+A
A-

تراجع أرباح هوليوود في النصف الأول من 2019

انخفضت مبيعات تذاكر الأفلام بنسبة 6 في المئة في النصف الأول من عام 2019. وأنفق عشاق السينما نحو 19 مليار دولار على السينما في الأشهر الستة الأولى من هذا العام، مقارنة بمبلغ 20.2 مليار دولار الذي تم إنفاقه في نفس الفترة من العام الماضي.

ونقلت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية عن محللين، إشارتهم إلى أن عشاق الأفلام قد سئموا من كثرة الإصدارات الأخيرة، التي فشلت في الارتقاء إلى مستوى التوقعات.

وكان على رأس الأفلام المخيبة للآمال كل من Men in Black: International وGodzilla: King of the Monsters وHow to Train Your Dragon: The Hidden World، وThe Lego Movie 2: The Second Part.

وكان التراجع محسوساً للغاية في شباك التذاكر الأميركي، حيث انخفضت إيرادات التذاكر بنسبة 9.4 في المئة إلى 5.6 مليارات دولار في الأشهر الستة الأولى من العام. كما انخفض عدد التذاكر المبيعة في الولايات المتحدة بشكل كبير، إذ انخفضت بأكثر من 8 % إلى 623.6 مليوناً، وفقاً لموقع Box Office Mojo.

وكان أداء شباك التذاكر في المملكة المتحدة أفضل من الولايات المتحدة، لكن العائدات كانت أقل بنسبة 6 في المئة عن العام الماضي وفقاً لشركة Comscore. وتكافح صناعة السينما لمواكبة رقم قياسي يعود لعام 2018، الذي حطم رقم شباك التذاكر على مستوى العالم. كما تكافح صناعة السينما المنافسة المتزايدة من شركات البث الكبرى، مع انضمام “ديزني” و”آبل” إلى “نتفليكس” و”أمازون” قريباً، بالإضافة إلى الاستثمار الضخم من شركات التلفزيون التقليدية، مثل HBO، في مسلسلات ضخمة.

لكن كانت هناك علامات إيجابية على الانتعاش في الصالات مع إطلاق Avengers: Endgame، ثاني أعلى فيلم ربحاً على الإطلاق خلف “أفاتار”.