+A
A-

سيدفلاح بندوة “التقدمي” الإلكترونية: لمعالجة اختلالات السوق وتصحيح وضع الوافدين

أقامت جمعية المنبر التقدمي مساء الأحد ندوةً تم بثها عن طريق برامج التواصل الاجتماعي بعنوان سوق العمل ودروس من الجائحة استضافت فيها النائب سيد فلاح هاشم.

استهل النائب هاشم الندوة بالإشادة بجهود الفريق الوطني لمواجهة فيروس كورونا وذلك على كافة المستويات سواء الصحية والعلاجية أو الحفاظ على استقرار سوق العمل والحفاظ على العمالة الوطنية من خلال الدعم الذي تم توجيهه إلى القطاع الخاص عن طريق الحزم المالية.

وقال فلاح إن العنصر الوطني أبلى بلاءً حسنا في القطاع الطبي على نحو يؤكد أهمية إحلال العمالة الوطنية في مؤسسات ووزارات الدولة خصوصا مع وجودة وفرة في الخريجين الجامعيين في مختلف التخصصات والمجالات.

وأضاف أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لم تقدم تصورا واضحا لمواجهة أي تسريحات قد تحدث في القطاع الخاص إذا استمر الوضع الصحي وقتا أطول، وإذا ما شهدت بعض مواقع العمل تسريحات لاسيما وأن فترة دعم أجور البحرينيين تنتهي في شهر يونيو الجاري.

وأشار إلى التقرير الثالث لغرفة تجارة وصناعة البحرين عن الآثار الاقتصادية لجائحة كورونا الذي بيّن من خلال الاستبانات أن بعض القطاعات ستشهد انحسارا وتقلصا في النشاط، حيث توقعت 43 % من منشآت قطاع السياحة والضيافة الإغلاق والإفلاس، وأنه وفيما يتعلق بتوقعات أصحاب الأعمال حول إيراداتهم في حال استمرار انتشار “كورونا”، فتوقع 67 % من المشاركين في الاستبانة أن يسجلوا انخفاضا كبيرا في إيراداتهم. أما 32% من المشاركين، فيتوقعون إغلاق وإفلاس منشآتهم.

اختتم فلاح الندوة بالمطالبة بالتوقف بشكل جدي أمام اختلالات سوق العمل وتصحيح وضع العمالة الوافدة.