+A
A-

“ الإسلامي” و“البورصة” يدشنان تمويل المرابحة الرقمية

وقع بنك البحرين الإسلامي (BisB) اتفاقية مع بورصة البحرين تهدف إلى وضع إطار للعمل بنظام تمويل المرابحة باستخدام خدمة إقراض متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية أساسها صكوك التأجير الصادرة عن مصرف البحرين المركزي. جاء ذلك من منطلق توجه والتزام البنك بوضع البحرين كمركز إقليمي للتكنولوجيا المالية وكمركز للاقتصاد الإسلامي العالمي، حيث أبرمت هذه الاتفاقية خلال الاجتماع الذي عقد عن بعد، بحضور رئيس تنفيذي للخدمات المصرفية للمؤسسات والشركات لدى بنك البحرين الإسلامي، وسام باقر، والرئيس التنفيذي للعمليات لبورصة البحرين، نرجس فرّوخ جمال.

أدى التوجه المتنامي نحو تبني بدائل وحلول تمويلية إسلامية لارتفاع إصدارات الصكوك، تدشين خدمة المرابحة التي تم طرحها مؤخرًا لتلبية الطلب المتزايد في السوق، وذلك من منطلق الاستمرار بتطوير سوق رأس المال في البحرين. ومن شأن ذلك أن يُساهم باستقطاب المملكة لفرص استثمارية إضافية.

وتأتي خدمة المرابحة الرقمية في الوقت الحالي، لتقدم أصلاً أساسيًّا جديدًا إلى هيكل تسهيلات البنك لمرابحة السلع المتوفرة، الذي يتم تنفيذه عبر وسطاء محليين ودوليين، مما يؤدي لتنوع الهيكل وتعزيز إطار عمله كونه يتم عبر نظام رقمي يُساهم بتقليل وقت المعالجة بشكل كبير.

وقال وسام باقر “سنتمكن من خلال هذه الاتفاقية، من المساهمة في رفع مكانة مملكة البحرين والحفاظ على قدرتها التنافسية ضمن خريطة التمويل الإسلامي، التي ما زالت تتضمن إمكانيات نمو كبيرة. وبعد إطلاقنا لأحدث خدماتنا المصرفية المفتوحة، أصبحت خدمة الإقراض تُمثل عرضًا إسلاميًّا رقميًّا، كونها تتماشى مع جهودنا لتعزيز وتوسيع التكنولوجيا المالية في المملكة”.

ومن جانبها، قالت نرجس جمال “يهدف إطلاق خدمة مرابحة للصكوك إلى تعزيز تنوع الخدمات التي تقدمها بورصة البحرين من خلال توفير حلول تمويلية متوافقة مع الشريعة للبنوك المشاركة وعملاء هذه البنوك”.