+A
A-

النكال يروي قصة حديقة أبو العيش: لا عمال لدى المقاول بسبب “كورونا”

حديقة أبو العيش هي إحدى الحدائق التي كانت تابعة لبلدية المنطقة الوسطى سابقًا، وأصبحت تابعة لأمانة العاصمة لاحقًا منذ العام 2015 بحالة أسوأ مما هي عليه اليوم؛ نتيجة تعرضها لأعمال التخريب أثناء مراحل إنشائها.

وانتقال عدد كبير من الحدائق إلى أمانة العاصمة مع بقاء الميزانية المخصصة دون تغيير، كان أبرز التحديات للأمانة والمجلس في تلك الفترة، وكان التركيز أساسًا على ضمان تسيير أعمال الصيانة بالحد الأدنى، الذي يضمن استمرارية استخدام الحدائق من قبل مرتاديها، لذا أعطيت الأولوية النسبية لحدائق دون أخرى.

وحاول مجلس أمانة العاصمة في الدورة البلدية السابقة منذ العام 2017 وبالتنسيق مع الجهاز التنفيذي بالأمانة، لإعادة تطوير حديقة أبو العيش من جديد، ووضعت الأفكار والمرئيات، غير أن ذلك اصطدم بعدد من المعوقات، من بينها غياب الحراسة عن الحديقة، إذ اتضح أن الأعمال التطويرية تحتاج إلى حراسة أمنية؛ لضمان عدم التخريب والمحافظة على سير الأعمال الإنشائية، في مقابل أنه لا يمكن توفير الحراسة دون وجود مرفق خدمي وغرفة حراسة بالحديقة، إضافة إلى عدم تخصيص الميزانية اللازمة.

وحاول مجلس الأمانة في الدورة الحالية استكمال جهود المجلس السابق، ونجح عبر الشراكة المجتمعية مع الجمعية البحرينية للمسؤولية الاجتماعية في إيجاد طريق لإعادة إحياء الحديقة من جديد بالتعاون والتنسيق مع الجهاز التنفيذي للأمانة، إذ تمخضت هذه الشراكة عن تكفّل الجمعية بصيانة وتطوير 3 حدائق تابعة لأمانة العاصمة، هي: حديقتا أبو العيش والقرية في سترة وحديقة المعامير.

وفي نوفمبر 2019، بدأت أعمال الصيانة في الحديقة عبر فعالية مجتمعية نظمها مجلس الأمانة بالتعاون مع الجمعية البحرينية للمسؤولية الاجتماعية والجهاز التنفيذي بالأمانة، وبمشاركة متطوعين من الجمعية ومن مؤسسات المجتمع المدني والأهالي في منطقة سترة، وقام المتطوعون والمشاركون بأعمال إزالة الحشائش وصباغة السور الخارجي، وتبع ذلك في الأيام اللاحقة قيام المقاول المختص بالبدء في أعمال الصيانة الأولية، على أن يعاود المقاول نفسه استكمال الأعمال بعد انتهاء المقاول المختص بالأعمال الكهربائية من أعماله.

وبسبب جائحة كورونا، لم تبدأ الأعمال الكهربائية في الحديقة، واعتذر المقاول عن عدم تمكنه من إنجاز عمله؛ بسبب عدم توافر العمالة لديه في هذا الوقت.

ولأن المقاولين المناط بهم إنجاز الأعمال قد تم التعاقد معهم من قبل الجمعية البحرينية للمسؤولية الاجتماعية أصبحوا غير قادرين على القيام بها، فبادرت لجنة الخدمات والمرافق العامة بالمجلس بالتنسيق مع الجمعية والجهاز التنفيذي بالأمانة للاستعانة بمقاولين معتمدين من قبل أمانة العاصمة لاستكمال الأعمال بالحديقة، وهو ما تم التوافق عليه عبر الاجتماع الذي عقد في الحديقة نفسها بداية الأسبوع الجاري، وضمّ رئيس لجنة الخدمات بالمجلس ورئيس الجمعية واثنين من المقاولين.

ونأمل أن تسير الأمور بشكل يسمح بإنجاز الأعمال في الحديقة في الفترة المقبلة.

ونثمّن دور الجمعية البحرينية للمسؤولية الاجتماعية حرصها على إنجاز العمل في الحديقة.

والحديقة كانت ضمن مبادرة طرحها للاستثمار، غير أن مبادرة مجلس الأمانة لإحياء الحديقة ضمن الشراكة المجتمعية نتج عنها تجميد فكرة طرحها للاستثمار.

 

بقلم: د. عبدالواحد النكال

رئيس لجنة الخدمات والمرافق العامة بمجلس أمانة العاصمة