+A
A-

“المكيف الخارق” قديم ولا يصلح لبيوتنا

تناقلت مجموعات تطبيق الدردشة “واتساب” رسالة لصاحب ورشة تكييف وصيانة يدعى أنور العليوي يوضح فيها ما يتم تداوله من مقطع فيديو ترويجي عبر مواقع التواصل الاجتماعي لنظام تبريد زعم أنه “خارق”، لقدرته على تشغيل 5 مكيفات (سبيليت) عبر وحدة تبريد واحدة صغيرة فقط.

وقال العليوي إن ما يتم تداوله من صورة ومقطع فيديو لمكيف يعمل بوحدة خارجية واحدة ووحدات داخلية متعددة وما رافقها من تعليق، شابته المبالغة والتوصيف غير الدقيق لطبيعة عمل هذا النظام. وبين أن نظام التبريد المتداول والمعروف باسم “VRV” أو “VRF” ليس جديدًا، ومن أطلق هذه التكنولوجيا هي شركة دايكن بالعام 1982، ثم قامت شركات أخرى بتطوير هذا النظام.

ولفت إلى أن هذا النظام يستخدم غالبًا في الفنادق والأبراج العالية والقاعات الكبيرة والمجمعات التجارية. وبين أن حجم الوحدة الظاهرة في الفيديو لا يتناسب مع دولنا، بل هي مخصصة للدول الباردة نسبيًا، حيث لا تتعدى سعتها طنين، إذ درجت الدول الباردة على استخدام وحدات بنصف طن أو طن واحد وهي لا تناسبنا إلا في الغرف الصغيرة جدا. وذكر أن شيوع استعمال هذه الوحدات في الأبراج العالية؛ لأنها قد تبنى على مساحة صغيرة وترتفع عاليا لطوابق عدة، ما يتطلب منها توفير أعداد كبيرة من الوحدات التي لا تملك مساحة كافية لها على سطحها.

وأضاف أن أنابيب المكيفات المنفصلة لها طول محدد لتعمل بكفاءة، ولا يناسبها امتداد الأنابيب لمسافات طويلة.

وأشار إلى أن هذا النوع من الأنظمة مكلف كنظام وكتأسيس وصيانة، رغم انخفاض كلفة استهلاكها. ولفت إلى أن من أبرز عيوب هذا النظام هو في حال تعطلت الوحدة الخارجية فإنها تتعطل جميع الوحدات الداخلية، فضلا عن أن صيانتها تتطلب عمالة ماهرة ومتخصصة.