+A
A-

تسمّم 56 شخصًا في مأتم عزاء بالمحرق

سجّلت إدارة الصحة بوزارة الصحة صباح أمس وحتى وقت إصدار الخبر عدد (56) حالة تسمم غذائي بعد مراسم العزاء مباشرة بأحد المآتم التابعة لمنطقة المحرق، حيث قامت بدورها بالتحري في حيثيات الموضوع إثر تلقيها إشعارًا ببعض الحالات المرضية التي تم تشخيصها بالتسمم الغذائي بمركز المحرق الصحي، وكذلك من مستشفى الملك حمد الجامعي، والبحث عن أسباب التسمم والأماكن التي تم تناول الأطعمة منها.

وقد أبلغت إدارة مركز المحرق الشمالي الصحي إدارة الصحة العامة عن عدد 28 زيارة للمركز تراوحت أعمارهم من (5 إلى 74) عامًا بينهم رجال ونساء وعدد 14 طفلاً، تعرضوا لتسممات غذائية بعد تناول وجبات غذائية في إحدى المناسبات التي قدمت فيها وليمة طعام خلال مراسم العزاء، حيث توجهوا مباشرة للمركز الصحي بأعراض مختلفة تمثلت في الألم الشديد بالبطن، والقيء والإسهال، حيث قدم لهم الفحص والعلاج اللازم وغادروا المركز الصحي، إضافة إلى تحويل 5 حالات لطوارئ مستشفى الملك حمد الجامعي.

ومن جانب آخر، كشفت إدارة العلاقات العامة بمستشفى الملك حمد الجامعي عن أنه ومنذ مساء أمس راجع المستشفى عدد 28 مريضًا، بينهم 7 أطفال، راجعوا قسم طوارئ مستشفى الملك حمد مباشرة بعد تناول وليمة جماعية بأحد مناطق محافظة المحرق، إذ تم تقديم التشخيص والعلاج اللازم لهم.

وأفادت العلاقات العامة بأن عدد 21 مريضًا تلقوا العلاج اللازم وغادروا الطوارئ، وما زالت 6 حالات تحت الملاحظة والإشراف الطبي بقسم الطوارئ، فيما أدخل طفل يبلغ 3 سنوات لأحد أجنحة المستشفى للملاحظة.

وفي السياق ذاته، فقد قام اختصاصيو قسم مراقبة الأغذية بعمل كافة الإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات، وإبلاغ النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة حيال ذلك الشأن، وسوف يباشرون إجراءات سحب عينات من كافة الوجبات الغذائية للمحلات التي قدمت الأغذية فيها خلال الوليمة، بالإضافة إلى عينات ومسحات من العاملين وكذلك مسحات من أسطح الطاولات ومن المعدات والأدوات والأجهزة المستخدمة في الإنتاج، والوقوف على طريقة الإعداد والتجهيز وتقديم وحفظ الأطعمة في الكفتريا التي قدمت الوجبات الغذائية. وسوف تقوم بتطبيق الإجراءات المتبعة وبشكل احترازي وذك بإغلاق الكفتيريا لحين استكمال كافة الإجراءات وظهور النتائج، نظرًا لورود البلاغ الطبي عن وجود العديد من حالات التسمم الغذائي لأشخاص قد تناولوا وجبات غذائية من نفس المصدر. كما قام مفتشو قسم مكافحة الأمراض بمتابعة الحالات المبلغة والمخالطين لهم.

وأهابت الصحة العامة بالمواطنين والمقيمين بضرورة اتباع الخطوات اللازمة والإرشادات الصحية المتعلقة بسلامة الأغذية خلال المناسبات والمحافل التي تقدم فيها الأطعمة، وناشدت أنه في حالة وجود أي شكوى حول المنتجات الغذائية المبادرة بالاتصال برقم الخط الساخن لقسم مراقبة الأغذية على 39427743.

وأكدت إدارة الصحة العامة أن أعراض الإصابة بالتسممات تتمثل في الشعور بالألم الشديد بالبطن، والقيء والإسهال وأوجاع بالرأس، لذلك يتوجّب الإسراع في زيارة الطبيب، لتلقي العلاج المناسب.

يذكر أن أسباب التسممات الغذائية، تعود لعدد من الأسباب والمتمثلة في الإخلال بقواعد النظافة وسوء تخزين، وحفظ المواد الغذائية، سيما سريعة التلف. وحذّر مسئولو قسم مراقبة الأغذية من التعرض للتسمم خلال موسم الصيف، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، والذي يشهد تنقلات واسعة للأشخاص، خاصة مع انتشار المطاعم المتنقلة، أو بعض المناسبات والتي تتوفر من خلالها الولائم الجماعية.