+A
A-

الرويعي يشارك في جلسة النقاش المفتوح بشأن الشرق الأوسط

أكد المندوب الدائم لمملكة البحرين لدى الأمم المتحدة جمال الرويعي أن تحقيق السلام يتطلب التنفيذ المستمر لما نص عليه ميثاق الأمم المتحدة ومقاصدها النبيلة وأهمها عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام حسن الجوار وحل الأزمات بالطرق السلمية وإنفاذ قرارات الأمم المتحدة للحفاظ على سيادة الدول وصون كرامة شعوبها واستقراره.

وأشار الرويعي، في جلسة النقاش المفتوح لمجلس الأمن بشأن بند الشرق الأوسط بما في ذلك قضية فلسطين، إلى جهود البحرين في مجال التعاون الدولي لحماية الملاحة البحرية والجوية والتوصل لسبل فاعلة في التصدي للتهديدات المتزايدة، وتوفير الأمن لدول المنطقة والاستقرار للاقتصاد العالمي.

كما أكد أن إقرار السلام العادل والشامل والدائم في المنطقة لن يتحقق من دون حل القضية الفلسطينية ونيل الشعب الفلسطيني الشقيق حقه المشروع استنادًا إلى ما جاء في مبادرة السلام العربية، ووفقًا لحل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، مشددًا على أن البحرين لن تدخر جهدًا لتحقيق النمو والازدهار للشعب الفلسطيني الشقيق، وعلى أهمية أن ينهض المجتمع الدولي بمسؤولياته، في إلزام إسرائيل بتنفيذ القرارات الدولية.

وفيما يتعلق بسورية، أوضح أن من الضروري الحفاظ على استقلال سوريا ورفض أي احتلال يقع على أي جزء من أراضيها من قبل أية قوات أجنبية، وأهمية التوصل إلى حل سياسي، وتأكيد أن هضبة الجولان هي أرض عربية سورية محتلة وفقًا للقرارات الدولية.

وفي الشأن اليمني، نوه بالتزام البحرين مع أشقائها في التحالف العربي بذل الجهود ليستتب الأمن والاستقرار في اليمن، وأعرب عن التقدير الكبير لجهود السعودية في توحيد كافة الأطراف الوطنية والحكومة الشرعية للتصدي لميلشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، ولكل الجماعات الإرهابية التي تهدد أمن واستقرار اليمن.