+A
A-

حب عاصمة البحرين في فعالية “ما نامت المنامة”

أكدت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة أن الأعياد الوطنية فرصة لتكريس حب الوطن، لافتة إلى أن الهيئة أطلقت حزمة من الفعاليات منذ بداية شهر ديسمبر الجاري؛ للاحتفاء بهذه المناسبة المهمة، من بينها فعالية “ما نامت المنامة” التي تبدأ من متحف البحرين الوطني وصولا إلى المنامة وباب البحرين، والتي ستشهد هذا العام جولة في أحياء المنامة؛ لأننا بدأنا في إعداد ملف إدراج المنامة في لائحة التراث الإنساني العالمي كمدينة تاريخية.

وأعلنت الهيئة برنامج الفعالية التي تبدأ من الساعة 7:00 مساء من يوم 15 ديسمبر 2019 وحتى الساعة 7:00 صباحا يوم 16 ديسمبر 2019 في الصالة الثقافية ومنطقة باب البحرين، وجاءت كالتالي:

حفل هارمونيات شرقية

- الصالة الثقافية: 7:00 مساءً

يقدّم شباب مبادرة هارموني المنبثقة عن مهرجان تاء الشباب حفلا موسيقيا يتضمن أغاني طربيّة من العالم العربي، تستهل به احتفالية “ما نامت المنامة” ليلتها التي تستمر لفترة اثنتي عشرة ساعة.

“مع العود”: حفل موسيقي مع الفنان “سعد جواد”    

- الصالة الثقافية: 8:00 مساءً

حفل بمثابة رحلة مع العود يعزف خلاله الفنان سعد جواد مقطوعات من العالم، برفقة أحمد معني (عازف الإيقاع). ليلتنا يشارك فيها الفنان سعد جواد الذي وضع اسمه العام الماضي، وعبر مشاركته في ذكرى تأسيس متحف البحرين الوطني وفعالية “ما نامت المنامة”، على قائمة موسوعة غينيس للأرقام القياسية بعد عزفه ليومٍ كامل دون توقّف. 

“ولي وطن”: ساعة مع الشعر

- في الطابق الأوّل لمبنى باب البحرين: 9:00 مساءً

أمسية شعرية مخصصة للمشتركين في دورة “موسيقى الشعر” الذي قدمها فواز الشروقي، كنتاج أعمالهم، وتقدم بصحبة الموسيقى التي ترافق قصائدهم.

بدء العمل التركيبي “سفينة الإنجازات”

- في الممر الرئيس للسوق: 10:00 مساءً

في ختام السنة المخصصة للاحتفالات باليوبيلات التي تعكس عراقة أرضنا، وتماشيا مع ثيمة هيئة البحرين للثقافة والآثار لهذا العام “من يوبيل إلى آخر”، ينطلق العمل في تشييد “سفينة الإنجازات” التي تضم 60 مجدافا تكوّن مركبا شراعيا يحمل يوبيلات العام. يقوم المشاركون بالعمل الفني على مدار ساعات الليل. على هامش الفعالية، يقوم عازف الساكسفون الإيطالي أندريانو لوريتي بعزف موسيقاه الجميلة.

“جولة في المنامة”

- المنامة القديمة: 11:00 مساءً

جولة يقوم بها المشاركون في فعالية ما نامت المنامة في شوارع وحارات المدينة القديمة، إذ يكتشفون ملامحها العمرانيّة وبعضا من أسرارها وجمالها، مع جعفر الحداد. نقطة الانطلاق تحت المرتهشة.

“مائدة فرح”

- مبنى سوق باب البحرين: 12:00 منتصف الليل

الحاضرون في “ما نامت المنامة” يتشاركون فرحة الأعياد الوطنيّة، ويستضيفهم مقهى زعفران ومقهى ناصيف في باب البحرين للمشاركة في مأدبة فرحٍ جديدة، مع بداية يوم جديد تنتظرنا فيه ساعات لا ننام فيها.

عرض لأفلام التاريخ الشفهي

- سينما يتيم – المنامة: 1:00 صباحا

بالتنسيق مع إدارة الثقافة والفنون، نقوم بعرض بعض الأفلام التي تم إنتاجها للحفاظ على الإرث الثقافي غير المادي في البحرين، في سينما يتيم، من خلال مقابلات أجرتها الإدارة مع متخصصين في الحراك الثقافي والإنساني البحريني.

مسابقة “في استكشاف المنامة”

- في شوارع المنامة: 3:00 صباحا

لكل مكان سره، وفي مدينة المنامة القديمة، مواقع جميلة نكتشف أسرارها عبر مسابقة ينظمها شباب التاء، ويتعرف المشاركون خلالها على غنى المدينة التي تعكس تنوع وعراقة أرضها، جوائز تنتظر الرابحين. تعلن النتائج في مركز المعلومات في مبنى باب البحرين.

قُبيل الفجر

تحت “المرتهشة” – باب البحرين: 5:00 صباحا

مع بزوغ الفجر، تأتي الأنغام الموسيقية لتجمله، برفقة شباب مبادرة هارموني - تاء الشباب، مع أغنيات وطنية وقريبة من القلب، يتشارك الجمهور في غنائها، معبرين عن فرحة الاحتفاء بالأعياد الوطنية.

بَان الصُبح

- مقهى حاجي: 6:00 صباحا

مع بيان الصبح، وشروق يوم المملكة 16 ديسمبر، تأتي الأغنيات الجماعية مع تناول وجبة الفطور في مقهى حاجي بعد برنامج حافل ممتد لـ 12 ساعة متواصلة، هو ختام ما نامت المنامة التي تعلن بدء عام جديد من حياة المتحف، فأهلا بالـ “الثاني والثلاثين“.