+A
A-

رفع التجميد عن عقار عين الحنينية

مرر مجلس بلدي الجنوبية في اجتماعه الاعتيادي الأربعاء الماضي مسعى وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني لرفع التجميد عن عقار عين الحنينية، وتغيير تصنيفها؛ بهدف استغلال جزء من العقار لصالح تنفيذ مبادرة جلالة الملك للأمن الغذائي، والجزء الآخر لاستكمال مشروع حديقة عين الحنينية، والذي يقع ضمن الحزمة الأولى للمشاريع التنموية.

وبينت الدراسة الفنية التي أعدتها الوزارة أن العقار البالغة مساحته نحو 220 ألف متر مربع، يحمل تصنيف المناطق المحمية التي يمنع تقديم طلب ترخيص للبناء على العقار؛ نظرا لكونه مجمدا بنظام المعلومات الجغرافية.

وأشارت الدراسة إلى أن العقار المذكور يقع في منطقة الحنينية مجمع 903 ومنطقة سويفرة مجمع 942، حيث تعود ملكيته لحكومة مملكة البحرين لصالح وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني.

ويطل العقار من جهة الشمال على ممر متعدد الاستعمالات يحمل تصنيف المناطق الترفيهية (REC) وشارع الحنينية ويجاوره من جهة الشمال تصنيف مناطق المقابر، ومن الشرق والجنوب تصنيف المناطق المحمية، ومن الغرب تصنيف المناطق المحمية ومناطق المشاريع ذات الطبيعة الخاصة.

وحددت الدراسة الآلية المستهدفة لاستعمال العقار من خلال تصنيف 108.1 ألف متر مربع بالجهة الشمالية من العقار ضمن المناطق الترفيهية، وتصنيف نحو 112.4 ألف متر مربع بالجهة الجنوبية من العقار ضمن مناطق الأراضي الزراعية.

وأوضحت الدراسة أنه سيجري تخصيص الجزء الجنوبي من العقار لصالح مشروع الأمن الغذائي وذلك بناء على توجيهات جلالة الملك بشأن إطلاق مبادرته الخاصة بالأمن الغذائي، كما سيتم تطوير حديقة عين الحنينية على الجزء الشمالي.

وبين الوزير عصام خلف في خطابه للمجلس البلدي أنه وبعد موافقة اللجنة العليا للتخطيط العمراني سيجري تغيير الاستعمال في المخطط الإستراتيجي من استعمال مناطق ترفيهية وحدائق إلى استعمال مناطق ترفيهية وحدائق ومناطق الأراضي الزراعية.