+A
A-

إيران تهدد الوكالة الذرية

وسط توتر العلاقات بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وطهران، حذرت إيران، أمس الثلاثاء، من “النتائج العكسية” لقرار يتوقع اقتراحه خلال اجتماع مرتقب للوكالة الدولية للطاقة الذرية يحض طهران على السماح بوصول مفتشين إلى موقعين يشتبه بأنهما كانا يؤويان في الماضي أنشطة نووية غير معلنة.

وفي رد فعله على القرار الذي يتوقع أن تقترحه دول أوروبية خلال اجتماع مجلس حكام وكالة الطاقة الذرية، قال مندوب إيران لدى الأمم المتحدة في فيينا، كاظم غريب آبادي، إن “اقتراح هذا القرار الهادف لدعوة إيران للتعاون مع الوكالة مخيب للآمال ويحمل نتائج عكسية تماما”.

يشار إلى أن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي كان أعلن الإثنين أنه “إذا اتخذت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قرارا غير بناء بشأن إيران، فمن المحتمل أن ترد إيران”، مهددا الوكالة بما وصفه بـ “رد متقابل”. ولم يوضح موسوي، طبيعة الرد الإيراني، لكنه لفت إلى أن أعضاء الوكالة “سيخمنون ماذا سيكون القرار”. من جانبه، اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن “تطورات خطيرة” تحدق بالاتفاق النووي الذي انسحبت منه واشنطن في 2018. يذكر أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تدرس حاليا تقارير تفيد على وجه الخصوص بأن إيران رفضت تقديم شروحات حول بعض أنشطتها النووية.