+A
A-

“البلاد” تستضيف البروفيسور بن دينه بندوة عن الفيروس المثير للجدل عالميا

تحدث رئيس قسم الميكروبولوجي والمناعة والأمراض المعدية بجامعة الخليج العربي خالد مبارك بن دينه عن فيروس “كورونا” بأنه مجموعة من الفيروسات التي تصيب الإنسان والحيوان بأمراض نزلات البرد.

وبين بندوة توعوية لأسرة صحيفة البلاد عن فيروس كورونا أن شدة الأعراض تتراوح من نزلات البرد العادية الشائعة البسيطة، وصولا إلى المتلازمة التنفسية الحادة الخطرة، وقد يتطور المرض إلى الالتهاب الرئوي والفشل الكلوي، وهي مضاعفات خطيرة تؤدي إلى الوفاة  وبنسبة تصل إلى 2 % من المصابين فيه.

وذكر أن فيروس الكورونا الحالي المستجد يعد طفرة من فيروس كورونا المعروف سابقا، مستعرضا بداية تفشي المرض في مدينة ووهان الصينية وآليات تطوره لحد الآن، مبينا الفرق بين الإصابات البكترية والإصابات الفيروسية، مطمئنا أن الباحثين والعلماء استطاعوا معرفة التسلسل الجيني لفيروس كورونا، وهو ما سيجعلهم قادرين على معرفة إيجاد علاج له في القريب العاجل.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي بشركة دار البلاد للصحافة أحمد البحر إن البروفسور خالد بن دينه من القامات الوطنية المشهود لها محليا وخليجيا وعالميا بالتميز والريادة في مجال عمله، مما أهله لأن يعتلي مناصب ومراكز مهمة جدا في البحرين وخارج البحرين، ومنها منظمة الصحة العالمية، وعدد من المراكز الطبية المعروفة على مستوى العالم.

 

“كورونا” ينتقل برذاذ “الكحة” أو العطس

أوضح رئيس قسم الميكروبولوجي والمناعة والأمراض المعدية بجامعة الخليج العربي خالد مبارك بن دينه أن فيروس كورونا ينتشر من شخص لآخر عن طريق إفرازات الجهاز التنفسي.

ونوه أن الأشخاص الذين يعانون ضعف جهاز المناعة ومن كبار السن والأطفال هم الأكثر عرضة للتأثر بالفيروس، موضحا أن أكثر من يصاب بالعدوى بالكورونا هم القائمون على العناية بالمرضى، ومن يقيم معهم في المكان نفسه.

وقال: تشير أدلة وتقارير منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أنّ فيروس كورونا الجديد يمتلك أيضا القدرة على نقل العدوى من إنسان مصاب إلى إنسان آخر مما يفسر معدل انتشاره المتسارع بعكس أمراض لكورونا السابقة.

وحول انتقال المرض قال، ينتقل هذا المرض عبر إفرازات الرذاذ التنفسي الذي يخرج من الشخص المصاب بالفيروس من الفم أثناء السعال والأنف أثناء العطس وذلك عن طريق الهواء وعن طريق الأسطح الملوثة بهذه الإفرازات.

وواصل: تستمر فترة ظهور أعراض المرض ما بين يومين إلى أربعة عشر يوما مشابها في ذلك لفيروس (MERS)، كما تنتقل العدوى للشخص السليم بعد ملامسة أو مصافحة شخص مصاب ملوث اليدين بالفيروس، أو عبر لمس أسطح أو أدوات ملوثة بالفيروس، كما  عبر فرك العينين، أو الأنف، أو الفم بيدين ملوثتين بالفيروس، وتبدأ أعراضه بحمى، ثم سعال قد يصل إلى سعال حاد وضيق في التنفس يؤدي إلى التهاب رئوي.

 

بعض أسئلة الزملاء بصحيفة البلاد. وأجوبة البروفيسور بن دينه

كان يجب عزل طلبتنا العائدين

لماذا لم يتم حجر الطلبة البحرينيين العائدين من الصين بالعزل الصحي لمدة 14 يوما وذلك مراعاة لفترة حضانة الفيروس البالغة أسبوعين؟

- كان يجب عزل الطلبة لأربعة عشر يوما؛ للتأكد من سلامتهم خلال فترة حضانة المرض، ومن الممكن حجر المريض في غرفة في بيته مع المتابعة والرقابة الصحية.

 

لا تعتمدوا على معلومات “السوشيل ميديا”

تنتشر أخبار عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن وجود حالات مصابة بفيروس كورونا بالبحرين، فما مدى دقة هذه المعلومات؟

- علينا عدم الاعتماد أبدا على معلومات وسائل التواصل الاجتماعي، بل أخذ المعلومات من مصادرها كوزارة الصحة والمختصين في هذا الجانب فقط.

 

لبس الكمامة ضروري

هل لبس الكمامة يقي من الإصابة بفيروس كورونا؟

- استخدام القناع ضروري، ولكن يجب أن نتخذ معه كافة الإجراءات الوقائية الأخرى أيضا.

نظام وقائي متميز بالبحرين

- كيف ترون استعدادات البحرين للفيروس؟

البحرين من الدول المتميزة عالميا في مجال الرعاية الصحية، ومن خلال تقارير منظمة الصحة العالمية، والبحرين تمكنت من إقصاء العديد من الأمراض منها وخصوصا شلل الأطفال، وخفض نسبة وفيات المواليد الأطفال إلى أقل نسبة معروفة عالميا، ولها نظام وقائي متميز، وتمتلك بنية تحتية قوية، وجهود وزارة الصحة وبالدعم الحكومة واضحة جدا في هذا الجانب.

 

الوقاية من كورونا

كيف يمكن الوقاية من فيروس كورونا؟

- ضرورة الوقاية الذاتية من المرض من خلال غسل اليدين بالصابون والماء أو بالكحول المعقم، وتغطية الفم والأنف أثناء السعال أو العطس، واستعمال المناديل الورقية أو على الأذرع أثناء العطس والسعال واستخدام الكمامات في أماكن التجمعات المكتظة والازدحام، وطهي اللحوم والبيض جيدا، تجنب الاتصال أو الاحتكاك المباشر مع المصابين أو أي شخص تظهر عليه أعراض المرض، وتجنب التعامل مع الحيوانات البرية أو حيوانات المزرعة دون وسائل الوقاية.

وأشار أنه ولحد الآن لا يوجد أي دواء موصى به للوقاية من فيروس كورونا أو علاجه، ولا تزال بعض العلاجات قيد الاستقصاء.

 

فيديو سقوط الصينيين “مفبرك”

انتشر فيديو بوسائل التواصل الاجتماعي عن سقوط صينيين في وسط الشارع وبالمجمعات.. وكتب على هذا الفيديو أنه عن قتلى الفيروس.. ما دقة هذا محتوى هذا الفيديو؟

إنه فيديو مفبرك، ولا صحة له إطلاقا. أعتقد أنه جزء من البروبوغندا ضد الصين، ولإثارة القلق بشكل أكثر عن الفيروس. هذا الفيديو عبارة عن عمل تضامني مع المرضى، وليس له علاقة بتساقط ضحايا الفيروس.

 

فيروس يضرب الكبار والأطفال

أي الأعمار يصيب فيروس كورونا؟

- فيروس الكورونا يصيب عادة كبار السن، والمصابين ببعض الأمراض ممن تكون مناعتهم أقل، وكذلك الأطفال.

 

أجهزة جديدة لتحليل الفيروس

ما مدى جاهزية مختبرات الصحة العامة بوزارة الصحة لتحليل وجود فيروس كورونا؟

- وزارة الصحة وبدعم من الحكومة وفرت أجهزة متخصصة بتحاليل فيروس كورونا، ولدى البحرين خطة وطنية للرصد والاستجابة والحد من الفيروس، ولها تواصل عالي المستوى مع منظمة الصحة العالمية ومع دول الخليج العربي لخطة عمل وطنية خليجية للحد والوقاية من الفيروس.