+A
A-

ملابس ثقيلة بيوم العودة للمدارس

بعد انقضاء عطلة منتصف الفصل الدراسي التي امتدت لأسبوعين استقبلت 202 مدرسة حكومية 145 ألف من طالب وطالبة من مختلف المراحل الدراسية، وقرعت أجراس المدارس أمس الأحد معلنة عودة الطلبة إلى مقاعدهم الدراسية لتنطلق رحلة الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2019 - 2020).

ولوحظ ارتداء الطلبة ملابس ثقيلة اليوم بسبب برودة الجو وفق ما رصدته عدسة “البلاد”.

ويمتد الفصل الدراسي الثاني لهذا العام لـ 70 يومًا دراسيًّا فقط، لن تتخلله إجازات رسمية سوى تعويض لإجازة يوم العمال 1 مايو التي ستصادف يوم الجمعة ليعوض الطلبة عنها بعطلة يوم الأحد 3 مايو 2020. ليعود الطلبة مباشرة يوم الإثنين 4 مايو لتقديم الامتحانات النهائية.

وحسب خريطة العام الدراسي التي أصدرتها وزارة التربية والتعليم فستكون امتحانات منتصف الفصل الدراسي الثاني من الأربعاء 1 أبريل إلى الخميس 30 أبريل 2020م.

وسيكون آخر يوم دراسي لطلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي 7 مايو، وستنطلق الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الثاني للحلقة الثانية من التعليم الأساسي من الاثنين 4 مايو إلى الإثنين 11 مايو، أما الامتحانات النهائية لطلبة المرحلة الإعدادية فستكون من الاثنين 4 مايو إلى الثلاثاء 12 مايو وستكون الامتحانات لطلبة المرحلة الثانوية والمسائي من الاثنين 4 مايو إلى الخميس 14 مايو.

وستكون امتحانات الدور الثاني لجميع المراحل الدراسية وطلبة المسائي من الاثنين 22 يونيو إلى الأحد 28 يونيو.

واستقبلت المدارس الحكومية طلبتها، اليوم الأحد، في أجواء من البهجة والحميمية، مع انطلاقة الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الجاري 2019 - ‏2020، وذلك بعد أن هيأت وزارة التربية والتعليم الإمكانات اللازمة لاستمرار العملية التعليمية بالصورة المطلوبة، إضافةً إلى استكمال المدارس للاستعدادات اللازمة لبدء الدراسة.

وقال حسين العالي مدير مدرسة مدينة عيسى الابتدائية الإعدادية للبنين إن المدرسة أعدّت استقبالاً للطلبة بشعار خاص للفصل الثاني وهو “انطلاقة نحو التفوق”، مشيرًا إلى أن المدرسة قد شكلت لجنة لاستقبال الطلبة الذين يبلغ عددهم 1176 طالبًا بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية، وبسبب برودة الطقس، ومن أجل الحفاظ على صحتهم، تم اصطحابهم مباشرةً إلى الصالة الرياضية بالمدرسة.

وأضاف العالي أن جدول الحصص الدراسية قد تم إعداده قبل انتهاء الفصل الأول، كما تم التأكد من جهوزية الصفوف والمقاعد الدراسية والكتب المدرسية التي سيتم توزيعها على الطلبة اليوم.

أما مريم الكعبي مديرة مدرسة عقبة بن نافع الابتدائية للبنين فقد قالت “قمنا بتجهيز لجنة لاستقبال الطلبة من خلال فريق عمل برنامج “سعادتنا في عقبة”، ثم تم إلقاء كلمة تشجيعية خلال الطابور، لحث الطلبة على المزيد من الاجتهاد والمثابرة، ولتحفيز المعلمات على استكمال المشروعات التي تركز في العديد منها على الإنجاز الأكاديمي، والتعليم والتعلّم، لمواصلة إنجازات المدرسة التي توجتها في العام الحالي بارتفاع تقييمها في المراجعات الخارجية إلى “جيد”.

من جانبها، قالت صديقة الملاّح مديرة مدرسة توبلي الابتدائية للبنات: “فخورات بما حققناه خلال الفصل الدراسي الأول، والذي أكدته النتائج الدراسية، لذلك نتطلع خلال هذا الفصل إلى تحقيق الأفضل، وخاصةً وأن طالباتنا من الصف السادس سيخضن الامتحانات الوطنية التي تعد من أهم مؤشرات القياس، والتي نحرص على الاهتمام بها”.

أما إيمان الصميم مديرة مدرسة توبلي الابتدائية للبنين فقد أشارت إلى حماس وسعادة الجميع، من هيئة إدارية ومعلمات وطلبة، ببداية الفصل الثاني، لافتةً إلى أنها دعت المعلمات إلى مواصلة جهودهن المتميزة في تفعيل حصص مختلف المواد، وتفعيل الفسحة، وغيرها من جوانب اليوم الدراسي، بالشكل الذي ينعكس إيجابًا على الأبناء الطلبة.