+A
A-

تأييد عقوبات بين المؤبد و3 سنوات لـ 13 شرعوا بقتل 7 شرطيين

رفضت محكمة التمييز طعون 13 مدانا من أصل 25 متهما، بقضية إنشاء وإدارة جماعة إرهابية والانضمام إليها، والتدرب في إيران والعراق على الأسلحة والمتفجرات، إذ شرع اثنان منهم بقتل 7 أفراد شرطة كانوا في طريق عودتهم من إدارة الإصلاح والتأهيل “سجن جو” عقب انتهاء نوبة عملهم، عبر تفجير عبوة محلية الصنع بجوار الحافلة التي كانت تقلهم، واستثمروا أموالا كانت بحوزتهم في شركة يملكها والد أحد المدانين، وخصصوا نسبة 5 % من أرباحها للإنفاق على الجماعة، وأقرّت عقوبة السجن المؤبد بحق 4 طاعنين، والسجن 10 سنوات لـ 8 آخرين، فضلا عن الحبس 3 سنوات على طاعن آخر.

وألغت محكمة التمييز في ذات الحكم عقوبة إسقاط الجنسية البحرينية المحكوم بها على الطاعنين وكذا المحكوم عليهم الذين كانوا طرفا في الخصومة الاستئنافية وهم 3 آخرين لم يطعنوا بالتمييز.

وكانت محكمة أول درجة دانت 24 متهما منهم، وعاقبت 10 مدانين بالسجن المؤبد، وبسجن 10 مدانين آخرين لمدة 10 سنوات، كما سجنت 3 لمدة 5 سنين، فيما حبست مدان واحد لمدة 3 سنوات عن تهمة الانضمام للجماعة المذكورة وبرأته من تهمة حيازة الأسلحة محلية الصنع.

وأمرت المحكمة بإسقاط الجنسية البحرينية عن المدانين جميعا وبمصادرة جميع المضبوطات، فيما برأت متهما آخر من جميع الاتهامات.

وأوضحت المحكمة أن تفاصيل الواقعة تتحصل في إنشاء 4 متهمين جماعة إرهابية غرضها استهداف أفراد الشرطة وقتلهم عن طريق استخدام العبوات المتفجرة وقد تمكنوا من ضم المتهمين المدانين إليها، والمشاركة في أنشطتها والعمل على تحقيق أهدافها، كما سهل الأربعة المذكورين للمتهمين من 7 وحتى 21 السفر لتلقي التدريبات العسكرية في العراق وإيران.

ونقل عدد من المتهمين عبوات متفجرة ومواد تدخل بصناعتها وكذلك الأسلحة، وتقديم مبلغ 5750 للمتهم 12 لاستثماره بأحد المشاريع التجارية في حساب شركة والده، لتوسيع حجم العمل بها، وخصص نسبة من أرباحها تقدر بـ 5 % للإنفاق منها على الجماعة الإرهابية لتوفير مدخول دائم لهم.

في حين استهدف المتهمين 6 و7 حافلة لأفراد الشرطة وحاولوا قتلهم حال قدومها من “سجن جو” بعد انتهاء نوبة عملهم، حيث رصداها وزرعا عبوة متفجرة، وتسبب الانفجار في إصابة 7 من أفراد الشرطة، وتم مداركتهم بالعلاج.