+A
A-

تفعيل الدبلوماسية البرلمانية بين رؤساء المجالس التشريعية

أكدت رئيسة مجلس النواب فوزية زينل “أن تفعيل الدبلوماسية البرلمانية يأتي انطلاقا من رؤية جلالة الملك حفظه الله ورعاه بالانفتاح على دول العالم، بما يسهم في توطيد العلاقات يين البلدان المختلفة على الأصعدة كافة والتنسيق بين المواقف، وتقوية التعاون في المجال السياسي والاقتصادي والصناعي والدبلوماسي”.

وبينّت حرص السلطة التشريعية في مملكة البحرين على تعزيز التعاون البرلماني مع دول آسيا وأوروبا لتوحيد المواقف البرلمانية في المحافل الدولية ولتفعيل العلاقات الخارجية للسلطة التشريعية لمملكة البحرين مع المجالس التشريعية الأخرى.

وأشارت إلى “أن وفد السلطة التشريعية البحريني قد قام بتفعيل دور الدبلوماسية البرلمانية في المشاركات الخارجية، ونال ثقة البرلمانيين المشاركين بالاجتماع الرابع لرؤساء البرلمانات من خلال كلمة مملكة البحرين التي عكست الواقع وتطرقت إلى العديد من القضايا المصيرية والمهمة بالمنطقة”.

جاء ذلك خلال عدد من اللقاءات الجانبية التي عقدتها رئيسة مجلس النواب مع عدد من رؤساء البرلمانات والأعضاء المشاركين في الاجتماع الرابع لرؤساء برلمانات دول أور آسيا (أوروبا وآسيا)، الذي عقد بجمهورية كازاخستان، كما اشتملت الزيارة على اجتماعات خليجية تنسيقية لمناقشة أهم القضايا المطروحة على الساحة بالمنطقة وكذلك تنسيق المواقف في أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي المقرر عقده في بلغراد أكتوبر المقبل.

وكانت رئيسة مجلس النواب عقدت لقاءات ثنائية مع رئيس مجلس الشورى السعودي عبدالله آل الشيخ، وكذلك مع رئيس مجلس الشورى بسلطنة عُمان خالد المعولي؛ سعيا لتطوير العمل المشترك بين السلطات التشريعية كونها ركيزة مهمة لتطوير العمل البرلماني، وتنمية الدور التشريعي، وزيادة تأثيره في خدمة مسيرة التنمية الشاملة في الدول الخليجية.

كما عقد الوفد مباحثات رسمية ضمن برنامج الزيارة، حيث اجتمع الوفد مع رئيس مجلس النواب بجمهورية كازاخستان نورلان نعماتولين، ورئيسة مجلس الشيوخ الكازاخستاني داريجا نور سلطان نزاربايف، كما التقى الوفد النيابي البحريني عددا من أعضاء المجالس التشريعية والمنظمات الدولية؛ من أجل السعي لبناء علاقات شراكة قوية مع الدول الآسيوية والأوروبية في إطار الرؤية الشاملة التي تنتهجها مملكة البحرين للتواصل مع دول العالم في مختلف المحافل الدولية.