+A
A-

“البلاد” تكشف بالوثائق: سرقة مياه عذبة وقفية.. والفاتورة 3 ملايين

رصد مجلس بلدي الشمالية سرقة لمياه عذبة بصورة يومية موقوفة للأوقاف الجعفرية بشكل غير قانوني، وطلب رئيس المجلس أحمد الكوهجي من إدارة الأوقاف بضرورة التدخل وإجراء تحقيق وإنقاذ ما يلزم بشأنها.

وحصلت “البلاد” على وثائق مرفقة بخطاب رفعه رئيس المجلس البلدي إلى رئيس إدارة الأوقاف الجعفرية يوسف الصالح يفيد مضمون المذكرة بوجود سرقات موصوفة من مياه عذبة وقفية بصورة يومية لري مزارع غير تابعة للأوقاف بمنطقة الهملة بمجمع 1010.

ووفقًا لمصادر عليمة أن عمليات السرقة مضى عليها أكثر من 20 سنة، ويستخرج من المياه العذبة يوميًا نحو 10 صهاريج كبيرة سعر المياه في كل صهريج 50 دينارا، أي بمجموع 500 دينار يوميًا، مشيرين إلى أن مجموع السرقات عن كافة السنوات يفوق 3 ملايين دينار.

أما رئيس مجلس بلدي الشمالية، فقد رفع خطابا بتاريخ 23 فبراير 2020 إلى رئيس مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية جاء فيه:

“يطيب لنا أن نهديكم خالص التحيات وأطيب الأمنيات، وإيمانًا منا بضرورة التواصل معكم ومد جسور التعاون والتنسيق بين المجلس البلدي الشمالي وإدارتكم الموقرة بما يعود بالمنفعة على رقي وتطور الخدمات المقدمة في مناطق المحافظة الشمالية”.

وتابع “وبالإشارة للموضوع المذكور أعلاه – سرقة المياه - فإنه يسعدنا أن نرفع لسعادتكم الطلب المستلم من الممثل البلدي للدائرة الثالثة السيد محمد سعد الدوسري، والمتعلق بطلب التحقق من موضوع استخدام مياه وقفية عذبة بصورة يومية؛ بغرض ري مزارع لا تمت للأوقاف بصلة والواقعة على شارع المزارع بمنطقة الهملة مجمع 1010 وفق ما توضحه المذكرة المرفقة”.

وطالب “وعليه يرجى من سعادتكم توجيه المعنيين لديكم بسرعة النظر في الموضوع واتخاذ ما يلزم بشأنه وموافاتنا بما يستجد في أقرب فرصة ممكنة، شاكرين ومقدرين لكم حسن تعاونكم”.

 

رسالة الدوسري

وعلى ذات الصعيد حصلت “البلاد” على خطاب من عضو مجلس بلدي الشمالية ممثل الدائرة الثالثة في المحافظة محمد الدوسري رفعه إلى رئيس المجلس الكوهجي هذا نصه:

نهديكم خالص التحيات وأطيب الأمنيات، وبالإشارة للموضوع أعلاه واستنادًا للمادة 24 من اللائحة التنفيذية لقانون البلديات رقم 35 لعام 2001 وعلى المادة رقم 47 من اللائحة الداخلية للمجلس بخصوص اللجان المتخصصة.

وانطلاقًا من صميم العمل الرقابي الذي منحه قانون البلديات للمجالس البلدية ضمن اللائحة التنفيذية في باب اختصاصات المجلس البلدي مادة 14 الفقرة (د) التي تنص على أن يعمل المجلس البلدي على “نشر الوعي القومي والثقافي والصحي والبيئي وحماية أموال الأوقاف وذلك بالتنسيق والتعاون مع وزارة العدل والشؤون الإسلامية وإدارتي الأوقاف السنية والجعفرية والجهات ذات الاختصاص”.

فإني أحيطكم علمًا ومن خلال زياراتنا المستمرة لمنطقة الهملة مجمع 1010 على شارع المزارع تبين لنا أن هناك سرقة يومية لمياه الأوقاف الجعفرية؛ بغرض ري مزارع أخرى لا تمت للأوقاف بصلة، وذلك بطريقة الاحتيال والسرقة وعن سبق إصرار وترصد دون مراعاة الحق العام وبدون أي ضمير، فعليه أطلب التأكد من هذا الإجراء والتواصل مع إدارة الأوقاف الجعفرية بهذا الشأن.