+A
A-

أكثر من نصف سكان العالم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي


3.96 مليار شخص يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي

12 مستخدمًا جديدًا في كل ثانية

300 مليون مشارك في الاجتماعات اليومية عبر تطبيق زووم

2.9 مليار تغريدة للرمز التعبيري ذو "الوجه بدموع الفرح" 
 

لا يزال المشهد الرقمي العالمي يتطور بسرعة مع دخولنا النصف الثاني لعام 2020، مع استمرار جائحة كورونا في التأثير على مختلف جوانب الحياة اليومية للأشخاص وإعادة تشكيلها. كشفت آخر التقارير الرقمية لشهر يوليو 2020 عن الإحصائيات العالمية، وقد أدى كل هذا النشاط المتزايد إلى بعض المعالم والاتجاهات المهمة في تقرير Global Digital Statshot الجديد لشهر يوليو 2020، والذي تم إنتاجه بالشراكة مع We Are Social و Hootsuite. وقد جاء فيه أن أكثر من نصف سكان العالم يستخدمون وسائل الإعلام الاجتماعية للمرة الأولى. وتشير الاحصائية بأن 3.96 مليار شخص يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي يوميا، وهو ما يمثل ما يقرب من 51 % من سكان العالم.

إن الاستخدام العالمي للإنترنت قد نما بنسبة تصل إلى 30 % هذا العام، في حين أظهر البحث من GlobalWebIndex أننا ما زلنا نقضي وقتًا أطول بكثير في استخدام التكنولوجيا في منصات التواصل الاجتماعي مما كنا عليه في بداية عام 2020. ربما تم رفع الحجر في العديد من الدول ولكن العديد من السلوكيات الرقمية الجديدة التي تبناها الأشخاص خلال فترة الحجر فعلياً مستمرة، مما أدى إلى زيادة استخدام الناس لأنواع مختلفة من النشاط الرقمي.

إن أكثر الأمور أهمية هو تطور سلوكيات الناس، إذ وصل المجموع العالمي للمستخدمين للتواصل الاجتماعي إلى 3.96 مليار بحلول يوليو 2020 مع استخدام مزيد من الناس للإنترنت. وتشير اتجاهات النمو إلى أن متوسط أكثر من مليون شخص بدأوا في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لأول مرة كل يوم على مدار الأشهر الـ 12 الماضية، أي ما يقارب 12 مستخدمًا جديدًا في كل ثانية. والأكثر من ذلك، يستخدم الإنترنت الآن أكثر من 4.57 مليار شخص في جميع أنحاء العالم، وهو ما يعادل 60 % من إجمالي سكان العالم.  يبدو أن وتيرة النمو قد تسارعت في الأشهر الأخيرة، على الرغم من أن المجموع العالمي قد تجاوز بالفعل نصف سكان العالم. وقد تسارعت أيضًا الارقام القياسية على مستوى منصات وتطبيقات الاتصال المرئي، حيث يحضر أكثر من 300 مليون مشارك الاجتماعات اليومية عبر تطبيق زووم، كما وأنه بعد تطوير تطبيق اجتماع قوقل شارك نحو 100 مليون في الاجتماعات اليومية.

الجزء الأخير والممتع للتقرير والذي كان يتداول الاسبوع الماضي وبالتحديد في اليوم العالمي للرموز التعبيرية #WorldEmojiDay حسب الرزنامة العالمية المعتمدة، تشير الاحصائيات والنتائج من الرموز التعبيرية الأكثر استخدامًا على الإطلاق في منصة Twitter. وتم استخدام أكثر من 2.9 مليار تغريدة على مدار الأشهر الـ 6 الماضية، للرمز التعبيري ذي الوجه بدموع الفرح.

قد يكون الإغلاق والحجر المنزلي والعمل عن بعد المرتبط بفيروس كورونا COVID-19 قد لعب دورًا في هذا النمو المتزايد، وتشير التقارير والبيانات التي تم تحديثها آخر مرة في الربع الأول من يوليو، لذلك هناك فرصة متوقعة أن نرى نمواً سريعاً وارقام قياسية جديدة في تقرير Statshot القادم.

مصدر تقرير الإحصائيات العالمية لشهر يوليو  2020 من (DataReportal)