+A
A-

مركز الإصلاح ودوره في تقديم أفضل الخدمات للنزيلات

يسعى مركز الإصلاح والتأهيل والحبس الاحتياطي للنساء إلى تنفيذ الخطط والإستراتيجيات والبرامج الحديثة والمتطورة، والتي تسهم في تقديم أفضل الخدمات والرعاية إلى النزيلات والمحبوسات في سبيل تحقيق أهم مبادئ الإصلاح والتاهيل.

ويعمل القائمون على مركز الإصلاح والتأهيل والحبس الاحتياطي للنساء على تطوير وتحديث منظومة العمل لتشمل كافة الخدمات والبرامج التي يتم توفيرها للنزيلات والمحبوسات؛ حتى يحصلن على كامل حقوقهن وينعمن بحياة أفضل، حيث يوجد قسم الطلبات والشكاوى والطلبات بالمركز، وقسم البرامج، وقسم الشئون القانونية، بالإضافة إلى تحديد الاختصاص الوظيفي لكل موظف بما يتناسب مع مؤهلاته، مع إعداد محاضرات تثقيفيه وتدريبية وعملية لمنسوبات ونزيلات ومحبوسات المركز من قبل قسم البرامج والفعاليات. كما يولي المركز اهتماما بالغا في تحقيق مبدأ الشراكة المجتمعية والتعاون مع مؤسسات الدولة، حيث التعاون والتنسيق مستمر مع وزارة الصحة، ووزارة الخارجية، ووزارة العدل والشئون الإسلامية، ووزارة العمل والشئون الاجتماعية، والمنظمات الحقوقية وجمعيات المجتمع المدني المختلفة. وذلك من أجل تقديم أفضل خدمات الرعاية والاهتمام للنزيلات والمحبوسات.

وفي مجال حقوق الإنسان، فإن أبرز الجهود التي قام بها مركز الإصلاح والتأهيل والحبس الاحتياطي للنساء بوزارة الداخلية تتلخص في إبلاغ المحبوسة احتياطيا أو النزيلة عند دخولها إلى المركز بكافة حقوقها وواجباتها وتوفيرها بأكثر من لغة، واحترام حقوق المحبوسات احتياطيًا والنزيلات دون التمييز بينهن في التعامل حسب قضاياهن أو جنسياتهن أو ديانتهن وتشمل الحقوق الاجتماعية، حيث يتم السماح للنزيلات التواصل مع ذويهن وأقاربهن ومحاموهن وسفاراتهن للأجنبيات، إما بالاتصال الهاتفي أو بالزيارة حسب النظام المعمول به في المركز، بالإضافه للزيارات الاستثنائيه للأمهات ذوات الأطفال الأقل من 12 سنة، كما تتم دراسة حالة كل محبوسة احتياطيًا ونزيلة ومحاولة حل مشاكلها واستقبال الشكاوى والطلبات والعمل على تحقيقها وحلها حسب النظام.

ويتم تمكين النزيلات والمحبوسات احتياطيا بممارسة شعائرهن الدينية بالإضافة إلى تمكين الكنائس ومراكز اكتشف الإسلام بالزيارة وإعطاء المحاضرات المختلفه كلن حسب ديانته، ويوجد بالمركز عيادة صحية تعمل على مدار الساعة هذا بالإضافة للتعاون والتنسيق مع المستشفيات والعيادات الأخرى في المملكة لفحص وعلاج النزيلا والمحبوسات والحرص على الفحص المبدئي الشامل الذي يسبق الدخول ووجود غرف وقسم عزل صحي حرصا على سلامة النزيلات والمحبوسات من انتقال العدوى تطبيقا للمعايير الدولية في هذا الشأن.

أما الرعاية الصحية للمرأة الحامل أو طفلها، فيتم توفيرها من خلال المكان الخاص والملائم للنزيلة الأم ولطفلها وتوفير جميع مستلزمات الطفل، فيما يتابع الطبيب والباحث النفسي في المركز لحالة المحبوسات والنزيلات النفسية بشكل كبير ومحاولة وضع الحلول والتدابير للسيطرة على حالات الاضرابات النفسيه التي تعانيها النزيلات والمحبوسات خلال تواجدهن بالمركز.

وحول محاور التأهيل والإصلاح، فإنه يتم تقديم الأنشطة الرياضية وتخصيص وقت لأعمال المشغل، والخياطة، المكتبة، الكمبيوتر، الصالون وغيرها من النشاطات التي تساعد في تأهيل المحبوسات احتياطيًا والنزيلات. ومثال على ذلك برنامج الزراعة، والبرنامج الديني، والبرنامج الرياضي، والبرامج الترفيهية، والمكتبة، والمشغل، وبرنامج الطبخ، والكمبيوتر، والصالون النسائي، إضافة إلى برامج تثقيفية واجتماعية ونفسية يتم إعدادها من قبل الباحثات الاجتماعيات بالمركز؛ بهدف تطوير وتنمية المهارات والقدرات الفكرية الذهنية ساعية؛ لخلق الثقة لدى النزيلة أو المحبوسة بنفسها.

أما الجانب التعليمي والذي يعتبر أحد أهم البرامج التأهيلية والتثقيفية، فإن المركز يولي هذا الجانب اهتماما بالغا، حيث المجال مفتوح للنزيلات؛ لمواصلة الدراسة المدرسية والجامعية وذلك بالتعاون والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم.