+A
A-

القبيسي: البلديات تسقط 70 بيتا من مشروع الترميم للشمالية

كشف رئيس اللجنة الفنية بمجلس بلدية المنطقة الشمالية عبدالله القبيسي عن قيام وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بإسقاط 70 بيتا من أصل 117 بيتا لمشروع الترميم التابع لمشروع تنمية المدن والقرى في المحافظة الشمالية.

وقال القبيسي لـ “البلاد” إن الوزارة فاجأت المجلس قبيل اجتماعه الأخير الأسبوع الماضي بتحديد 47 بيتا لمشروع الترميم فقط في عموم المحافظة بعد أن كان العدد المتفق عليه 117 بيتا لجميع الدوائر، وتم إنهاء جميع الإجراءات والتراخيص والخرائط الخاصة بها حسب المتفق عليه مع الوزارة.

وتابع القبيسي أن المجلس عكف على ملف ترميم 117 بيتا عاما كاملا، وتم ترحيل هذه البيوت من المجلس السابق، وتعود معظم هذه الطلبات إلى 13 عاما ومنها ما يعود للعام 2007 و2008 لمواطنين من الدخل المحدود.

وذكر أن الوزارة قامت بهذه الخطوة دون الرجوع لأعضاء المجلس وخلافا للمتفق عليه خلال أشهر طويلة من العمل، وهو ما تثبته المراسلات بين البلديات والمجلس ودون ذكر السبب، لافتا إلى أن الترميم من المشروعات الرائدة التي خدمة فئة كبيرة من المواطنين، في حين الأعداد كبيرة ضمن قائمة بيوت الترميم وهي في ازدياد كل عام.

وناشد القبيسي سمو رئيس الوزراء وسمو ولي العهد عبر “البلاد” توجيه وزارة الأشغال وشؤون البلديات من أجل إتمام مشروع بيوت الترميم حسب المتفق عليه وحسب الميزانية المرصودة، والتي تشمل 117 لجميع دوائر المحافظة الشمالية؛ للنظر في الطلبات الأخرى التي على قائمة الانتظار الطويلة التي تعود لفئة الدخل المحدود من المواطنين.

وطالب القبيسي بزيادة ميزانية المجلس البلدي للمحافظة الشمالية، الذي أضيفت إليه 3 دوائر إضافة إلى 9 دوائر في 2014 بعد تعديل الدوائر.

وذكر أن المحافظة الشمالية من أكبر المحافظة من حيث المساحة والكثافة السكانية وعدد الدوائر، إلا أنها تتساوى في الميزانية في الوقت التي تضم المحافظة الجنوبية 10 دوائر ومحافظة المحرق 10 دوائر، مبينا أن الميزانية المخصصة للمشروعات البلدية هي ذاتها منذ 2014 رغم إضافة الدوائر الجديدة.