتحاد الأوروبي الرسمي للقانون الأوروبي وملف القضايا:

حكم محكمة العدل الأوروبيه  الرسمي – قضية مقود السيارات في بولندا Polish steering wheel   C-639/11  

https://eur-lex.europa.eu/legal-content/EN/TXT/PDF/?uri=CELEX:62011CJ0639&from=EN

حكم محكمة العدل الأوروبيه  الرسمي – قضية: قضية "اشتري المنتجات الإيرلنديه" Buy Irish 1982 C-249/ 81  

https://eur-lex.europa.eu/legal-content/EN/TXT/PDF/?uri=CELEX:61981CJ0249&from=EN 

هذا الموضوع من مدونات القراء
ترحب "البلاد" بمساهماتكم البناءة، بما في ذلك المقالات والتقارير وغيرها من المواد الصحفية للمشاركة تواصل معنا على: [email protected]
صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية