+A
A-

محكمون: “فكرة” مبادرة استثنائية لطرح الأفكار المبتكرة

ثمّن عدد من المحكمين في لجان تقييم مسابقة الابتكار الحكومي “فكرة” مبادرة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة بإطلاق المسابقة العام الماضي والتي اعتبروها استثنائية بكل المقاييس نظرًا لمخرجاتها المميزة التي انعكست إيجابًا على تطوير العمل الحكومي وجعله أكثر إبداعًا، معربين عن تطلعهم لما ستحمله النسخة الثانية من المسابقة من أفكار جديدة ومبتكرة. وأوضحوا في تصريحات خاصة لوكالة أنباء البحرين (بنا) أن مسابقة الابتكار الحكومي “فكرة” تحولت إلى أرضية خصبة لطرح الأفكار المبتكرة من قبل الشباب الواعد في القطاع الحكومي وصولاً إلى تطبيق أفضل الممارسات الحكومية والارتقاء بها.

ودعا المحّكمون موظفي الحكومة إلى المشاركة في النسخة الثانية المقرر انطلاق منافساتها ومراحل التقييم الخاصة بها بحلول ديسمبر المقبل، متوقعين مشاركة أعداد أكبر في النسخة الجديدة بفضل دعم ورعاية صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ومتابعة القائمين عليها في مكتب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء.

يذكر أن إجمالي عدد الأفكار المبتكرة التي تم طرحها ومناقشتها في النسخة الأولى من مسابقة الابتكار الحكومي “فكرة” في العام الماضي 2018 بلغ 565 فكرة من مختلف الوزارات والهيئات الحكومية.

وقال وكيل وزارة الأشغال والبلديات والتخطيط العمراني لشؤون الأشغال أحمد الخياط وعضو لجنة تحكيم النسخة الأولى من مسابقة الابتكار الحكومي “فكرة”، إن مبادرة صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الرائدة أعطت الموظفين الحكوميين فرصة ذهبية للتعبير عن أفكارهم النيّرة، خصوصا أن القطاع الحكومي في المملكة يزخر بالطاقات الشابة التي تحتاج إلى رعاية لبلورة أفكارهم المبتكرة لتتحول إلى واقع ملموس.

وتوقّع الخياط أن يشارك في النسخة الثانية من مسابقة الإبداع الحكومي شريحة أكبر من الشباب بعد النجاح الباهر الذي حققته النسخة الأولى بفضل دعم ورعاية صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ومشاركة العديد من الوزراء ومسؤولي الجهاز التنفيذي في الحكومة.

وقالت مدير إدارة السياسات الإسكانية والتخطيط الاستراتيجي في وزارة الإسكان الشيخة حصة بنت خليفة بن أحمد آل خليفة وعضو لجنة التحكيم في النسخة الأولى من “فكرة”، إنه لأول مرة على مستوى البحرين تتوفر منصة مباشرة يتفاعل فيها صناع القرار الحكومي مع الموظفين لمناقشة مقترحات وأفكار شبابية.

ولفتت إلى أن مكتب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حرص على مشاركة أوسع نطاق من المحكمين من جميع مؤسسات الدولة وذوي الاختصاص في مبادرة “فكرة” بغية اختيار الأفكار الأفضل، مشيرة إلى أن الهدف الأشمل من مسابقة الابتكار الحكومي هو تمكين الموظف الحكومي من المشاركة في اتخاذ القرار وتبني أفكار بناءة تعود بالنفع على الوطن والمواطنين. وأعربت عن أملها في مشاركة أعداد أكبر من الشباب في النسخة الثانية من “فكرة”.

وقال مدير عام التنظيم وموازنة الوظائف في ديوان الخدمة المدنية جمال العلوي وعضو لجنة التقييم في النسخة الأولى من مبادرة “فكرة”، إن المسابقة الرائدة للابتكار الحكومي هي بحد ذاتها إنجاز وطني.

وبيّن العلوي أن قيام صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بدعوة الموظفين للمشاركة من خلال إرسال بريد إلكتروني لجميع موظفي الحكومة يدعوهم فيه للمشاركة بمبادرة “فكرة” هو بحد ذاته خير تحفيز وأفضل دافع لأي موظف حكومي للمشاركة بقوة وحماس، كما يجعل المبادرة ناجحة بكل المقاييس مع بلورة أفكار شبابية مبدعة ضمن مراحل تقييم وعروض دقيقة وشفافة وأجواء تنافسية تخدم المصلحة العامة، شملت وزراء ووكلاء مساعدين استمعوا إلى عروض مميزة لعشرات الأفكار وشروحات لاقت إعجاب المحكمين.