+A
A-

البوعينين: الحكومة تناقش الانتقال إلى وثيقة سفر إلكترونية

تبذل وزارة الخارجية البحرينية جهودًا لتأمين اتفاقية إعفاء البحرينيين من متطلبات التأشيرة مع دول منطقة الـ “شنغن”.

وبحسب الموقع الرسمي حول آخر المستجدات في شأن تأشيرات الـ “شنغن” (schengenvisainfo.com)، تحاول البحرين تأمين هذه التأشيرات لمواطنيها عند الوصول للمطار أو إعفائهم تمامًا من متطلبات التأشيرة.

استبدال الجواز

وذكر الموقع أنه وفقًا لتصريحات رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب محمد البوعينين، عقدت مجموعة من النواب مؤخرًا اجتماعات مع مسؤولين في وزارة الخارجية البحرينية؛ لمناقشة تأمين اتفاقية تحرير التأشيرة مع دول منطقة الـ “شنغن”.

وحسب الموقع، قال البوعينين إن مسؤولين من وزارة الخارجية ووزارة الداخلية يجريان مناقشات لاستبدال جوازات السفر البحرينية الحالية بجوازات سفر “بيومتري” (جواز إلكتروني)؛ من أجل تلبية متطلبات التأشيرة مع دول منطقة الـ “شنغن”.

ويمنح حق الدخول من دون تأشيرة فقط للمسافرين الذين يحملون جوازات سفر بيومترية (إلكترونية).

62 دولة

وأكد الموقع أن رئيسة مجلس النواب البحريني فوزية زينل قد دعت وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة إلى حث الاتحاد الأوروبي لتسهيل متطلبات الحصول على تأشيرة مع دول منطقة الـ “شنغن” للبحرينيين.

يذكر أنه يوجد حاليًا 62 دولة في العالم يتمتعون بحق الحصول على الـ “شنغن” الخالية من التأشيرات، حيث يمكن لمواطني هذه الدول الدخول إلى 26 دولة ضمن اتفاقية الـ “شنغن” دون الحصول على تأشيرة مسبقة.

ويسلم الاتحاد الأوروبي ما يسمى بـ “خارطة طريق تحرير التأشيرة” للبلاد التي ترغب في الحصول على تأشيرة مجانية.

وتحتوي الخريطة على عدد من المعايير في بعض الأحيان تصل إلى مئة، والتي يجب على البلاد الوفاء بها.

ما الجواز الإلكتروني؟

جواز مزود برقاقة ممغنطة بحجم الـ “سيم كارد” عالمية لكل جوازات السفر في دول العالم التي تعتمد هذه الجوازات، تحوي معلومات صاحب الجواز.