+A
A-

التحديق بالشمس المكسوفة يعمي العين

((تنبه صحيفة البلاد مختلف المنصات الإخبارية الالكترونية، لضرورة توخي الحيطة بما ينص عليه القانون المعني بحماية حق الملكية الفكرية ، من عدم قانونية نقل أو اقتباس محتوى هذه المادة الصحفية، حتى لو تمت الاشارة للمصدر.))

 

تشهد مملكة البحرين اليوم الخميس 26 ديسمبر 2019 كسوفًا للشمس من الساعة 6:22 ولغاية 7:49 صباحًا، وهو حدث فريد من نوعه ولكنه خطير أيضًا!

إذ يمكن أن يؤدّي النظر نحو الشمس بصورة مباشرة إلى أذيّة دائمة للعينين أو الإصابة بالعمى، لذلك تُستخدم تقنيات خاصة لحماية العينين أو اتباع أساليب غير مباشرة عند مشاهدة الكسوف الشمسي.

وبإمكانك مشاهدة لحظة اكتمال حجب القرص الشمسي للكسوف الكلي للشمس بالعين دون استخدام وسيلة حماية، إلّا أن هذه الممارسة خطيرة إلى حد كبير.

ويكمن السبب في عدم قدرة معظم الناس على التعرف على أطوار الكسوف الكلي والذي يستمر لأكثر من ساعتين حتى بلوغه الطور الكلي التي لا تتعدى زمنًا أقل من 8 دقائق في أي مكان يقع فيه الكسوف الكلي حول العالم.

وتؤكد الأبحاث أن الشمس لا تصدر أثناء الكسوف أي إشعاعات مضرة بالعين غير تلك التي تطلقها عادة ونحن نعلم أن التحديق إلى الشمس في الأحوال العادية لمدة 15 ثانية كفيل بالتسبب بالعمى.

وهنا تكمن خطورة الشمس المكسوفة التي تصدر أشعة ضوئية أقل؛ بسبب استتار جزء من قرص الشمس، ما يجعل حدقة العين تتوسّع بشكل كبير وتبقى مشدودة بالمنظر دون شعور بآثاره المدمرة على شبكية العين.