+A
A-

المطاوعة لعاطل: الإعانة لا تلغى إذا درست بمعهد البحرين للتدريب

نظم معهد البحرين للتدريب لقاء تعريفيا افتراضيا لخريجي المدارس الثانوية والراغبين في الالتحاق بالبرامج التدريبية التي يطرحها المعهد في العام التدريبي المقبل 2020 - 2021، صباح أمس، بمشاركة عدد من رؤساء الأقسام والمدربين في المعهد برنامج عبر برنامج “مايكروسوفت تيمز”.

واستعرض المنظمون البرامج التدريبية التي سيطرحها المعهد في العام التدريبي المقبل ونظام التدريب المعمول به في المعهد، وآلية التسجيل ومتطلبات القبول في البرامج التدريبية.

لقاء ثان

وذكرت المدير العام لمعهد البحرين للتدريب سمـاح العجاوي أن هناك لقاء تعريفيا افتراضيا ثاني الأسبوع المقبل، على أن يبدأ التسجيل الإلكتروني الأحد المقبل 21 يونيو حتى الثلاثاء 23 يونيو، مؤكدة أن استكمال المتطلبات سيكون مفتوحا شهرا كاملا أمام المسجلين للعام التدريبي المقبل، مشيرة إلى أن أبواب التوظيف واعدة لخريجي البرامج التدريبية لمعد البحرين.

وعلق رئيس قسم الإرشاد المهني والتوجيه حسن المطاوعة على استفسارات الطلبة والراغبين في الالتحاق بالمعهد، مبينا أنه يمكن الاستفسار والتواصل عبر البريد الإلكتروني والأرقام الخاصة بالاستفسار.

واستفسر مجتبى محمد عن إتاحة تخصص الصحة والسلامة المهنية للعام المقبل، بينما أكد المدرب علي بورشيد أنه تم إلغاء البرنامج التدريبي للصحة والسلامة، إلا أن التدريب متاح للمؤسسات الراغبة بدورات قصيرة في مجال الصحة والسلامة المهنية.

شهادة الدبلوم

وسأل الطالب عبدالله نجم عن إمكان أن تؤهله شهادة الدبلوم من معهد البحرين ليصبح معلما في المعاهد التدريبية التابعة لوزارة التربية والتعليم، وأجابه رئيس قسم التوجيه حسن المطاوعة بأن التأهل لوظيفة معلم يحتاج إلى دراسة أكاديمية ودبلوم تربية من الجامعات.

واستفسرت الطالبة ليلى يوسف عن الوثاق المطلوبة للتسجيل ومن ضمنها الفحص الطبي وشهادة حسن سيرة وسلوك التي يتطلب الحصول عليها قرابة الأسبوعين، وأجابها رئيس قسم التوجيه بأنه بالإمكان إضافة المستندات المطلوبة بعد فترة التسجيل والتي ستكون مفتوحة لشهر كامل.

لا معادلة

وجاء سؤال الطالبة حنان عن إمكان معادلة شهادة الدبلوم من معهد البحرين في الجامعات في حال رغبت بمتابعة الدراسة الأكاديمية، وأجاب المطاعة أن المواد التدريبية لا يمكن معادلتها بالمواد الأكاديمية في الجامعة إلا في المواد الأساسية المشتركة منها فقط، مؤكدا أن موقع المعهد الإلكتروني يحوي الجامعات التي يمكن أن تعادل الشهادات التدريبية في آسيا وأوروبا.

وفي مداخلتها سالت شيخة بدر عن إمكان انضمامها لأحد البرامج التدريبية في المعهد؛ كونها موظفة في إحدى الوزارات وما يترتب على التدريب العملي، وأكد المطاوعة أنه يمكنها الانضمام لأي برنامج ويمكن إعفاؤها من البرنامج العملي أو يمكن ضمن نطاق عملها الحالي.

لا يتناسب

واستفسر خريج توحيد المسارات - القسم التجاري علاء علي عن إمكان انضمامه للبرنامج التدريبي في الكهرباء، وأجابه المطاوعة بأن تخصصه لا يتناسب مع البرنامج التدريبي الذي يرغب فيه؛ كونه يفتقر إلى الأساسيات في هذا البرنامج.

وعلق الطالب سلمان عن إمكان خسرانه إعانة التعطل التي تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في حال انضم لأي برنامج تدريبي والحاجة لتسجيله كطالب بدلا من عاطل في الجهات الرسمية والبطاقة الذكية، أكد المطاوعة أن تسجيله طالبا في المعهد لا يتعارض مع حصوله على الإعانة إلا أنه في حال تم توظيفه فإنه ملزم بالحضور وتقديم الاختبارات.