+A
A-

1.6 مليون دينار أرباح شركات “الفنادق والسياحة”

تراجعت أرباح شركات قطاع الفنادق والسياحة، المدرجة في بورصة البحرين للأوراق المالية في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، في الوقت الذي يشهد فيه قطاع الضيافة في المملكة منافسة محمومة.

وأظهرت بيانات جمعتها “البلاد” من النتائج المالية المعلنة للشركات المدرجة في هذا القطاع، والذي يعد من أصغر القطاعات المدرجة في البورصة، أن إجمالي أرباح 4 شركات بحرينية تضم في جعبتها عدد من أصول الضيافة والسياحة والفندقة المعروفة في المملكة، قد بلغت في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري نحو 1.56 مليون دينار مقارنة مع 2.6 مليون دينار في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وأوضحت الأرقام أن نسبة الانخفاض في الأرباح قد بلغت نحو 40 % في ربحية التسعة أشهر الأولى من هذا العام.

ومنيت شركتان بخسائر في التسعة أشهر الأولى من العام في حين تراجعت ربحية إحدى الشركات وارتفعت أرباح أخرى.

وارتفعت أرباح شركة الفنادق الوطنية والتي تدير عدد من أصول الضيافة من بينها فندق الدبلومات راديسون ساس ومبنى الشقق الفندقية وبرج المكاتب بالمنطقة الدبلوماسية، لتبلغ 1.25 مليون دينار مقارنة مع 724 ألف دينار بارتفاع قدره 73 %.

وكانت الشركة قد أدخلت تحسينات مؤخرا على الفندق وشغلت عدد من أجزائه بعد عملية التطوير، كما حذت حذوه تجاه عدد من الفنادق التي واصلت أعمال التطوير في مرافقها.

أما شركة فنادق الخليج والتي تملك وتدير عدد من الفنادق ومباني الشقق في البحرين وخارجها، ومن بينها فندق الخليج، فقد بلغ صافي ربحها 4.216 مليون دينار مقارنة بـ 5.739 مليون دينار في العام السابق، بانخفاض قدره 1.523 مليون دينار أو 26.55 %، إذ تشير الشركة إلى أن الانخفاض نتج عن زيادة مخصص الاستهلاك البالغ 1.991 مليون دينار، والمتعلق بفندق المجموعة الجديد في دبي ومبنى “أجنحة الخليج الفاخرة - الجفير” للشقق الفندقية، والذي تم افتتاحه في يناير 2019، وغيرها من المشاريع التي تم تنفيذها خلال العام 2018. ولقد تأثر صافي الربح سلبًا أيضًا بسبب زيادة رسوم الفائدة إلى جانب مصاريف ما قبل الافتتاح لمبنى “أجنحة الخليج الفاخرة - الجفير” للشقق الفندقية والتي تم احتسابها في الربع الأول من العام.

ومنيت شركة الترفيه العائلي والتي تركز نشاطها بشكل أساسي على نشاط المطاعم بخسائر قدرها 1.3 مليون دينار مقارنة مع خسائر قدرها 983 ألف دينار في الفترة المقابلة من العام 2018، أي بزيادة قدرها 33 % في مستوى الخسائر.

أما شركة بنادر للفنادق والتي لا تزال في سنواتها التشغيلية الأولى، وذلك من خلال فندقها “داون تاون رواتنا”، فقد استطاعت تقليص الخسائر في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري إلى نحو 2.58 مليون دينار مقارنة مع 2.86 مليون دينار في ذات الفترة من العام الماضي.