+A
A-

المؤيد: حماية الصحافيين من الركائز الأساسية للديمقراطية

شارك وفد الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين برئاسة عضو مجلس الشورى منى المؤيد، وعضوية النائب زينب عبدالأمير في افتتاح المنتدى البرلماني العالمي لحرية الإعلام المنعقد في لندن في الفترة 9-11 سبتمبر الجاري، بتنظيم من المجموعة البريطانية في الاتحاد البرلماني الدولي.

وقدم اليوم الأول من المنتدى قراءة لحالة حرية الإعلام العالمية، مع التأكيد على أهمية العمل الجماعي لحماية الصحفيين والحفاظ على الديمقراطية. كما تم استعراض وجهات نظر البرلمانيين حول ضمان حماية حرية الإعلام والصحافة، إلى جانب الأطر الدولية لحماية حرية وسائل الإعلام كالمسؤوليات والالتزامات الحالية المفروضة على الدول للحفاظ على حرية وسائل الإعلام وحماية الصحفيين، والتحديات التي تواجههم عند تنفيذ التشريعات الدولية.

من جانبها، صرحت المؤيد أن حرية الإعلام وحماية الصحفيين من الركائز الأساسية التي تقوم عليها الديمقراطية، وأنها أدوات لا يمكن من دونها ضمان احترام حقوق الإنسان الأخرى، مؤكدة أن البرلمانات اليوم يتوجب عليها العمل بشكل مستمر؛ من أجل تطوير وتحديث البيئة التشريعية والسياسية والاجتماعية والثقافية الحاضنة للإعلام.

وقد تضمن اليوم الأول من المنتدى البرلماني العالمي لحرية الإعلام مناقشة عامة حول كيفية عمل البرلمانيين مع الشركاء الحكوميين وأصحاب المصلحة الآخرين لجعل هذه الآليات الدولية أكثر فعالية.

كما ركزت أوراق العمل على أهمية ضمان الحفاظ على بيئة عادلة ومنفتحة وتنافسية للصحفيين للعمل داخلها.