+A
A-

“صندوق الإسكان” يطرح خيارات لتفادي خسارة المستأجرين

طرح صندوق استثماري يديره بنك الإسكان خطة من خيارات عدة، للتعامل مع المستأجرين الأفراد والشركات في مشروعي “السقية بلازا” و”دانات المدينة” والذين تأثروا بجائحة كورونا.

وعرض البنك 5 خيارات للتصويت عليها من قبل المستثمرين في صندوق “عهدة بنك الإسكان العقارية” وهو أول صندوق استثماري عقاري مدرج في بورصة البحرين.

وتضم الخيارات الخمسة فترة إعفاء كامل تصل إلى ثلاثة أشهر أو خصم مبالغ الإيجارات بنسبة تصل إلى النصف أو مزيج بين ذلك، إذ سيتم التصويت على هذه الخيارات في اجتماع الجمعية العمومية للصندوق والذي سيعقد بتاريخ 14 يونيو المقبل.

وبينت إدارة الصندوق في إفصاح للمساهمين نسبة التاثر المالي المتوقع على العوائد في كل من الخيارات والتي تصل إلى 3 %  تقريبا في أول خيار وهو تقديم فترة إيجار مجانية ما بين شهر وثلاثة أشهر.

أما الخيار الخامس، وهو عدم تقديم أية مساعدات للمستأجرين سواء إعفاء من الإيجار أو تخفيضات، فإن إدارة الصندوق لا تتأثر أن يكون هناك تأثير على العوئد على المدى القصير، ولكن سيكون هذا الخيار ذا تأثير سلبي شديد على المستأجرين خصوصا الشركات والأفراد الذين تأثروا بفعل الجائحة.

وبين صندوق “عهدة” الإسكاني أنه في حال عدم اتخاذ أي إجراء لمساعدة المستأجرين فإن ذلك سيزيد الخطر من فقدان المستأجرين في هذه الظروف، وفي ظل الأوضاع الراهنة فإن القدرة على إعادة تأجير الوحدات الفارغة لو حدث انسحاب بين صفوف المستأجرين ستكون أصعب في ظل الظروف الاقتصادية الحالية والمستقبلية.

وشددت إدارة الصندوق لملاك الوحدات الاستثمارية بأن الخيار أنه من الضروري أن يكون هناك توازن بين الدخل اليوم والخسارة المستقبلية للدخل مع وجود متاجر تجزئة ومكاتب ووحدات سكنية قد تكون فارغة.

يذكر أن حجم الصندوق بقيمة أكثر من 20 مليون دولار ، ويتكون من عقارين كبيرين يحققان دخلا جيداً دون أي ديون، والمشروع الأول هو “السقية بلازا” السكني التجاري، ويتكون من شققٍ سكنية ومحلات تجارية ويقع في منطقة السقية، أما المشروع الثاني فهو عبارة عن مرافق تجارية لمشروع “دانات المدينة” متعدد الاستعمالات والذي يتكون من 39 محلا تجاريا و3 مساحات واسعة لاستخدام المعارض بالإضافة إلى محلات مخصصة للمكاتب.