+A
A-

“سيكو” تعتزم الاستحواذ على “مسقط المالية”

تحديد النسبة العادلة لتبادل الأسهم وفقًا لدراسة التقييم

“سيكو”: إتمام عملية الاستحواذ خاضع لاستيفاء عدد من الأمور

 

تعتزم شركة “سيكو”، وهي شركة استثمارية مرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كبنك جملة تقليدي، الاستحواذ على شركة مالية تابعة لأحد البنوك العُمانية وتعمل في السوق السعودية، في خطوة تعزز من حضور الشركة البحرينية في الأسواق الخليجية.

وبحسب إفصاح للشركة، فإن “سيكو” تقدمت بخطاب إلى مجلس إدارة بنك مسقط للنظر في رغبتها المبدئية الاستحواذ على حصة الأغلبية في شركة “مسقط المالية”، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لبنك مسقط بقيمة دفترية تقارب 80 مليون ريال سعودي ( 21.3 مليون دولار ).

وأوضحت الشركة أن الصفقة ستتم عبر عملية تبادل أسهم، إذ ستعرض “سيكو” أسهمها المحتفظ بها حاليا أسهم خزينة نظير أسهم شركة “مسقط المالية” المملوكة لبنك مسقط، إذ سيتم تحديد النسبة العادلة لتبادل الأسهم بناء على نتائج دراسات التقييم واجراءات العناية الواجبة.

ويشير إفصاح “سيكو” إلى أن قرارها بإتمام عملية الاستحواذ خاضع لاستيفاء عدد من الأمور، وهي قبول كلا البنكين بشكل متبادل بالتقييمات ونسبة مبادلة الأسهم، وإكمال اجراءات العناية الواجبة من الناحية المالية والقانونية بشكل ناجح ومرض، و الحصول على كافة الموافقات الرقابية والرسمية المطلوبة في ذلك.

يشار إلى أن بنك مسقط، مؤسسة مالية مقرها سلطنة عُمان تعمل بموجب ترخيص مصرفي صادر عن البنك المركزي العماني في حين أن شركة “مسقط المالية” هي شركة مصرفية استثمارية متكاملة الخدمات مقرها العاصمة السعودية الرياض ومرخصة من قبل هيئة السوق المالية السعودية.

وقد أفصح بنك مسفط من جانبه، أن مجلس إدارة البنك ناقش العرض المقدم في اجتماعه المنعقد بتاريخ 28 أبريل 2020 ووافق على المضي قدما بدراسته رهنا باستكمال إجراءات العناية الواجبة والحصول على الموافقات اللازمة من الجهات التشريعية المختصة داخل وخارج المؤسسات المعنية، وفي حالة المضي قدماً بدراسة الصفقة المقترحة سيتم تحديد عدد الأسهم و الحصة التي ستمتلكها “سيكو” في “مسقط المالية”، و ايضاً عدد أسهم الخزينة المسجلة لدى سيكو التي سيحصل عليها بنك مسقط بالمقابل، وذلك بعد استكمال المفاوضات وإجراءات التقييم والعناية الواجبة.